وزراء الخارجية العرب ينددون ويهاجمون تركيا وإيران

Fri, 13 Apr 2018 06:13:19

370

ندد وزراء الخارجية العرب في الرياض، بالعملية العسكرية التي تجريها تركيا في عفرين السورية، و"التدخل الإيراني" في شؤون دول عربية.

ووفقا لوكالة "فرانس برس"، فقد أعرب الوزراء في مشاريع القرارات التي أقروها في ختام اجتماعهم التحضيري للقمة العربية الـ29 المرتقب عقدها في الظهران السعودية، عن رفضهم للعملية التي تقوم بها القوات التركية في منطقة عفرين شمالي سوريا، معتبرين أنها "تقوض المساعي الجارية للتوصل لحلول سياسية للأزمة السورية"


كما أدانوا "التصعيد العسكري المكثف" في الغوطة الشرقية بعد أيام من الهجوم الكيميائي المزعوم في دوما قرب دمشق.

من جهة أخرى، جدد الوزراء تنديدهم بما اعتبروه "تدخلا إيرانيا" في شؤون دول عربية، في إشارة خصوصا إلى سوريا حيث تدعم إيران الحكومة السورية، كما تتهم دول عربية طهران بدعم الحوثيين، الأمر الذي تنفيه إيران.

وفيما يخص الشأن الفلسطيني، جدد الوزراء العرب، رفضهم قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مؤكدين أنه يعتبر "باطلا" ويشكل "خرقا خطيرا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأكد الوزراء أن القدس الشرقية "هي عاصمة الدولة الفلسطينية"، داعين إلى تفعيل "شبكة أمان مالية" بمبلغ 100 مليون دولار شهريا "دعما لدولة فلسطين لمواجهة الضغوطات والأزمات المالية".

وشارك وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري الذي وصل، يوم امس الخميس، الى السعودية في قمة مجلس جامعة الدول العربية.


هل بإمكان العراق تنفيذ الشرط الامريكي مقابل استثنائه من تطبيق العقوبات ضد إيران؟

حددت وزارة الخارجية الأمريكية، شرط منح العراق استثناء من تطبيق العقوبات ضد إيران، فيما قال باحث أمني إن استراتيجية ترامب بعيدة عن التدخلات العسكرية، و

18/11/2018 14:21:51

الاعلامي الساخر "احمد البشير" يوجه طلبا الى رئاسة البرلمان بخصوص "عضو"

وجه الإعلامي الساخر أحمد البشير، طلبا لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بشأن الإعلامي والنائب عن تحالف "الفتح" وجيه عباس.

18/11/2018 08:18:42

وزير سابق: مجموع ما تم سرقتة من اموال العراق تجاوز ال’’ 1000 ’’ مليار دولار

كشف الوزير الاسبق محسن الشمري يوم الجمعة عن حجم الفساد في العراق ومجموع ما تم سرقتة وهدره لحد الآن من أموال الشعب العراقي يتجاوز ال ١٠٠٠مليار دولار.

16/11/2018 17:04:40

جمعية البيئة والصحة العراقية في لندن توضح اسباب نفوق ملايين الاسماك في العراق

بعد مفاجأة نفوق ملايين الأسماك في العراق، ذكرت رئيسة جمعية البيئة والصحة العراقية في المملكة المتحدة جيهان بابان، ان ظاهرة نفوق الأسماك الجماعي ليست ج

15/11/2018 08:22:56

>