تكيسات بطانة الرحم تصيب المرأة بالاكتئاب

Sat, 25 Nov 2017 05:35:25

908

حذرت دراسة لجامعة ييل الأمريكية العريقة من أن واحدة من كل ١٠ سيدات معرضات لمشاكل واضطرابات نفسية وعقلية بسبب معاناتهن من حالة مرضية مزمنة مؤلمة وهي تكيسات بطانة الرحم.
وذكرت صحيفة “صن” أن الدراسة تبين بشكل غير متوقع أن هذه الحالة تعيد ضبط المخ مما يعرض المرأة لخطر القلق والاكتئاب.
ويجري الحديث عن مرض حميد لكنه يتسبب بآلام مزمنة وشديدة، ويتمثل هذا المرض بوجود أنسجة شبيهة ببطانة الرحم خارج الرحم حيث تنمو تلك البطانة على جانبي تجويف الرحم، لتمتد إلى قناتي فالوب ثم المبيضين، أو إلى عنق الرحم مسببة التهابات ثم التصاقات وآلاما حوضية دورية.
وقد اختبر علماء الجامعة ما إذا كانت بعض النساء تتعرض لاضطرابات المزاج كنتيجة مباشرة للمعاناة من هذه الحالة. وقام العلماء بحقن خلايا بطانة الرحم في بطن الفئران لمحاكاة الحالة واختبارها بعد ١٢ أسبوعا.
وبالمقارنة مع الفئران، أظهرت علامات أكبر من الاكتئاب والقلق. وبمزيد من الفحص لأدمغتها تبين أن نشاط الجينات المرتبطة بمشاكل الصحة العقلية قد تغير في المناطق المرتبطة بالألم والمزاج.
ومن هنا أوضح العلماء أن النتائج تبين أن بطانة الرحم تعيد برمجة الدماغ.
ووجد العلماء أن بطانة الرحم تعيد ضبط الجينات الموجودة في الدماغ والمرتبطة بالمزاج المنخفض، ودرس العلماء كذلك أكثر من ٢٠٠ امرأة إيطالية تتراوح أعمارهن بين ١٩-٥١ عاما تم تشخيص إصابتهن بهذا المرض. وقيموا صحتهن النفسية ومعايير الاكتئاب، فوجدوا أنه كلما زادت آلامهم زاد خطر معاناتهن من مشاكل الصحة العقلية.


مجلة تكشف حقائق عن محاكمات الدواعش الاجانب في العراق

نشرت مجلة "فورين بوليسي" تقريرا للصحافية بييشا ماجد، حول محاكمات أعضاء تنظيم داعش من الدول الأوروبية في العراق.

19/06/2019 12:00:36

شركة نفطية عاملة بالعراق: جميع موظفينا بالعراق سالمون والعمليات مستمرة بعد هجوم صاروخي

قالت شركة رويال داتش شل يوم الأربعاء إن جميع موظفيها في العراق سالمون وإن عملياتها في البلاد تسير بشكل طبيعي، وذلك بعد سقوط صاروخ على مقر يتبع عددا م

19/06/2019 11:58:08

صحيفة ... هيئة الاتصالات توقع عقدا لشراء أجهزة غير ضرورية بـ14 مليار دينار.. تعرف على سعرها الحقيقي!

في ظل سعيه للبقاء بمنصبه، لا زال رئيس هيئة الاعلام والاتصالات علي الخويلدي، يوقع عقودا بأموال ضخمة تصل الى مليارات الدنانير، مستفيدا من صلاحياته غير المحدودة بحسب قانون الهيئة الذي يبيح له التصرف بايراداتها الضخمة.

17/06/2019 14:12:18

تقرير: حزب الله يوسع نشاطه خارج حدود لبنان في الوطن العربي وثلاث قارات

كشف تقرير لمجلة "فورين بوليسي" الأميركية، أن فصائل حزب الله كثفت أنشطتها خارج الحدود الجغرافية اللبنانية، لتصل إلى مختلف مناطق الشرق الأوسط.

15/06/2019 06:03:07

>