السعودية تغير موقفها من الأزمة السورية ودمشق ترحب

Tue, 11 Sep 2018 17:22:35

443

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، سعي بلاده إلى ضمان استقرار سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها، مشددا على ضرورة تسوية الأزمة السورية سياسيا.
وقال الجبير، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء في بداية اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى الوزراء في الدورة الـ150 بمقر المنظمة في القاهرة: "إن موقف المملكة العربية السعودية واضح ومعلن للجميع، وهو استقرار سوريا ووحدتها وسيادتها وسلامة أراضيها".
وأضاف الجبير أن السعودية "عملت على توحيد موقف المعارضة السورية ليتسنى لها الجلوس على طاولة المفاوضات أمام النظام للتوصل إلى حل سياسي يضمن أمن واستقرار سوريا ووحدتها ومنع التدخل الأجنبي أو أي محاولات للتقسيم والالتزام بإعلان جنيف-1 وقرار مجلس الأمن الدولي 2254".
واستضافت العاصمة السعودية الرياض مؤتمرين للمعارضة السورية في ديسمبر كانون الاول 2015 ونوفمبر تشرين الثاني 2017 أديا إلى تشكيل مجموعة تعتبر من الأمم المتحدة أساسا للوفد المعارض إلى مفاوضات جنيف حول تسوية الأزمة السورية.
وأصرت السعودية على مدار سنوات منذ اندلاع الأزمة السورية على ضرورة تغيير السلطات الحالية في دمشق بقيادة الرئيس، بشار الأسد، التي اتهمتها مرارا بارتكاب جرائم حرب ضد الشعب السوري بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية.
لكن المملكة أكدت مرارا في الفترة الماضية وعلى لسان ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، أن الأسد "باق ولن يرحل الآن" دون حرب لا يريدها أحد، إلا أنها تشدد بإصرار على ضرورة سحب كل القوات الإيرانية من أراضي سوريا.
بدورها، اتهمت السلطات السورية بصورة متكررة السعودية بدعم الإرهاب في البلاد، لكن وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، قال مؤخراً إن دمشق سمعت "لغة جديدة من الموقف السعودي" ولمست تغييرا فيه ظهر خلال اللقاء بين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره السعودي، عادل الجبير، وهذا أمر مرحب به.


العراق يعلن قرب تصفية مفاعل نووية تعرضت لقصف اسرائيلي

شارك وفد العراق برئاسة وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا عبد الرزاق العيسى في أعمال الدورة الثانية والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة

17/09/2018 17:03:11

واشنطن تتوعد الحشد الشعبي بعقوبات

يعتزم أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي، اقتراح فرض عقوبات على جماعات مسلحة في العراق، لها علاقة بالحرس الثوري الإيراني، فيما كشف مسؤولون عراقيون

15/09/2018 06:42:19

استطلاع دولي: العراقيون والايرانيون من اكثر شعوب العالم سلبية

أصدرت مؤسسة “غالوب” تقريرًا حول التجارب اليومية الإيجابية والسلبية لسكان العالم في أكثر من 145 دولة.

14/09/2018 12:01:22

بعد ان اختارته بين المؤثرين عالميا.. التايم: نهاية قريبة للعبادي فمن سيكون صديق امريكا؟

عندما وصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أخيرا إلى البصرة يوم الاثنين، كان من الواضح أنه غير مرحب به. لافتات معلقة من أسوار ومباني في المدينة "إنك

14/09/2018 08:17:11

>