تحذير.. "العبث بالأنف" ينقل مرضا يقتل الملايين

Thu, 11 Oct 2018 14:43:09

337

حذرت أبحاث حديثة، نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، من أن العبث في الأنف قد يؤدي إلى مشاكل صحية، أبرزها الالتهاب الرئوي.
ويقول خبراء إن بعض البكتيريا يمكنها الانتشار في جسم الإنسان من خلال العبث بالأنف (وضع الأصبع فيه)، بالإضافة لنقل العدوى إلى الأصدقاء والأقارب.

وذكر باحثون، من مدرسة ليفربول للطب في بريطانيا، أن الالتهاب الرئوي ينتشر عادة بالعطس أو السعال، مشيرين إلى أن دراستهم توصلت إلى خلاصة مفادها أن انتقال بكتيريا الالتهاب الرئوي يتم كذلك باللمس.

وتابعوا "نتائجنا تشير إلى أن الناس على الأرجح قادرون على نشر البكتيريا باستعمال أيديهم سواء كانت رطبة أو جافة".

وأوضحت الدكتورة يكتوريا كونور "بغض النظر عن مدى سوء هذه العادة، وصعوبة التخلص منها، لكنها قادرة على نقل أمراض خطيرة".

وقالت "ديلي ميل" إن الالتهاب الرئوي يقتل الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم كل عام، صغارا كانوا أو كبارا، وخصوصا أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وينصح الأطباء بغسل اليدين بشكل متكرر والتقليل قدر الإمكان من العبث في الأنف والابتعاد عن أي شخص مصاب بهذه العادة السيئة.


ناجية ايزيدية تروي قصة الاغتصاب وهروبها من داعش

خلال عمليات البحث عن رفات الضحايا من الأسر الإيزيدية في قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى، روت إحدى الناجيات الإيزيديات رحلة هروبها من داعش.

17/10/2018 16:26:29

بعد احالة الثلاثي على التقاعد.. هل يحتاج الرئيس العراقي لنواب؟

أكد المختص في الشأن العراقي أحمد الشريفي، اليوم الأربعاء، ان رئيس جمهورية العراق لا يحتاج الى نواب، فيما بين ان استحداث هذه المناصب جاءت من أجل المحا

17/10/2018 12:07:50

تقرير امريكي يفجر مفاجأة: عناصر بداعش انضموا للحشد الشعبي بينهم قادة

بعد نحو عام من إعلان الحكومة العراقية أن البلد بات خاليا من "داعش"، حذر تقرير أميركي من عودة مسلحي التنظيم الإرهابي، لكن بطريقة غير متوقعة على الإطلاق

16/10/2018 06:11:42

منظمات مدنية تصدر تقريرا عن البصرة: مدينة منكوبة بسبب الاحزاب والدول الاقليمية

اصدرت عدد من المنظمات المدنية، اليوم الاثنين، تقريراً عن اوضاع محافظة البصرة، فيما اكدت ان المحافظة منكوبة بسبب الاحزاب والدول الاقليمية.

15/10/2018 15:22:33

>