وزراء الخارجية العرب ينددون ويهاجمون تركيا وإيران

Fri, 13 Apr 2018 06:13:19

418

ندد وزراء الخارجية العرب في الرياض، بالعملية العسكرية التي تجريها تركيا في عفرين السورية، و"التدخل الإيراني" في شؤون دول عربية.

ووفقا لوكالة "فرانس برس"، فقد أعرب الوزراء في مشاريع القرارات التي أقروها في ختام اجتماعهم التحضيري للقمة العربية الـ29 المرتقب عقدها في الظهران السعودية، عن رفضهم للعملية التي تقوم بها القوات التركية في منطقة عفرين شمالي سوريا، معتبرين أنها "تقوض المساعي الجارية للتوصل لحلول سياسية للأزمة السورية"


كما أدانوا "التصعيد العسكري المكثف" في الغوطة الشرقية بعد أيام من الهجوم الكيميائي المزعوم في دوما قرب دمشق.

من جهة أخرى، جدد الوزراء تنديدهم بما اعتبروه "تدخلا إيرانيا" في شؤون دول عربية، في إشارة خصوصا إلى سوريا حيث تدعم إيران الحكومة السورية، كما تتهم دول عربية طهران بدعم الحوثيين، الأمر الذي تنفيه إيران.

وفيما يخص الشأن الفلسطيني، جدد الوزراء العرب، رفضهم قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مؤكدين أنه يعتبر "باطلا" ويشكل "خرقا خطيرا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأكد الوزراء أن القدس الشرقية "هي عاصمة الدولة الفلسطينية"، داعين إلى تفعيل "شبكة أمان مالية" بمبلغ 100 مليون دولار شهريا "دعما لدولة فلسطين لمواجهة الضغوطات والأزمات المالية".

وشارك وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري الذي وصل، يوم امس الخميس، الى السعودية في قمة مجلس جامعة الدول العربية.


منظمة انقاذ الاطفال: تطالب المجتمع الدولي بتأمين أكثر من 2500 طفل أجنبي من ثلاثين بلداً في سوريا

أعلنت منظمة إنقاذ الطفل "سايف ذي تشيلدرن" يوم الخميس أن أكثر من 2500 طفل أجنبي من ثلاثين بلداً يتوزعون حالياً على ثلاث مخيمات للنازحين في شمال شرق سور

21/02/2019 06:27:17

وقائع جديدة تنشرها حفيدة الرئيس العراقي السابق "صدام حسين" حول عائلتها في مذكراتها

«العيش في البطولة» ليس كل ما سطرته حروف حرير حسين كامل في مذكراتها، إنما كتبت أيضاً أشياء غير قليلة كانت مصفوفة بحزم في خزانة أسرار العائلة الحاكمة ال

21/02/2019 06:22:10

مؤسسة امريكية: العراق يسجل ثاني افضل تحسن عالميا بمؤشر الدول المتعافية بعد سنوات من الانتكاسة

تصدر مؤسسة Fund for Peace الأمريكية غير الربحية تقريرا سنويا تتحدث فيه عن هشاشة الدول حول العالم بالاستناد لمجموعة كبيرة من العوامل، حيث تقيس الاستقر

20/02/2019 11:36:00

صحيفة بريطانية: داعش الارهابي محاصر في كيلو متر مربع واحد شرقي سوريا

نشرت صحيفة ديلي تلغراف مقالا كتبه، كون كوغلين، يقول فيه إن النصر لا ينبغي أن يحجب الفوضى في سوريا.

20/02/2019 06:10:22

>