أزمة البيض الملوث تمتد إلى آسيا بعد تلوثها بمادة مبيدة للحشرات وسحب ملايين من المتاجر واغلاق عشرات المزارع

Sat, 12 Aug 2017 09:12:47

306

هونغ كونغ-  متابعة

تجاوزت فضيحة البيض الملوث حدود اوروبا بعد رصد منتجات في هونغ كونغ التي عززت مراقبة البيض المستورد من اوروبا، كما ذكر مسؤولون بعد ان تبين ان بعضها ملوث بمادة مبيدة للحشرات.
وكانت السلطات الصحية الاوروبية سحبت ملايين من البيض من المتاجر واغلقت عشرات المزارع منذ رصد مادة الفيبرونيل التي يمكن ان تضر بالانسان.
لكن في مؤشر الى اتساع نطاق هذه الازمة، اعلنت المفوضية الاوروبية الجمعة ان هونغ كونغ استوردت بيضا من هولندا.
وهي اول منطقة في آسيا تعلن تأثرها بهذه الازمة.
وقالت وزير الصحة في هونغ كونغ صوفيا شان السبت ان السلطات “تعزز″ عمليات مراقبة البيض المستورد من اوروبا. واضافت ان “مركز سلامة الغذاء يدقق في البيض القادم من اوروبا عند وصوله وعند توزيعه على حد سواء”.
ويعتزم الاتحاد الاوروبي الدعوة الى اجتماع ازمة حول فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات فيبرونيل ودعا الاعضاء فيه الى “العمل معا” في وقت ارتفع عدد الدول المتضررة الى 15 إضافة إلى سويسرا.
وقال ناطق باسم السلطة التنفيذية الاوروبية ان الفضيحة طالت من دول الاتحاد بلجيكا وهولندا والمانيا وفرنسا والسويد وبريطانيا والنمسا وايرلندا وايطاليا ولوكسمبورغ وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا والدنمارك.
واوضح ان المفوضية ستجمع هذه الدول في 26 ايلول/سبتمبر “لاستخلاص العبر” من هذه الازمة.
وكان المفوض الاوروبي للصحة فيتينيس اندريوكايتيس اعلن لوكالة فرانس برس ان المفوضية ستدعو الدول التي طالتها الفضيحة الى اجتماع فور كشف ملابساتها. وقال في رسالة خطية “اقترحت عقد اجتماع على مستوى عال يضم ممثلي وكالات الامن الغذائي في كل الدول الاعضاء المتأثرة ما ان تعرض علينا الوقائع″.
وكانت الفضيحة بدأت الاسبوع الماضي بسحب مليون بيضة من المحلات التجارية الالمانية والهولندية.
وتقدر الخسائر في هذا القطاع حتى الآن بعشرات ملايين اليورو بينما ما زالت 160 مزرعة متوقفة عن العمل في هولندا وستون اخرى في بلجيكا.


النزاهة : حكم غيابي بالسجن 7 سنوات لمحافظ ديالى السابق

كشفت هيأة النزاهة عن صدور حكمٍ غيابيٍّ بحقِّ محافظ ديالى السابق (عامر سلمان يعكوب) يقضي بالسجن لمدة سبع سنواتٍ، وفقاً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات؛

21/11/2017 09:07:08

فالح الخزعلي:الحكومة الاتحادية تدفع 400 مليون دولار رشوة الى الاقليم

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية فالح الخزعلي عن ان الحكومة الاتحادية قامت بإعطاء مبلغ مالي يقدر بـ 400 مليون دولار الى اقليم كردستان كـ رشوة من اج

14/11/2017 05:37:52

احمد حاجي رشيد : 200 ألف شخص يتقاضون رواتب تقاعدية غير قانونية في كردستان

كشف مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي أحمد حاجي رشيد،عن أن "200 ألف" شخص يتقاضون رواتب تقاعدية غير قانونية،

12/11/2017 08:14:02

بالوثيقة : نصيف تطالب بإيقاف عقد أبرمه سلمان الجميلي مؤخرا مع شركة أمريكية مديونه للعراق منذ 2004

طالبت النائبة عالية نصيف اليوم الاحد رئاسة الوزراء وهيئة النزاهة والجهات المعنية بإيقاف العقد الذي أبرمته وزارة التجارة مؤخراً مع شركة كاركل الأمريكية،

05/11/2017 10:28:41

>