لجنة النزاهة : الدولة لا تملك إرادة لمكافحة الفساد والاستجوابات سياسية ولم يحاسب أي وزير الى الان

Tue, 08 Aug 2017 07:29:42

599

رأى النائب عن لجنة النزاهة اردلان نور الدين ان الدولة ليست لديها إدارة قوية لمكافحة الفساد.
وقال نور الدينفي تصريح صحفي ، "هناك تنسيق عال بين لجنتنا وهيئة النزاهة؛ لكن الأرقام التي تم الكشف عنها مخيفة وهناك ارقام اكبر بذلك بكثير"، مشيرا الى" اننا نحقق في قضايا كثيرة وهناك بعض الأمور لم يتم السيطرة عليها ولم يتم محاسبة مسؤوليها لعدم ثبوت الأدلة الكافية". 
وأضاف "هذا يدل على ان اغلب الفاسدين يهربون اذ هناك وسائل مساعدة للهرب"، داعيا المنافذ الحدودية الى" التنسيق مع الجهات المختصة لمنع هروب هؤلاء المتهمين بالفساد وسرقة أموال الدولة الى الخارج".
واوضح ان" سياسة الدولة في هذا الامر سياسة خاطئة وليست لديها ارادة قوية لمكافحة الفساد، ويجب ان تكون مكافحة الجريمة قبل حدوثها؛ لكن سياسة البلد لم تناهض عملية مكافحة الفساد فكان من المفروض على الوزراء السابقين والذين تم الكشف عن اسمائهم ان يعرضوا امام القضاء ويحاسبون". 
وبين ان" لجنة النزاهة طاقتها لا تفوق الأدلة التي تكشفها وقبل صدور الامر هؤلاء يهربون للخارج؛ لذا يجب ان يكون هناك تنسيق مابين السلطات الثلاث".
وحول استجوابات الوزراء داخل البرلمان قال نور الدين ان" جميع الاستجوابات التي جرت خلال هذه الدورة او اغلبها هي استجوابات سياسية اكثر من انها قانونية والدليل انه لم يحاسب أي وزير امام القضاء الى الان" .
وعن الخلافات حول المادة 37 من قانون انتخابات مجالس المحافظات والخاصة بمحافظة كركوك أوضح النائب الكردي ان" أهالي المحافظة يعتبون علينا كونهم لا يستطيعون التعبير عن آرائهم كبقية المكونات التي تشارك في الانتخابات التي تريد قانونا خاصا لكركوك من أجل عرقلة العملية السياسية والانتخابات المحلية في هذه المحافظة" حسب قوله.
ولفت الى ان "مجموعة من الاجتماعات قمنا بها في بغداد وسنقوم بمثلها في كركوك وسنعمل ليل نهار لإيجاد حل نهائي ونتجنب أي قانون خاص لهذه المحافظة".
وأكد نور الدين قرب "زيارة وفد من إقليم كردستان الى بغداد ويحمل مسألة واحدة وهي اجراء الاستفتاء في الإقليم وكيفية التنسيق مع بغداد في اجراء الانتخابات المقبلة".


النزاهة : حكم غيابي بالسجن 7 سنوات لمحافظ ديالى السابق

كشفت هيأة النزاهة عن صدور حكمٍ غيابيٍّ بحقِّ محافظ ديالى السابق (عامر سلمان يعكوب) يقضي بالسجن لمدة سبع سنواتٍ، وفقاً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات؛

21/11/2017 09:07:08

فالح الخزعلي:الحكومة الاتحادية تدفع 400 مليون دولار رشوة الى الاقليم

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية فالح الخزعلي عن ان الحكومة الاتحادية قامت بإعطاء مبلغ مالي يقدر بـ 400 مليون دولار الى اقليم كردستان كـ رشوة من اج

14/11/2017 05:37:52

احمد حاجي رشيد : 200 ألف شخص يتقاضون رواتب تقاعدية غير قانونية في كردستان

كشف مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي أحمد حاجي رشيد،عن أن "200 ألف" شخص يتقاضون رواتب تقاعدية غير قانونية،

12/11/2017 08:14:02

بالوثيقة : نصيف تطالب بإيقاف عقد أبرمه سلمان الجميلي مؤخرا مع شركة أمريكية مديونه للعراق منذ 2004

طالبت النائبة عالية نصيف اليوم الاحد رئاسة الوزراء وهيئة النزاهة والجهات المعنية بإيقاف العقد الذي أبرمته وزارة التجارة مؤخراً مع شركة كاركل الأمريكية،

05/11/2017 10:28:41

>