اياد علاوي : استفتاء انفصال كردستان غير دستوري ومنزلق للإحتراب

Fri, 11 Aug 2017 06:22:39

499

قال نائب رئيس الجمهورية رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي ان استفتاء انفصال اقليم كردستان عن العراق والمقرر في الـ 25 من شهر أيلول المقبل "غير دستوري ومنزلق للاحتراب".
وقال علاوي في بيان له ان "خيار الاستفتاء على الانفصال يجب ان يستبعد من الأجندة السياسية الكردية، في الوقت الراهن على الأقل، فهو ليس الرد المناسب على تعثر الشراكة او الفشل في بناء دولة المواطنة التي يعاني منهما العراقيون بكل اطيافهم".
وأضاف ان خيار الانفصال "يقوض كفاح الكرد وقواهم المناضلة من اجل الديمقراطية والحرية والمساواة والذي تكلل بقيام جمهورية العراق الاتحادية الموحدة، ودستورها الضامن لهذه الوحدة".
وتابع علاوي "كما ان انفصال كردستان على أساس قومي يبقى مهددا بالتعددية العرقية والدينية والثقافية داخل الاقليم نفسه، ولاشك ان القوى السياسية الكردية التي ترفع مطلب الاستفتاء على أساس غير دستوري، تتشارك مع غيرها من القوى السياسية العراقية فيما آلت اليه الاوضاع الراهنة، وعليها ان تتحمل هذه المسؤولية بشجاعة بالجلوس الى الحوار والتفاهمات وتصحيح الانحرافات".
وطالب "حكومة بغداد مطالبة بمراجعة جدية لمواقفها من شعبنا في كردستان، وعلى دول الجوار واصدقاء العراق، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الضامن لوحدة العراق واستقلاله وحماية الديمقراطية فيه، ان يلعبوا دورا تقريبيا بين الاشقاء لمنع الانزلاق نحو الاحتراب وزعزعة الاستقرار في منطقة هشة ومضطربة".


النزاهة : ضبط منتحل صفة (مفتش عام) في الهيئة باستعماله باج مزور

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم السبت، عن ضبطها شخصاً ينتحل صفة الانتساب إليها من خلال استعماله باجاً مُزوَّراً ويُقدِّم نفسه على أنه مُفتِّشٌ عامٌّ.

23/12/2017 18:23:23

النزاهة : حكم غيابي بالسجن 7 سنوات لمحافظ ديالى السابق

كشفت هيأة النزاهة عن صدور حكمٍ غيابيٍّ بحقِّ محافظ ديالى السابق (عامر سلمان يعكوب) يقضي بالسجن لمدة سبع سنواتٍ، وفقاً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات؛

21/11/2017 09:07:08

فالح الخزعلي:الحكومة الاتحادية تدفع 400 مليون دولار رشوة الى الاقليم

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية فالح الخزعلي عن ان الحكومة الاتحادية قامت بإعطاء مبلغ مالي يقدر بـ 400 مليون دولار الى اقليم كردستان كـ رشوة من اج

14/11/2017 05:37:52

احمد حاجي رشيد : 200 ألف شخص يتقاضون رواتب تقاعدية غير قانونية في كردستان

كشف مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي أحمد حاجي رشيد،عن أن "200 ألف" شخص يتقاضون رواتب تقاعدية غير قانونية،

12/11/2017 08:14:02

>