ارشد الصالحي: نحمل العبادي مسؤولية الصدامات مع البيشمركة عند عودتها للمناطق المتجاوز عليها

Fri, 23 Mar 2018 11:14:51

856

شدد رئيس الجبهة التركمانية العراقية النائب ارشد الصالحي، الجمعة، على "رفض" عودة قوات البيشمركة الى المناطق المتنازع عليها والمتجاوز عليها، فيما حمل رئيس الوزراء حيدر العبادي مسؤولية أي "صدام قومي" سيقع مع البيشمركة في حال موافقته على عودتها لهذه المناطق.

وقال الصالحي ، إن "عودة البيشمركة للمناطق المتنازع عليها والمتجاوز عليها مرفوض"، مشيرا الى أن "موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي على خطة نشر قوات البيشمركة مع القوات العراقية في المناطق المتجاوز عليها معناها انشاء صدام قومي بين التركمان والعرب والكرد".


واضاف الصالحي، أن "العبادي هو من سيتحمل نتيجتها"، مشددا أن "عليه عدم الافراط بجغرافية المناطق المختلطة على حساب تشكيل الحكومة القادمة بعد الانتخابات".

وبين رئيس الجبهة التركمانية، أن "القوات الاتحادية التي فرضت القانون في كركوك تتولى حماية جميع المكونات دون تمييز عرقي او طائفي"، موضحا "لهذا نحن نرفض عودة البيشمركة الى هذه المناطق و١٤ عاما لدينا تجربة مريرة معهم ولا نريد العودة الى المربع الاول".

وكان عرب كركوك اعلنوا، الاربعاء (14 آذار 2018)، رفضهم تشكيل قيادة عمليات مشتركة تضم ممثلين عن البيشمركة في كركوك وعموم المناطق المتعايشة والمختلطة، فيما طالبوا رئيس الوزراء حيدر العبادي ابقاء سلطة الدولة واشراف الحكومة المركزية والقوات الامنية على كركوك.

وكانت وسائل اعلام محلية تناقلت تصريحات عن نية بغداد واربيل تشكيل غرفة عمليات مشتركة لادارة الملف الامني في المناطق المختلف عليها بين الجانبين.


وثيقة: وزير التجارة في زمن صدام يطالب باستعادة قطعة ارض منحت لهوشيار زيباري

كشفت وثائق مراسلات جرت بين وزير التجارة في عهد صدام حسين، محمد مهدي صالح ووزير الخارجية آنذاك هوشيار زيباري بشأن اخذ الأخير قطعة ارض كانت يملكها صالح

21/11/2018 06:25:04

حقوق الانسان: المخدرات في العراق اصبحت ظاهرة تهدد الاسرة والمجتمع

اكدت مفوضية حقوق الانسان، الثلاثاء، ان المخدرات في العراق اصبحت "ظاهرة" تهدد الاسرة والمجتمع، مبينة انها بدأت تستهدف فئة الشباب، فيما طالبت وزارة الصح

20/11/2018 16:55:27

عراقي مسلم يضحى بابن شقيقته لانقاذ 37 إيزيديا في سنجار

سلط تقرير نشره مشروع "تصالح" الضوء على قصة رجل مسلم ضحى بابن شقيقته من أجل انقاذ 57 شخصا من بينهم 37 ايزيديا من قبضة داعش ليلة دخولهم مدينة سنجار في ا

20/11/2018 15:29:13

اسرائيل تصدر غازها عبر خط تصدير عربي

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "ديليك دريلينغ" يوسي أبو، أن صادرات إسرائيل من الغاز الطبيعي إلى مصر في النصف الأول من العام المقبل، ستمر عبر خط الأنابيب

20/11/2018 15:19:14

>