الخارجية تصدر توضيحا من 5 نقاط بتراجع تصنيف الجواز العراقي واسبابه

Thu, 11 Oct 2018 06:19:20

701

أصدرت وزارة الخارجية العراقية يوم الخميس بيانا اشرت فيه بخمس نقاط أسباب تراجع تصنيف الجواز العراقي مقارنة مع باقي بلدان العالم.

وقال المتحدث باسم الخارجية احمد محجوب في بيان اليوم، ان "تصنيف تسلسل الجواز في العالم يعتمد معايير جودة دولية تتعلق بالاستقرار الأمني والاقتصادي وهو مبدأ يشبه الى حد كبير معيار قوة العملة ، وما يزال العراق يعالج ظروفه الأمنية والاقتصادية باتجاه الاستقرار  والتنمية بعد انتصاره على داعش ، ولما يستقر بعد ويكتسب الظروف الموضوعية المثالية التي تؤهل جوازه لتحسن موقعه بشكل لافت".

واضاف انه "يحكم دول العامل في هذا الإطار مبدأ التعامل بالمثل والعراق لا يمنح التأشيرات بسهولة بسبب ظرفه الامني ويشدد كثيرا بهذا الاتجاه لحماية أمنه كونه مر بظروف صعبة في المرحلة الماضية ، وتعد تأشيرة الدخول الى العراق من أصعب سمات دخول دول المنطقة".

واردف محجوب بالقول انه "ما زالت العديد من دول العالم قلقة إزاء قضية الهجرة وطلبات اللجوء ولذلك فهي تتردد كثيرا من قبول دخول سكان البلدان التي تتعرض الى ظروف الحرب والعراق مر في المرحلة الماضية بمثل هذه الظروف".

ونوه الى انه "لا علاقة حصرية لوزارة الخارجية بموقع تسلسل الجواز العراقي كون هذا التصنيف يعتمد على معايير تتعلق بظروف الدولة ومؤسساتها وأمنها واقتصادها ، وأما البعد التفاوضي في هذا الامر فهو جهد تكميلي لسلسلة جهود متعلقة بمؤسسات تنفيذية وسيادية اخرى ومع ذلك فقد تحركت الوزارة في هذا الاتجاه واستطاعت ان توقع عددا من مذكرات التفاهم المتعلقة بالجوازات الدبلوماسية وجوازات الخدمة اضافة الى فتح حوارات في اطار تسهيل التأشيرات للسياح العراقيين لعدد من دول العالم وفق ضوابط".

وتابع المتحدث باسم الوزارة انه "سيكون بإمكان العراقيين خلال النصف الثاني من عام ٢٠١٩ الدخول الى عدد جديد من الدول حيث تستكمل الخارجية حواراتها مع عدد من دول العالم في هذا الإطار وقد توصلت الى نتائج جيدة".

وضع مؤشر "هينلي" العالمي صدر حديثا قائمة بترتيب جوازات السفر استنادا لمدى حرية المواطنين الحاملين لها في السفر والتنقل بين دول العالم، ما يعني عدم اشتراط حصولهم على تأشيرة أو حصولهم عليها في مكان الوصول.

والمؤشر يشمل جوازات السفر في العالم لعام 2018 الذي صدر مؤخرا حيث وضع العراق بالمرتبة 106 عالميا بعد الصومال التي حصلت على المرتبة 105.

وجاءت اليابان على رأس القائمة، إذ يتيح جواز سفرها دخول 190 دولة، بينما تذيل كل من العراق وأفغانستان القائمة، إذ يتيح جوازا سفر البلدين دخول 30 دولة فقط.


تصدع في القطب الجنوبي المتجمد قد يغير من خريطة اليابسة على الارض

يتابع علماء البيئة تداعيات الاحتباس الحراري بالقطب الجنوبي عن كثب، وسط توقعات بقرب انشقاق جبل جليدي ضخم يناهز حجمه مساحة منطقة مانهاتن في نيويورك 30 م

23/02/2019 09:54:25

قوات سوريا الديمقراطية تقدم دليل قاطع على تورط تركيا بدعم "داعش"

كشفت قوات سوريا الديمقراطية التي تقاتل من أجل القضاء على تنظيم "داعش"، ما اعتبرته دليلا على دور تركيا في تسهيل دخول وخروج الإرهابيين من وإلى سوريا.

23/02/2019 06:07:28

مقال تحليلي: يوضح مقدار الخسائر التي سيتكبدها العراق في حال اخرج قوات التحالف

ذكر مايكل نايتس الزميل الاقدم في معهد واشنطن، والذي عمل في جميع محافظات العراق منذ عام 2003 في مقال تحليلي له انه من المحتمل جدا أن يناقش مجلس النواب

22/02/2019 17:46:01

مفوضية حقوق الانسان تطالب وزارة الخارجية بالتدخل العاجل لإنقاذ عوائل عراقية طردتها السلطات الهنغارية إلى خارج الحدود

طالب عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي وزارة الخارجية العراقية بالتدخل العاجل لإنقاذ عوائل عراقية طردتها السلطات الهنغارية إلى خارج الحدو

21/02/2019 18:03:46

>