هذا ما يصيب أدمغة النساء بعد الانجاب!

Thu, 11 May 2017 18:21:07

130

سكاي عراق / بغداد درس علماء من الجامعة المستقلة في برشلونة التغيرات التي تحصل في البنى الدماغية لدى النساء بعد الإنجاب. وقد أجرى الباحثون تجربة شملت 24 امرأة كن أنجبن أوائل مواليدهن. درس العلماء أدمغة هؤلاء النساء قبل الحمل وفي أثنائه وبعد مرور سنتين على الولادة. وأظهرت نتائج البحث أن حجم المادة السنجابية في أدمغة النساء بعد عملية الإنجاب انخفض. وقد اطلعت النساء المشمولات بالتجربة على صور لمواليدهن في أثناء جريان التجربة وكان شبه التطابق فيما بين أجزاء الدماغ التي خسرت المادة السنجابية وأجزائه تلك التي تنشطت عند رؤيتهن صور أطفالهن أمرا لفت اهتمام العلماء. وكانت الأماكن التي خسرت المادة السنجابية أكثر من غيرها واقعة في الأجزاء الصدغية والأمامية من قشرة المخ وهي الأجزاء التي تقع فيها المراكز المسؤولة عن التعاون الاجتماعي. وقارن العلماء نتائج بحثهم بمعطيات دراسات سابقة أجريت على مراهقين وأظهرت فقدان المادة السنجابية بعض الشيء في فترة البلوغ، مما يجعل شبكات من الخلايا العصبية في المخ تتخصص أكثر، وهو ما يعتبر أمرا ضروريا للتطور الاجتماعي والانفعالي السليم. ويعتقد الباحثون أن أدمغة الأمهات تخسر مادتها السنجابية جراء إعادة تنظيمها لتلبية الاحتياجات الجديدة في سبيل التفهم الأفضل لما يحتاج إليه الطفل والتجاوب مع انفعالاته. ولاحظ العلماء أن التغيرات المذكورة في أدمغة النساء لم تنتفِ حتى بعد مرور عامين على عمليات الإنجاب، علما بعدم وجود أي اختلالات في ذاكرة الأمهات وقدراتهن الإدراكية.



بسبب استئجار عقار من شريكه ... وزير فرنسي يتعرض لهجوم لاذع

تعرض وزير فرنسي وحليف قوي للرئيس إيمانويل ماكرون لانتقادات حادة أمس الخميس، على خلفية استئجار عقار من شريكه،

26/05/2017 06:47:29

احالة مدير قسم الاراضي في دائرة زراعة ديالى للتحقيق بقضايا فساد واعفاءه من منصبه

كشف رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية النائب فرات التميمي، الثلاثاء، عن اعفاء مدير قسم الاراضي في دائرة زراعة محافظة ديالى بعد اكتشاف ما سماها بانها "اكبر عملية تلاعب في تاريخ المحافظة".

23/05/2017 20:32:44

بدء محاكمة الرئيسة الكورية الجنوبية السابقة بتهمة الفساد

مثلت الرئيسة الكورية الجنوبية السابقة بارك غيون-هي الثلاثاء في سيول أمام القضاء في بداية محاكمتها في قضية الفساد التي أدت الى إقالتها.

23/05/2017 16:25:22

مدير المصرف الزراعي فرع ميسان يسرق 211 مليار دينار في اكبر عملية سرقة اموال في تاريخ العراق

كشف احد المقاولين من محافظة ميسان، الثلاثاء، عن "اكبر عملية سرقة" اموال في تاريخ العراق، وفيما أشار الى أن المبلغ المسروق بلغ أكثر من 211 مليار دينار،

22/05/2017 07:28:01

>