غلطة الشاطر

Thu, 19 Oct 2017 06:14:00

449

بقلم : محمد عبد الجبار الشبوط
لا تنفع الخطابات الحماسية والمشاعر القومية مهما كانت صادقة في التغطية على خطأ تاريخي ستراتيجي اذا وقع.

ثمة نقاش حول دور الفرد في التاريخ. ومهما اختلفت وجهات نظر المفكرين في هذه المسالة تأييدا او معارضة فقد قدم قرار مسعود البارزاني المضي قدما في اجراء استفتاء الاستقلال قدما نموذجا لما يجره الفرد على الجماعة في سلوكه الفردي. ومن قبل مسعود، قدم صدام مثالا اخر في غزوه الكويت في ٢ اب عام ١٩٩٠.
اندفع مسعود لإجراء الانتخابات بدوافع مختلفة اختلط فيها الشخصي بالعام. فهو يواجه مشكلة انتهاء رئاسته للإقليم مما يجعله رئيسا غير شرعي لقومه وان كان يحتفظ بمكانة خاصة في عشيرته الكبيرة.
والرجل بيشمركة منذ ايّام صباه. وهو يحلم بدولة كردية منذ ذلك الحين. كما انه يتصف بالعناد. وحينما “ركبت براسه” مسالة الاستفتاء، لم يعد هناك مجال عنده للتراجع. مسالة شخصية ونفسية بحتة وليست سياسية.
ولعله لا يدرك الان ما يجمع عليه المحللون السياسيون العالميون وجلهم مؤيدون للقضية الكردية من ان حساباته كانت خاطئة او كما تقول صحيفة “نيويورك تايمز” الاميركي: “ان فداحة سوء التقدير في حسابات مسعود البارزاني واضحة بل مفاجئة. فقد اساء تقدير موقعه التفاوضي مع العراق، وقلل من قيمة العداء الذي الذي اثاره الاستفتاء لدى جيرانه وحلفائه بما فيهم الولايات المتحدة. بعد الاستفتاء اخبره المسؤولون الأميركيون انه فقد ثقة الولايات المتحدة الاميركية.”
يقول الخبير الاميركي دينيس ناتالي:” كان لدى مسعود إمكانية ضعيفة جدا للتأثير، اما الان فلم يعد مؤثرا بالمطلق”.
كلّف مسعود شعبه كثيرا، وأحل قومه دار البوار، ليؤكد ان فردا في موقع قرار بلا منافس او رقيب او محاسب يمكن ان يؤثر بصورة كارثية او مأساوية في حركة التاريخ.
هامش: استعادة الديمقراطية في كردستان أضحت ضرورة ملحة الان لتجنيب الاكراد خسائر اخرى.


فالح الخزعلي:الحكومة الاتحادية تدفع 400 مليون دولار رشوة الى الاقليم

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية فالح الخزعلي عن ان الحكومة الاتحادية قامت بإعطاء مبلغ مالي يقدر بـ 400 مليون دولار الى اقليم كردستان كـ رشوة من اج

14/11/2017 05:37:52

احمد حاجي رشيد : 200 ألف شخص يتقاضون رواتب تقاعدية غير قانونية في كردستان

كشف مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي أحمد حاجي رشيد،عن أن "200 ألف" شخص يتقاضون رواتب تقاعدية غير قانونية،

12/11/2017 08:14:02

بالوثيقة : نصيف تطالب بإيقاف عقد أبرمه سلمان الجميلي مؤخرا مع شركة أمريكية مديونه للعراق منذ 2004

طالبت النائبة عالية نصيف اليوم الاحد رئاسة الوزراء وهيئة النزاهة والجهات المعنية بإيقاف العقد الذي أبرمته وزارة التجارة مؤخراً مع شركة كاركل الأمريكية،

05/11/2017 10:28:41

بالوثائق : مهزلة في وزارة الاتصالات بطلها الوزير “الراشد” والمدير العام “القصاب” الشريكان في صفقة سنفوني -ايرثلنك

تُظهر وثائق صادرة عن وزارة الاتصالات، ان وزيرها حسن الراشد، حوّل المخاطبات الرسمية في الوزارة الى “سخرية” يتداولها موظفي الوزارة والمتابعون لشؤونها،

01/11/2017 06:49:45

>