ايران تقطع 7 مليار متر مكعب من المياه عن العراق بأمر خامنئي

Tue, 09 Oct 2018 10:35:24

552

اعلنت ايران اليوم الثلاثاء بشكل رسمي عن قطع المياه الجارية صوب العراق والمقدرة بـ7 مليار متر مكعب.
اعلن ذلك معاون وزير زراعة ايران علي مراد اكبري، بحسب ما اورده موقع عصر ايران .
وقال اكبري "سيتم قطع حوالي 7 مليار متر مكعب صوب الحدود الغربية وشمال الغربية- العراقية- بأمر من المرشد الأعلى، وتخصيص مبلغ 8 مليارات لوزارات الطاقة والزراعة وبمساعدة خبراء للتحكم بعملية حركة المياه".
واضاف ان هذه الكميات من المياه سيتم تعزيزها بثلاثة مشاريع رئيسية في البلاد، منها مشروع على مساحة 550 ألف هكتار في خوزستان، و220 ألف هكتار في خوزستان ايضا وايلام.
وقال ان تنفيذ المشاريع سيكون لها تأثير كبير على زيادة استدامة الإنتاج الزراعي في البلاد، مبينا "ندرة المياه هي أحد التهديدات الخطيرة التي تواجه البلاد والتي نفكر حلها بشكل كامل والتحكم فيها".
وأدى معدل الانخفاض في مناسيب المياه من تركيا وايران إلى مخاوف في العراق من نقص كمية مياه نهر دجلة إلى نصف الكمية، بعد أن بدأت تركيا بتشغيل سد إليسو الذي انتهت من بنائه في يناير/كانون الثاني 2018. مما عجّل من انخفاض منسوب المياه، ووضع العراق أمام مشكلة حقيقية، خصوصاً بعد أن حولت إيران أيضاً مجرى الأنهار التي كانت تساهم بتزويد العراق بالمياه.
وقالت حكومة إقليم كوردستان في وقت سابق إن إيران "غيرت مجرى نهر الكارون بالكامل وأقامت ثلاثة سدود كبيرة على نهر الكرخة بعدما كان هذان النهران يمثلان مصدرين رئيسين لمياه الإقليم والعراق ككل". 
وسيؤثر تحويل إيران لمجرى الروافد على المدن والمناطق المحيطة بجفاف مدن وقصبان ممتدة على الحدود.


منظمة انقاذ الاطفال: تطالب المجتمع الدولي بتأمين أكثر من 2500 طفل أجنبي من ثلاثين بلداً في سوريا

أعلنت منظمة إنقاذ الطفل "سايف ذي تشيلدرن" يوم الخميس أن أكثر من 2500 طفل أجنبي من ثلاثين بلداً يتوزعون حالياً على ثلاث مخيمات للنازحين في شمال شرق سور

21/02/2019 06:27:17

وقائع جديدة تنشرها حفيدة الرئيس العراقي السابق "صدام حسين" حول عائلتها في مذكراتها

«العيش في البطولة» ليس كل ما سطرته حروف حرير حسين كامل في مذكراتها، إنما كتبت أيضاً أشياء غير قليلة كانت مصفوفة بحزم في خزانة أسرار العائلة الحاكمة ال

21/02/2019 06:22:10

مؤسسة امريكية: العراق يسجل ثاني افضل تحسن عالميا بمؤشر الدول المتعافية بعد سنوات من الانتكاسة

تصدر مؤسسة Fund for Peace الأمريكية غير الربحية تقريرا سنويا تتحدث فيه عن هشاشة الدول حول العالم بالاستناد لمجموعة كبيرة من العوامل، حيث تقيس الاستقر

20/02/2019 11:36:00

صحيفة بريطانية: داعش الارهابي محاصر في كيلو متر مربع واحد شرقي سوريا

نشرت صحيفة ديلي تلغراف مقالا كتبه، كون كوغلين، يقول فيه إن النصر لا ينبغي أن يحجب الفوضى في سوريا.

20/02/2019 06:10:22

>