البنك المركزي العراقي يحظر التعامل بالدولار مع إيران

Fri, 10 Aug 2018 15:45:10

567

 قرر البنك المركزي العراقي حظر التعامل مع المصارف الإيرانية بالعملة الامريكية الدولار بعد اعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

وترك البنك المركزي ،  خيار التعامل بعملة اليورو الى متطلبات البنك المركزي الأوربي، والمصارف التي تتعامل بالعملة الأخيرة.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد ذكر يوم الثلاثاء أن العراق لا يتعاطف مع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران لكنه سيلتزم بها لحماية مصالحه.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي “من حيث المبدأ نحن ضد العقوبات في المنطقة. الحصار والعقوبات تدمر المجتمعات ولا تضعف الأنظمة“.

وأضاف ”نعتبرها خطأ جوهريا واستراتيجيا وغير صحيحة لكن سنلتزم بها لحماية مصالح شعبنا. لا نتفاعل معها ولا نتعاطف معها لكن نلتزم بها“.

وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء بمنع الشركات التي تتعامل مع طهران من القيام بأنشطة في الولايات المتحدة مع بدء سريان العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران.

ويزداد الخلاف بين الولايات المتحدة وإيران وهما أكبر حليفين للعراق وتضع العقوبات حكومة تصريف الأعمال التي يقودها العبادي في موقف صعب.

وتستهدف العقوبات التي بدأ سريانها يوم الثلاثاء مشتريات إيران من الدولار الأمريكي وتجارة المعادن والفحم والبرمجيات الخاصة بالصناعة وقطاع السيارات.

وارتفعت أسعار النفط العالمية يوم الثلاثاء بسبب القلق من أن تؤدي العقوبات إلى خفض الإمدادات العالمية على الرغم من أن أقوى الإجراءات التي تستهدف صادرات النفط الإيرانية لن تسرى قبل أربعة أشهر أخرى.


تقرير امريكي "صادم" يكشف تورط إيران بالفساد المالي بالعراق وتدمير اقتصاده

نشرت قناة "الحرة" الامريكية على موقعها الالكتروني اليوم السبت تقريرا استقصائيا تحت عنوان "شبكات التمويل الإيرانية السرية في العراق".

11/08/2018 07:11:25

موعد عيد الأضحى وفقا لتحري الهلال بالسعودية

أصبح موعد عيد الأضحى للعام الهجري 1439 والميلادي 2018، وفق الدعوة السعودية لتحري الهلال، مؤكدا بين يومي الثلاثاء 21 أغسطس أو الأربعاء 22 أغسطس الجاري.

10/08/2018 15:48:20

الصجري: هناك صفقة ستهز عرش المفوضية سنكشف عنها لاحقا

أكد النائب السابق علي الصجري، الجمعة، أن هناك صفقة "ستهز عرش" مفوضية الانتخابات وسيكشف عنها لاحقا،

10/08/2018 11:26:38

بعد سبي النساء واستعبادهن.. هذه الدول التي احتضنت الإيزيديين العراقيين

تصادف هذه الأيام الذكرى الرابعة لاختطاف الفتيات العراقيات، وجعلهن سبايا وجاريات للاستعباد الجنسي على يد تنظيم "داعش" بعدما ذبح آباءهن وأزواجهن وأبناءه

08/08/2018 08:20:51

>