العراق يطالب لبنان بأموال من حقبة صدام

Wed, 17 Oct 2018 14:10:44

415

 طالب وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، اليوم الأربعاء، لبنان بإعادة الأموال العراقية المرصودة لديها، والتعامل معها حسب العائدية.
وقال الجعفري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني جبران باسيل، خلال زيارته للبنان التي يجريها حاليًا، إن لدى العراق شكاوى ومطالب بشأن أموال عراقية رصدت في لبنان، معربًا عن أمله بأن تقوم الحكومة اللبنانية بالتعامل معها حسب العائدية.
وأضاف الجعفري أن “الظروف التي مرّ بها العراق خلال حقبة التسعينيات لن تلغي حقه بمطالبة أمواله، وأن بلاده لن تتردد أيضًا بإعادة أي ديون قانونية لمواطنين لبنانيين تجاه العراق، على الرغم من الظروف التي أحاطت به”.
ويقول لبنان، إن على العراق ديونًا تقدر بمليار دولار، تعود لعام 1993، حيث أشار وزير الدولة اللبناني لمكافحة الفساد نقولا تويني، بأن “هذه الديون بدأت تتراكم منذ أيام نظام صدام حسين، عندما حوصر العراق، وأقامت الأمم المتحدة برنامج النفط مقابل الغذاء”.
وتستمر زيارة الجعفري إلى بيروت 3 أيام، ومن المقرر أن يلتقي خلالها رئيس مجلس النواب نبيه برّي، ورئيس الوزراء سعد الحريري، وعددًا من القيادات والمسؤولين الآخرين، فيما تسرّبت أنباء عن لقائه الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.


طبيب داعشي يلجأ الى حيلة غريبة للتخلص من اسرة في سوريا وعودته الى بريطانيا

أرسل طبيب جراح منضوٍ في صفوف تنظيم داعش، نداءات استغاثة من سجنه داخل سوريا، طالباً من الذين تداووا على يده أثناء وجوده في بريطانيا للضغط على الحكومة

25/03/2019 09:56:32

هل خدع الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" الايرانيين؟

هل تعمد صدام حسين أن يتحدث عن امتلاكه أسلحة دمار شامل من أجل خداع النظام الإيراني بعد حرب دامية استمرت على مدار 8 سنوات بين البلدين؟

25/03/2019 07:33:11

تقرير: قصة إمرأة بغدادية مسنة لجأت إلى كراج للسيارات هربا من عنف ابنها الذي كان يعذبها ويضربها

سلط تقرير لمنظمة internews المدنية الضوء على قصة إمرأة بغدادية مسنة لجأت إلى كراج للسيارات هربا من عنف ابنها الذي كان يعذبها ويضربها.

24/03/2019 08:18:34

وثائق تكشف عن مخططات خطيرة لداعش لعملياته المستقبلية في أوروبا

كشفت وثائق عثرت عليها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية شرقي سوريا، أن تنظيم داعش المتشدد الذي مُني بهزيمة كبيرة في سوريا والعراق مؤخرا، وضع خططا لعمليا

24/03/2019 08:12:44

>