المركزي يحدد شروط الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول

Mon, 16 Apr 2018 08:29:57

636

حدد البنك المركزي العراقي، الاثنين، شروط الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول والتي يتم تعويضها بعد ايداعها في البنك.

وقال البنك في بيان ، إن "الاوراق النقدية تعد غير صالحة للتداول اذا انطبقت عليها احد الاوصاف ويعوض حاملها بكامل قيمتها فور تقديمها الى المصارف الحكومية والاهلية وفروعها ويتم ايداعها في البنك المركزي ويقيد ما يقابلها في حساباتهم".


وبين البنك ان "من شروط الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول هي اذا كانت الاوراق النقدية متهرئة او متضررة على الرغم من عدم تمزقها وعدم فقدان جزء منها، اضافة الى اذا تضررت الورقة نتيجة تعرضها للماء"، مبينة ان "الورقة النقدية ستكون غير صالحة في حالة كانت الورقة النقدية متكونة من جزئين " مختلفة الارقام".

واشار البنك الى ان "الشروط الاخرى هو ان تكون الورقة النقدية مثبتة بشريط لاصق شفاف او اكثر على طولها او عرضها، او اذا كانت الورقة النقدية قطعت في اكثر من زاوية او تم قرضها"، مشيرة الى ان "الشروط الاخرى هي اذا احتوت على اختام او كتابات لاتؤثر على مظهرها الخارجي، او اذا فقدت الورقة النقدية على 50% من مساحتها".

ولفت البنك ان "من الشروط الاخرى ايضا اذا التصق بالورقة النقدية مواد غريبة واثرت على معالمها كالاحبار والاصباغ والاصماغ او الدهون والزيوت، اضافة الى اذا كانت الورقة النقدية مثقبة بثقب او اكثر وبصورة عشوائية".

يذكر ان الاوراق النقدية المتداولة حاليا في الاسواق المحلية تعرضت الى التلف والتمزيق بدون وجود اي اوراق نقدية جديدة.
 


هل بإمكان العراق تنفيذ الشرط الامريكي مقابل استثنائه من تطبيق العقوبات ضد إيران؟

حددت وزارة الخارجية الأمريكية، شرط منح العراق استثناء من تطبيق العقوبات ضد إيران، فيما قال باحث أمني إن استراتيجية ترامب بعيدة عن التدخلات العسكرية، و

18/11/2018 14:21:51

الاعلامي الساخر "احمد البشير" يوجه طلبا الى رئاسة البرلمان بخصوص "عضو"

وجه الإعلامي الساخر أحمد البشير، طلبا لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بشأن الإعلامي والنائب عن تحالف "الفتح" وجيه عباس.

18/11/2018 08:18:42

وزير سابق: مجموع ما تم سرقتة من اموال العراق تجاوز ال’’ 1000 ’’ مليار دولار

كشف الوزير الاسبق محسن الشمري يوم الجمعة عن حجم الفساد في العراق ومجموع ما تم سرقتة وهدره لحد الآن من أموال الشعب العراقي يتجاوز ال ١٠٠٠مليار دولار.

16/11/2018 17:04:40

جمعية البيئة والصحة العراقية في لندن توضح اسباب نفوق ملايين الاسماك في العراق

بعد مفاجأة نفوق ملايين الأسماك في العراق، ذكرت رئيسة جمعية البيئة والصحة العراقية في المملكة المتحدة جيهان بابان، ان ظاهرة نفوق الأسماك الجماعي ليست ج

15/11/2018 08:22:56

>