تحذيرات من تنامي الاصابات بحصى المسالك وتحولها لامراض سرطانية

Fri, 19 May 2017 08:34:17

1671

حذر التدريسي في كلية الطب بجامعة البصرة الدكتور مرتضى محمد صالح المسافر، من تنامي الاصابات بحصى المسالك لدى اهالي الجنوب، مبينا ان الاصابات تصل الى نسب قد تكون هي الأولى على باقي الامراض المنتشرة والتي يتحول جزء كبير منها الى امراض السرطان.

وقال المسافر وهو أستاذ في تخصص الجراحة البولية  ان نسبة المراجعين بأمراض حصى المسالك تصل الى اكثر من 65%، وهي نسبة تتصدر باقي الامراض في العيادات الخاصة او المستشفيات الحكومية أو في العيادات الاستشارية.

وأكد انها نسبة كبيرة ولايستهان بها، وتعود الى اسباب مختلفة منها ارتفاع درجات الحرارة التي يتعرض لها الاهالي خاصة في المنطقة الجنوبية، والتي تصل الى اكثر من 45 وأحيانا 50 مئوية، وبالتالي تؤدي تلك الحرارة المرتفعة الى جفاف بالجسم وترسب الاملاح في الكليتين لتنتج عنها اصابات بحصى المسالك.

واشار الى أن اسباب الاصابات ايضاً تعود الى التغير الحاصل لدى المواطنين في طبيعة تناولهم للأطعمة وإقبالهم الكبير على اللحوم الحمراء والبقوليات، والتي تؤدي الى ترسب الاملاح في المسالك ايضاً، علاوة على الاكثار في تناول ملح الطعام والطماطم ومأكولات اخرى هي بدورها ايضاً تزيد من تلك الترسبات.

ولفت المسافر الى أن تلك الاصابات، تحولت نسبة كبيرة منها الى امراض السرطان في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب بقاء الحصى التي تؤدي الى التهابات مزمنة ومن ثم تحولها الى سرطان الكلى او البروستات او المثانى، فضلاً عن انتشار واسع للإصابات بالسرطان لأسباب أخرى منها الوراثية.

ودعا المواطنين الى ضرورة الوقاية من تلك الأمراض قبل الاصابة بها، وحال الشعور بأية أعراض وآلام المسالك يجب مراجعة الطبيب المختص، مؤكدا على ضرورة الاكثار من شرب السوائل وفي مقدمتها الماء خاصة في فصل الصيف، وتجنب المأكولات التي تؤدي الى ترسب الاملاح كاللحوم الحمراء والبقوليات والطماطم، فضلا عن تجنب الاكثار من ملح الطعام.

يذكر ان المسافر هو استشاري جراحة المسالك البولية في دائرة صحة المحافظة ومستشفى البصرة العام والمشرف على مركز البصرة التدريبي لجراحة المسالك البولية الخاص بالبورد العراقي.


فالح الخزعلي:الحكومة الاتحادية تدفع 400 مليون دولار رشوة الى الاقليم

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية فالح الخزعلي عن ان الحكومة الاتحادية قامت بإعطاء مبلغ مالي يقدر بـ 400 مليون دولار الى اقليم كردستان كـ رشوة من اج

14/11/2017 05:37:52

احمد حاجي رشيد : 200 ألف شخص يتقاضون رواتب تقاعدية غير قانونية في كردستان

كشف مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي أحمد حاجي رشيد،عن أن "200 ألف" شخص يتقاضون رواتب تقاعدية غير قانونية،

12/11/2017 08:14:02

بالوثيقة : نصيف تطالب بإيقاف عقد أبرمه سلمان الجميلي مؤخرا مع شركة أمريكية مديونه للعراق منذ 2004

طالبت النائبة عالية نصيف اليوم الاحد رئاسة الوزراء وهيئة النزاهة والجهات المعنية بإيقاف العقد الذي أبرمته وزارة التجارة مؤخراً مع شركة كاركل الأمريكية،

05/11/2017 10:28:41

بالوثائق : مهزلة في وزارة الاتصالات بطلها الوزير “الراشد” والمدير العام “القصاب” الشريكان في صفقة سنفوني -ايرثلنك

تُظهر وثائق صادرة عن وزارة الاتصالات، ان وزيرها حسن الراشد، حوّل المخاطبات الرسمية في الوزارة الى “سخرية” يتداولها موظفي الوزارة والمتابعون لشؤونها،

01/11/2017 06:49:45

>