للمرة الأولى.. "عين صناعية" تُعيد البصر للمكفوفين

Tue, 04 Sep 2018 17:18:59

358

للمرة الأولى على الإطلاق، يطور فريق من الباحثين في الولايات المتحدة مجموعة كاملة من مستقبلات الضوء المصنوعة بطريقة الطباعة المجسمة والمثبتة على جسم كروي، ما يفسح المجال أمام ابتكار "عين صناعية" يمكنها أن تساعد العميان على استعادة البصر وكذلك مساعدة ضعاف البصر على تحسين قدرتهم على الرؤية.

وقال الباحث مايكل ماك ألباين من جامعة مينسوتا الأمريكية: "لقد كنا دائما نعتقد أن العين الصناعية هي فكرة خيالية، ولكننا الآن اقتربنا أكثر من أي وقت مضى من إمكانية تنفيذ هذه الفكرة على أرض الواقع بفضل تقنيات الطباعة المجسمة"، بحسب "دويتشه فيله".

واستخدم فريق الدراسة، طابعة ثلاثية الأبعاد لصناعة رقائق إلكترونية على سطح منحني باستخدام ذرات من الفضة، ثم استخدموا مواد بوليمارية من أشباه الموصلات لطباعة الأقطاب الضوئية التي يمكنها تحويل الضوء إلى إشارات كهربائية، واستغرقت العملية برمتها ساعة واحدة.

ونقل موقع "تك إكسبلور" المتخصص في الأبحاث العلمية عن ماك ألباين قوله: "إن أكثر ما أثار دهشته من هذه التجربة العلمية هو درجة فعالية أشباه الموصلات المصنوعة بطريقة الطباعة الثلاثية في تحويل الضوء إلى كهرباء، والتي وصلت نسبتها إلى 25%".

وذكر أن الخطوة التالية هي صنع نموذج أولي من العين الصناعية مع تزويدها بعدد أكبر من مستقبلات الضوء بحيث تكون أكثر فعالية، مشيرا إلى أن فريق الدراسة يبحثون على طريقة للطباعة على مواد لينة بحيث يمكن زرعها فعليا داخل العين البشرية.

ويقول ماك ألباين إن هذه التجربة تحمل طابعا شخصيا بالنسبة له، موضحا أن والدته تبصر بعين واحدة، وكلما تحدث معها بشأن تجربته، تسأله: "متى سوف تطبع لي عينا صناعية؟".


العراق يعلن قرب تصفية مفاعل نووية تعرضت لقصف اسرائيلي

شارك وفد العراق برئاسة وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا عبد الرزاق العيسى في أعمال الدورة الثانية والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة

17/09/2018 17:03:11

واشنطن تتوعد الحشد الشعبي بعقوبات

يعتزم أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي، اقتراح فرض عقوبات على جماعات مسلحة في العراق، لها علاقة بالحرس الثوري الإيراني، فيما كشف مسؤولون عراقيون

15/09/2018 06:42:19

استطلاع دولي: العراقيون والايرانيون من اكثر شعوب العالم سلبية

أصدرت مؤسسة “غالوب” تقريرًا حول التجارب اليومية الإيجابية والسلبية لسكان العالم في أكثر من 145 دولة.

14/09/2018 12:01:22

بعد ان اختارته بين المؤثرين عالميا.. التايم: نهاية قريبة للعبادي فمن سيكون صديق امريكا؟

عندما وصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أخيرا إلى البصرة يوم الاثنين، كان من الواضح أنه غير مرحب به. لافتات معلقة من أسوار ومباني في المدينة "إنك

14/09/2018 08:17:11

>