المركزي يحدد شروط الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول

Mon, 16 Apr 2018 08:29:57

485

حدد البنك المركزي العراقي، الاثنين، شروط الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول والتي يتم تعويضها بعد ايداعها في البنك.

وقال البنك في بيان ، إن "الاوراق النقدية تعد غير صالحة للتداول اذا انطبقت عليها احد الاوصاف ويعوض حاملها بكامل قيمتها فور تقديمها الى المصارف الحكومية والاهلية وفروعها ويتم ايداعها في البنك المركزي ويقيد ما يقابلها في حساباتهم".


وبين البنك ان "من شروط الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول هي اذا كانت الاوراق النقدية متهرئة او متضررة على الرغم من عدم تمزقها وعدم فقدان جزء منها، اضافة الى اذا تضررت الورقة نتيجة تعرضها للماء"، مبينة ان "الورقة النقدية ستكون غير صالحة في حالة كانت الورقة النقدية متكونة من جزئين " مختلفة الارقام".

واشار البنك الى ان "الشروط الاخرى هو ان تكون الورقة النقدية مثبتة بشريط لاصق شفاف او اكثر على طولها او عرضها، او اذا كانت الورقة النقدية قطعت في اكثر من زاوية او تم قرضها"، مشيرة الى ان "الشروط الاخرى هي اذا احتوت على اختام او كتابات لاتؤثر على مظهرها الخارجي، او اذا فقدت الورقة النقدية على 50% من مساحتها".

ولفت البنك ان "من الشروط الاخرى ايضا اذا التصق بالورقة النقدية مواد غريبة واثرت على معالمها كالاحبار والاصباغ والاصماغ او الدهون والزيوت، اضافة الى اذا كانت الورقة النقدية مثقبة بثقب او اكثر وبصورة عشوائية".

يذكر ان الاوراق النقدية المتداولة حاليا في الاسواق المحلية تعرضت الى التلف والتمزيق بدون وجود اي اوراق نقدية جديدة.
 


لماذا تخشى سوريا وروسيا من هذه الغواصة الأميركية؟

إن الصواريخ المميتة الجديدة المضادة للسفن الحربية بعيدة المدى، مثل صاروخ كروز Kalibr الروسي، الذي يمكن إطلاقه من منصات برية أو جوية أو بحرية، يجعل الا

14/04/2018 15:55:09

هل تجدد نشاط داعش بالعراق.. وما قصة "الرايات البيضاء"؟

قبل حوالي ثمانية أشهر، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي النصر على داعش، وانتهاء العمليات العسكرية والتوجه للعمل الاستخباراتي. لكن يبدو أنه إلى ا

13/04/2018 07:00:10

القبض على أخطر وأكبر عصابة للقتل والسرقة في بغداد

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن إلقاء القبض على أكبر وأخطر عصابة للسرقة، والقتل، والسطو المسلح في بغداد، نفذت 50 عملية بجانبي الكرخ والرصافة.

30/03/2018 07:42:39

بعد تحذير العبادي.. تخوف عراقي من تكرار سيناريو الرعب

أصوات ارتفعت في احتجاجات متفرقة قبل سنوات، نادت بتحسين الخدمات البلدية، وصرف الرواتب المتأخرة، فضلاً عن العديد من الأصوات العراقية التي رفعت شعار المظ

29/03/2018 06:20:06

>