القمة العربية تنطلق اليوم في السعودية بملفات بالغة التعقيد

Sun, 15 Apr 2018 06:18:39

643

تنطلق اليوم الأحد، أعمال القمة العربية الدورية التاسعة والعشرين وتستضيفها مدينة الظهران شرق السعودية.
وتوافد عدد من القادة ورؤساء الوفود العربية للمشاركة في القمة، حيث وصل قادة ورؤساء وفود 14 دولة عربية من بينها مصر وعمان والسودان وفلسطين والصومال وتونس واليمن والعراق وليبيا والإمارات والجزائر ولبنان وموريتانيا وجزر القمر.
وتتصدر أجندة القمة ملفات إقليمية عدة أبرزها الوضع في سوريا والأزمة في اليمن و عملية السلام المتوقفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بالإضافة إلى جهود محاربة التنظيمات الإرهابية.
وتأتي مناقشة تلك الملفات في ظل أحداث متسارعة تشهدها المنطقة وبالغة التعقيد.
وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وصل أمس الى السعودية ممثلا عن العراق في القمة.
وأفادت تقارير اعلامية ان البيان الختامي للقمة سيركز على خطة العمل العربي المشترك في المرحلة المقبلة و الموقف العربي الموحد من عملية السلام في المنطقة وارتكازه على قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.
كما سيركز البيان الختامي، على رفض الدول المشاركة التدخلات الخارجية في الشأن العربي، ويلفت إلى أهمية الحل السياسي في اليمن، وأهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، ودعم الحل السياسي للأزمة في ليبيا، وتعزيز التعاون العربي في مكافحة الإرهاب، وكذلك الدفع بكل السبل لتفعيل التضامن العربي والتكامل الاقتصادي بين الدول العربية. 
ويؤكد الاعلان على مركزية قضية فلسطين بالنسبة إلى الأمة العربية وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة.


هل بإمكان العراق تنفيذ الشرط الامريكي مقابل استثنائه من تطبيق العقوبات ضد إيران؟

حددت وزارة الخارجية الأمريكية، شرط منح العراق استثناء من تطبيق العقوبات ضد إيران، فيما قال باحث أمني إن استراتيجية ترامب بعيدة عن التدخلات العسكرية، و

18/11/2018 14:21:51

الاعلامي الساخر "احمد البشير" يوجه طلبا الى رئاسة البرلمان بخصوص "عضو"

وجه الإعلامي الساخر أحمد البشير، طلبا لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بشأن الإعلامي والنائب عن تحالف "الفتح" وجيه عباس.

18/11/2018 08:18:42

وزير سابق: مجموع ما تم سرقتة من اموال العراق تجاوز ال’’ 1000 ’’ مليار دولار

كشف الوزير الاسبق محسن الشمري يوم الجمعة عن حجم الفساد في العراق ومجموع ما تم سرقتة وهدره لحد الآن من أموال الشعب العراقي يتجاوز ال ١٠٠٠مليار دولار.

16/11/2018 17:04:40

جمعية البيئة والصحة العراقية في لندن توضح اسباب نفوق ملايين الاسماك في العراق

بعد مفاجأة نفوق ملايين الأسماك في العراق، ذكرت رئيسة جمعية البيئة والصحة العراقية في المملكة المتحدة جيهان بابان، ان ظاهرة نفوق الأسماك الجماعي ليست ج

15/11/2018 08:22:56

>