"جنرال إلكتريك" مرجحة للفوز بعقد ضخم في العراق بعد تدخل واشنطن

Wed, 17 Oct 2018 14:00:11

606

 ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" الأربعاء أن شركة "جنرال إلكتريك" الأميركية ستفوز على الأرجح بعقد كهرباء بمليارات الدولارات في العراق بفضل تدخل الإدارة الأميركية لصالحها، وفق مصادر مطلعة على سير المفاوضات.

وتتنافس المجموعة الأميركية مع "سيمنز" الألمانية لإعادة تأهيل شبكة الكهرباء في العراق.

وأدى تدخل الإدارة الأميركية إلى الحد من فرص المجموعة الألمانية التي بدت على وشك عقد الصفقة بقيمة 15 مليار دولار مع الحكومة العراقية، بحسب الصحيفة البريطانية.

وذكرت مصادر مطلعة على الملف أن إدارة ترامب مارست ضغوطا مذكرة بمقتل سبعة آلاف جندي أميركي منذ بدء التدخل في العراق عام 2003.

وكان المتحدث باسم الشركة الأميركية قال لوكالة فرانس برس في أيلول/سبتمبر أن العقد "يشمل صيانة وتحسين محطات الطاقة الموجودة وإضافة قدرات جديدة لإنتاج الطاقة وتعزيز شبكات النقل والتوزيع للاستجابة للحاجات المتنامية إلى الطاقة في العراق"، مشيرا إلى أن المجموعة توظف حاليا حوالى 300 شخص في هذا البلد.

وسيكون توقيع العقد بقيمة مليارات الدولارات أمرا إيجابيا للمجموعة الصناعية التي تواجه صعوبات كبرى وقد بدلت للتو رئيس مجلس إدارتها.

وذكرت الصحيفة أن "جنرال إلكتريك" قد تعلن الفوز بالعقد بالتزامن مع إصدار نتائجها الفصلية التي أرجئ نشرها حتى 30 تشرين الأول/أكتوبر.


تقرير صحفي: اتهامات بتلقي رشاوي لنوري المالكي وانجله وصهره وعدد من المسؤولين العراقيين

أوردت صحيفة "ديلي بيست" في تقرير لها أن وزارة العدل الأميركية تجري تحقيقاً مع شركة تعاقدات عسكرية زعمت تقديم رشاوى لمسؤولين عراقيين، بينهم رئيس الوزرا

15/02/2019 12:45:28

طبيبة سعودية تبدي رأيها في الفوائد الطبية لماء زمزم

أبدت الطبيبة السعودية خولة الكريع، رأيها في فوائد ماء زمزم الذي يستخرج من بئر في مكة المكرمة بالسعودية.

15/02/2019 08:04:40

مفوضية حقوق الانسان: ارتفاع "مقلق" لعدد الوفيات جراء الالغام جنوبي العراق

أعربت المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، اليوم الخميس، عن قلقها "البالغ" جراء ارتفاع إعداد الوفيات والأصابات بالالغام والمقذوفات الحربية.

14/02/2019 14:32:37

الامم المتحدة تدعو الى انهاء الاقتتال السياسي في العراق

دعت مبعوثة الأمم المتحدة الجديدة إلى العراق لإنهاء ما اسمته بالاقتتال السياسي حتى يتسنى إكمال تشكيل الحكومة، محذرة من أن المزيد من التأخير في هذا الأم

14/02/2019 14:30:33

>