غلطة الشاطر

Thu, 19 Oct 2017 06:14:00

621

بقلم : محمد عبد الجبار الشبوط
لا تنفع الخطابات الحماسية والمشاعر القومية مهما كانت صادقة في التغطية على خطأ تاريخي ستراتيجي اذا وقع.

ثمة نقاش حول دور الفرد في التاريخ. ومهما اختلفت وجهات نظر المفكرين في هذه المسالة تأييدا او معارضة فقد قدم قرار مسعود البارزاني المضي قدما في اجراء استفتاء الاستقلال قدما نموذجا لما يجره الفرد على الجماعة في سلوكه الفردي. ومن قبل مسعود، قدم صدام مثالا اخر في غزوه الكويت في ٢ اب عام ١٩٩٠.
اندفع مسعود لإجراء الانتخابات بدوافع مختلفة اختلط فيها الشخصي بالعام. فهو يواجه مشكلة انتهاء رئاسته للإقليم مما يجعله رئيسا غير شرعي لقومه وان كان يحتفظ بمكانة خاصة في عشيرته الكبيرة.
والرجل بيشمركة منذ ايّام صباه. وهو يحلم بدولة كردية منذ ذلك الحين. كما انه يتصف بالعناد. وحينما “ركبت براسه” مسالة الاستفتاء، لم يعد هناك مجال عنده للتراجع. مسالة شخصية ونفسية بحتة وليست سياسية.
ولعله لا يدرك الان ما يجمع عليه المحللون السياسيون العالميون وجلهم مؤيدون للقضية الكردية من ان حساباته كانت خاطئة او كما تقول صحيفة “نيويورك تايمز” الاميركي: “ان فداحة سوء التقدير في حسابات مسعود البارزاني واضحة بل مفاجئة. فقد اساء تقدير موقعه التفاوضي مع العراق، وقلل من قيمة العداء الذي الذي اثاره الاستفتاء لدى جيرانه وحلفائه بما فيهم الولايات المتحدة. بعد الاستفتاء اخبره المسؤولون الأميركيون انه فقد ثقة الولايات المتحدة الاميركية.”
يقول الخبير الاميركي دينيس ناتالي:” كان لدى مسعود إمكانية ضعيفة جدا للتأثير، اما الان فلم يعد مؤثرا بالمطلق”.
كلّف مسعود شعبه كثيرا، وأحل قومه دار البوار، ليؤكد ان فردا في موقع قرار بلا منافس او رقيب او محاسب يمكن ان يؤثر بصورة كارثية او مأساوية في حركة التاريخ.
هامش: استعادة الديمقراطية في كردستان أضحت ضرورة ملحة الان لتجنيب الاكراد خسائر اخرى.


لماذا تخشى سوريا وروسيا من هذه الغواصة الأميركية؟

إن الصواريخ المميتة الجديدة المضادة للسفن الحربية بعيدة المدى، مثل صاروخ كروز Kalibr الروسي، الذي يمكن إطلاقه من منصات برية أو جوية أو بحرية، يجعل الا

14/04/2018 15:55:09

هل تجدد نشاط داعش بالعراق.. وما قصة "الرايات البيضاء"؟

قبل حوالي ثمانية أشهر، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي النصر على داعش، وانتهاء العمليات العسكرية والتوجه للعمل الاستخباراتي. لكن يبدو أنه إلى ا

13/04/2018 07:00:10

القبض على أخطر وأكبر عصابة للقتل والسرقة في بغداد

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن إلقاء القبض على أكبر وأخطر عصابة للسرقة، والقتل، والسطو المسلح في بغداد، نفذت 50 عملية بجانبي الكرخ والرصافة.

30/03/2018 07:42:39

بعد تحذير العبادي.. تخوف عراقي من تكرار سيناريو الرعب

أصوات ارتفعت في احتجاجات متفرقة قبل سنوات، نادت بتحسين الخدمات البلدية، وصرف الرواتب المتأخرة، فضلاً عن العديد من الأصوات العراقية التي رفعت شعار المظ

29/03/2018 06:20:06

>