وزارة النفط : نعمل على اكمال انبوب التصدير كركوك - نينوى - جيهان وبعيداً عن سلطة اقليم شمال العراق

Fri, 13 Oct 2017 14:23:20

768

اعلنت وزارة النفط انها تعمل على اكمال انبوب النفط الممتدة بين كركوك ونينوى وصولا الى الحدود العراقية التركية حتى يصل الى ميناء جيهان التركي بغية البدء بتصدير نفط كركوك عبر الاراضي الغير خاضعة لاقليم شمال العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحفي، ان وزير النفط جبار اللعيبي اوعز الى شركة نفط الشمال والانابيب النفطية والمشاريع التابعة للوزارة بغية مد ذلك الانبوب وفق الامكانيات الحكومية دون الحاجة لشركات اجنبية لاثقال كاهل الدولة ماليا معتبرا ان اعادة خط التصدير من كركوك سيكون بوابة مالية جديدة للدولة العراقية تاتي بعد المنافذ الجنوبية للتصدير النفطي من البصرة ومحافظات الجنوب.

وعن الخلاف بين بغداد واربيل حول تصدير نفط الاقليم كركوك دون موافقة الحكومة الاتحادية تحدث جهاد بان شركة نفط الشمال تضع يدها على عدد من الحقول في كركوك فيما تسيطر وزارة الموارد الطبيعية في الاقليم على حقلين فقط تصدر منها مايقار الــ250 برميلا يوميا.

وكان وزير النفط، جبار اللعيبي، أوعز في 10 تشرين الأول 2017 إلى شركات نفط الشمال والمشاريع النفطية وشركة خطوط الانابيب بوضع خطة عاجلة للمباشرة بتنفيذ مشروع عملية إصلاح وتأهيل شاملة وعاجلة لشبكة الانابيب الناقلة للنفط الخام من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي بالجهد الوطني.

واعلنت الحكومة الاتحادية في وقت سابق انها تعمل على فرض سلطتها على جميع المناطق المتنازع عليها ومناطق الاقليم بغية ان تكون الثروات والتحكم بها من قبل السلطة الاتحادية.


المحكمة الاتحادية تصدر غدا مذكرة استقدام بحق مسعود بارزاني

افادت مصادر مطلعه اليوم السبت ، ان المحكمة الاتحادية غدا ستصدر مذكرة استقدام بحق رئيس اقليم شمال العراق مسعود بارزاني.

21/10/2017 08:52:31

بالوثيقة : الامانة العامة لمجلس الوزراء تلاحق كل من شارك باجراءات استفتاء الاقليم قانونيا

حصل سكاي عراق ، على وثيقة صادرة عن الامانة العامة لمجلس الوزراء تطالب فيها بتزويد الادعاء العام باسماء كل من ساهم بيتفيذ اجراءات استفتاء الاقليم لملاحقته قانونيا.

13/10/2017 06:26:06

الاعرجي يكشف عن 150 الف برميل تذهب الى حزبي الطالباني والبرزاني يوميا

كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة السابق، بهاء الأعرجي، اليوم الاثنين، عن ذهاب ما يقارب 150 الف برميل يوميا الى حزبي الديمقراطي الكردستاني ...

09/10/2017 18:53:52

بالوثيقة: المالكي يطالب الخارجية بالتحري عن زوجة زيباري و7 من اخوانها موظفون في سفارات العراق في اوروبا

طالب النائب علي صبحي المالكي، وزارة الخارجية، بالتحري عن تعيين (هناء عبد الستار الدليمي) زوجة وزير الخارجية السابق هوشيار زيباري، و7 من افراد عائلتها، في سفارات العراق في اوروبا.

07/10/2017 08:29:16

>