مسؤول تركماني يكشف لماذا أمهل العبادي البيشمركة 48 ساعة للانسحاب من مناطق في كركوك

Fri, 13 Oct 2017 12:34:12

37129

كشف عضو مجلس محافظة كركوك عن المكون التركماني قاسم البياتي، اليوم، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي منح حكومة اقليم كردستان وقوات البيشمركة هدنة 48 ساعة لحل ملف المناطق التي استولت عليها بعد سقوط مدينة الموصل 2014".
وقال البياتي في تصريح صحفي، ان "تدخلات من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني مع الحكومة العراقية افضت الى ايقاف تقدم القوات العراقية نحو مناطق كركوك لمدة 48 ساعة والقبول بالحلول الدستورية والاتفاقيات التي نظمت انتشار القوات الامنية في كركوك".
واكد ان الحكومة العراقية دعت البيشمركة للانسحاب من المناطق التي استولت عليها والخارج ادارتها عام 2014 والعودة الى حدودها الادارية استنادا الى اتفاقية عام 2009 التي نظمت انتشار القوات الامنية في كركوك".
واشار البياتي الى وجود رفض تام لاي اقتتال او تصادم في كركوك" محملا "ادارة كركوك أي تبعات سلبية تلحق بالمحافظة بسبب تعنتها في اجراء الاستفتاء الفاقد للشرعية وعدم الانصياع للقوانين الاتحادية".
وتابع ان "التعنت الكردي سيجبر الحكومة على بسط الامن في كركوك وفرض الادارة الاتحادية فيها" لافتا الى "وضع الحكومة للقوات الكردية على المحك بين القبول بالانسحاب او القتال في ظل المساعي الحكومية الجادة لبسط الامن في كركوك والمناطق المختلف عليها الاخرى".
وافاد مسؤولون في قوات البيشمركة اليوم عبر تصريحات صحفية ان قواتهم انسحبت من عدة مواقع حدودية جنوبي كركوك سيطرت عليها خلال حزيران عام 2014 ولم تتعرض لاي تصادم مع القوات الامنية او اطلاق نار يذكر.
ونفت قيادة العمليات المشتركة ماتناقلته بعض وسائل الاعلام من اخبار انطلاق عملية عسكرية جنوب كركوك وأكد ان قواتها مازالت تجري عمليات التطهير والتفتيش والمسك في المناطق المحررة".
من جهته ذكر قائد المحور الرابع لقوات البيشمركة، اللواء رسول عمر، اليوم الجمعة، ان قواتهم انسحبت من مقراتها بين ناحية تازة وقصبة بشير جنوب كركوك، بناء على اتفاق مع القوات الامنية" مضيفا ان "الانسحاب كان بالاتفاق وان الرد السريع يتمركز بالمقرات".
واشار الى أن البيشمركة "لا تريد خوض قتال مع القوات العراقية، لاننا قاتلنا سوية ضد داعش"، بحسب تعبيره.
ودعا القائد في قوات البيشمركة، القيادات العراقية والكردية الى الحوار والتفاوض لحل المشاكل بين الجانبين.


المحكمة الاتحادية تصدر غدا مذكرة استقدام بحق مسعود بارزاني

افادت مصادر مطلعه اليوم السبت ، ان المحكمة الاتحادية غدا ستصدر مذكرة استقدام بحق رئيس اقليم شمال العراق مسعود بارزاني.

21/10/2017 08:52:31

بالوثيقة : الامانة العامة لمجلس الوزراء تلاحق كل من شارك باجراءات استفتاء الاقليم قانونيا

حصل سكاي عراق ، على وثيقة صادرة عن الامانة العامة لمجلس الوزراء تطالب فيها بتزويد الادعاء العام باسماء كل من ساهم بيتفيذ اجراءات استفتاء الاقليم لملاحقته قانونيا.

13/10/2017 06:26:06

الاعرجي يكشف عن 150 الف برميل تذهب الى حزبي الطالباني والبرزاني يوميا

كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة السابق، بهاء الأعرجي، اليوم الاثنين، عن ذهاب ما يقارب 150 الف برميل يوميا الى حزبي الديمقراطي الكردستاني ...

09/10/2017 18:53:52

بالوثيقة: المالكي يطالب الخارجية بالتحري عن زوجة زيباري و7 من اخوانها موظفون في سفارات العراق في اوروبا

طالب النائب علي صبحي المالكي، وزارة الخارجية، بالتحري عن تعيين (هناء عبد الستار الدليمي) زوجة وزير الخارجية السابق هوشيار زيباري، و7 من افراد عائلتها، في سفارات العراق في اوروبا.

07/10/2017 08:29:16

>