وزارة النقل: العراق يستعد لربط سككي مع الأردن والسعودية وتطوير مطار بغداد

Tue, 17 Apr 2018 06:55:58

1045

أكملت وزارة النقل، الدراسات والخرائط المتعلقة بتنفيذ مشروع الربط السككي بين العراق والسعودية والأردن، فيما اعدت دراسة لتطوير مطار بغداد الدولي بغية زيادة الطاقة الاستيعابية لاعداد المسافرين عبره سنويا.
وقال الوكيل الاداري في الوزارة احمد كريم عبد ايوب، في تصريح صحفي ان "الوزارة شاركت في اجتماعات البنك الدولي التي عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت، والمتعلقة بتطوير أفق عمل الدوائر والشركات التابعة للوزارة بما يتلاءم مع طبيعة عملها في تقديم مختلف الخدمات الى المواطنين،" عادا "الاجتماع فرصة جيدة للتباحث بشأن اعداد الدراسات الخاصة بتطوير مطار بغداد الدولي من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لاعداد المسافرين عبره سنويا". 
واضاف ان "الوزارة وضعت خططا لانشاء واعمار المرائب في مدينة الموصل بشكل سريع ضمن عملية اعمار المناطق المتضررة من الإرهاب،" منوها "بأن المباحثات مستمرة بشأن موضوع الربط السككي بين العراق وكل من السعودية والاردن، لاسيما بعد حصول الموافقة من قبل الوزير للمضي قدما بتطبيق ذلك المشروع المهم والكبير في قطاع النقل، فضلا عن تولى فريق متخصص عملية اعداد الدراسات والخرائط اللازمة لتنفيذ هذا المشروع بما يتعلق بالجانب العراقي".
وبين عبد ايوب ان "الوزارة ابرمت اتفاقا مع الجانب الاردني من اجل تعزيز حركة مرور الشاحنات الكبيرة بين البلدين من دون اي معوقات او معرقلات، فضلا عن الاتفاق على تدريب الطواقم والملاكات العراقية في مجال الحوسبة المينائية وإدارة محطات الحاويات وغيرها، الى جانب توفير مستلزمات الدعم للسفن العراقية والاردنية والمصرية العاملة في المنطقة تحت اطار شركة الجسر العربي للملاحة التي تضم كلا من العراق وجمهورية مصر والمملكة الاْردنية".
ولفت الى أن "تلك الاتفاقات سبقتها مباحثات جاءت ضمن التحاور الاخوي المبني على الثقة المتبادلة بين البلدين في اطار الشحن الجوي والبري والبحري بما يخدم المصالح المشتركة".


هل بإمكان العراق تنفيذ الشرط الامريكي مقابل استثنائه من تطبيق العقوبات ضد إيران؟

حددت وزارة الخارجية الأمريكية، شرط منح العراق استثناء من تطبيق العقوبات ضد إيران، فيما قال باحث أمني إن استراتيجية ترامب بعيدة عن التدخلات العسكرية، و

18/11/2018 14:21:51

الاعلامي الساخر "احمد البشير" يوجه طلبا الى رئاسة البرلمان بخصوص "عضو"

وجه الإعلامي الساخر أحمد البشير، طلبا لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بشأن الإعلامي والنائب عن تحالف "الفتح" وجيه عباس.

18/11/2018 08:18:42

وزير سابق: مجموع ما تم سرقتة من اموال العراق تجاوز ال’’ 1000 ’’ مليار دولار

كشف الوزير الاسبق محسن الشمري يوم الجمعة عن حجم الفساد في العراق ومجموع ما تم سرقتة وهدره لحد الآن من أموال الشعب العراقي يتجاوز ال ١٠٠٠مليار دولار.

16/11/2018 17:04:40

جمعية البيئة والصحة العراقية في لندن توضح اسباب نفوق ملايين الاسماك في العراق

بعد مفاجأة نفوق ملايين الأسماك في العراق، ذكرت رئيسة جمعية البيئة والصحة العراقية في المملكة المتحدة جيهان بابان، ان ظاهرة نفوق الأسماك الجماعي ليست ج

15/11/2018 08:22:56

>