هذا ما يصيب أدمغة النساء بعد الانجاب!

Thu, 11 May 2017 18:21:07

267

سكاي عراق / بغداد درس علماء من الجامعة المستقلة في برشلونة التغيرات التي تحصل في البنى الدماغية لدى النساء بعد الإنجاب. وقد أجرى الباحثون تجربة شملت 24 امرأة كن أنجبن أوائل مواليدهن. درس العلماء أدمغة هؤلاء النساء قبل الحمل وفي أثنائه وبعد مرور سنتين على الولادة. وأظهرت نتائج البحث أن حجم المادة السنجابية في أدمغة النساء بعد عملية الإنجاب انخفض. وقد اطلعت النساء المشمولات بالتجربة على صور لمواليدهن في أثناء جريان التجربة وكان شبه التطابق فيما بين أجزاء الدماغ التي خسرت المادة السنجابية وأجزائه تلك التي تنشطت عند رؤيتهن صور أطفالهن أمرا لفت اهتمام العلماء. وكانت الأماكن التي خسرت المادة السنجابية أكثر من غيرها واقعة في الأجزاء الصدغية والأمامية من قشرة المخ وهي الأجزاء التي تقع فيها المراكز المسؤولة عن التعاون الاجتماعي. وقارن العلماء نتائج بحثهم بمعطيات دراسات سابقة أجريت على مراهقين وأظهرت فقدان المادة السنجابية بعض الشيء في فترة البلوغ، مما يجعل شبكات من الخلايا العصبية في المخ تتخصص أكثر، وهو ما يعتبر أمرا ضروريا للتطور الاجتماعي والانفعالي السليم. ويعتقد الباحثون أن أدمغة الأمهات تخسر مادتها السنجابية جراء إعادة تنظيمها لتلبية الاحتياجات الجديدة في سبيل التفهم الأفضل لما يحتاج إليه الطفل والتجاوب مع انفعالاته. ولاحظ العلماء أن التغيرات المذكورة في أدمغة النساء لم تنتفِ حتى بعد مرور عامين على عمليات الإنجاب، علما بعدم وجود أي اختلالات في ذاكرة الأمهات وقدراتهن الإدراكية.


هيثم الجبوري : ما يحصل في كركوك عصيان سياسي وعلى الحكومة القيام بواجباتها الدستورية

عد رئيس كتلة كفاءات النائب هيثم الجبوري ما يحصل في كركوك عصيان سياسي واحتلال من قبل عصابة خارجة عن القانون، فيما شدد على ضرورة قيام الحكومة الاتحادية بواجباتها الدستورية.

19/09/2017 15:54:36

ابنة فؤاد معصوم ومستشارته تتطاول على العراق بعبارات وقحة وتهين الدولة والبرلمان بتصريحات نارية!!!

قالت ابنة الرئيس العراقي شيرين فؤاد معصوم إن منصب والدها فداء لاستقلال كردستان عن العراق، مشيرة الى انه ينتظر "الضوء الاخضر" من اربيل وليس من بغداد.

19/09/2017 12:33:42

عالية نصيف: الجبوري وافق على إعادة التصويت بشأن أجوبة الجميلي

أعلنت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الثلاثاء، أن هيئة المستشرين اصدر تقريرها بصحة أقوالها بوجود خرق قانوني حصل خلال التصويت على القناعة بأجوبة سلمان الجميلي

19/09/2017 06:18:24

عالية نصيف تفجر مفاجأة.. الانفصال معد مسبقاً والبارزاني يريد يصبح أميراً

اكدت عضو في اللجنة القانونية النيابية، اليوم الاثنين، على ان سيناريو الانفصال معد مسبقاً، وهدفه إنشاء إمارة "آل بارزان" ليصبح مسعود البارزاني أميراً لها على غرار آل سعود وآل نهيان.

18/09/2017 18:34:43

>