خبير روسي: هدف العقوبات الامريكية على ايران هو" تغيير السلطة " من خلال الضغط على حياة الشعب

Tue, 06 Nov 2018 08:22:04

219

يرى المستشرق الروسي، فيكتور ناديين رايفسكي، أن العقوبات الأمريكية ضد إيران ستؤدي إلى تدهور حياة الإيرانيين، وقد تسبب وقوع مظاهرات، مضيفا أن هدف العقوبات هو تغيير السلطة بطهران.
وقال ناديين رايفسكي، مدير معهد الأبحاث السياسية والاجتماعية لمنطقة البحر الأسود وبحر قزوين، في حديثه لوكالة نوفوستي: "هذه العقوبات أكثر شدة مما كان عليه الأمر سابقا. فما هو هدف كل ذلك؟ بغض النظر عن التصريحات الأمريكية بأن هذه العقوبات تستهدف بالدرجة الأولى الشعب الإيراني والإيرانيين العاديين الذين تتوقف حياتهم على العلاقات والتجارة بين بلدان العالم. ويؤدي كل ذلك إلى ارتفاع الأسعار".
وأشار إلى أن العقوبات لن تمس المعدات الطبية، لأن إيران تنتج بنفسها 97% من هذه المعدات الطبية التي تحتاج إليها، معبرا عن اعتقاده بأن وقف عمل نظام SWIFT للتعاون بين البنوك سيشكل ضربة جدية لإيران.
وأضاف: "لقد تعودت إيران على هذه العقوبات، ولا شك في أنها ستكافحها مثلما عملته في الماضي. ويبدو أن إيران ستضطر للعودة إلى هذا الأسلوب للعمل والقيام بالتجارة الخارجية... وسيؤدي ذلك إلى إبطاء النمو... وسيتعين عليها تخفيض إنتاج النفط، كما ستواجه صعوبات مع تصدير الغاز". 
وأشار أيضا إلى احتمال تجدد الاحتجاجات الشعبية في إيران، مثلما جرى ذلك في فترة رئاسة محمود أحمدي نجاد للبلاد، وذكر أن إيران شهدت أيضا ارتفاع أسعار البنزين، وقبل ذلك كانت أسعار البنزين في إيران منخفضة جدا. واضطرت الحكومة بسبب نقص الأموال للتخلي عن هذا الدعم ، كما اضطرت للتخلي عن دعم الخبز لسكان البلاد.
وذكر أن الجانب الأمريكي يمول عمل المنظمات الإرهابية في الأراضي الإيرانية، وبالدرجة الأولى "مجاهدي خلق"، معبرا عن اعتقاده أن هذه الجهود الأمريكية ستتواصل.
ويرى الخبير أيضا أن الولايات المتحدة قد تطلب أثناء المحادثات حول رفع العقوبات تغيير النظام السياسي في البلاد واستقبال المستشارين الأمريكيين في الوزارات الإيرانية، مؤكدا في الوقت نفسه أن "الإيرانيين لن يتخلوا عن نظام حكمهم وعن الإسلام ولن يرضخوا لمطالب ترامب".


اليونسكو: مهمة اعادة اعمار الموصل ستكون صعبة جداً

اعتبرت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي أن إعادة إعمار مدينة الموصل العراقية ستكون "صعبة" خصوصا بسبب انتشار الألغام.

16/01/2019 07:14:44

بالاسماء تعرف على الميليشيات التي طالبت امريكا عبد المهدي بتجميدها

افادت مصادر عراقية في العاصمة الأميركية واشنطن، بحصولها على قائمة بأسماء "الميليشيات"، طلبت الولايات المتحدة الأميركية من العراق تجميدها وسحب السلاح م

15/01/2019 15:41:43

تقرير بريطاني: حكومة عبد المهدي لن تستطيع حل المشاكل التي يعاني منها العراقيين

كشف تقرير أعده معهد "AW" البريطاني، ان المشكلات التي يعاني منها العراقيون أكبر من قدرة الحكومة الحالية برئاسة عادل عبد المهدي، مبينا ان حجم ما تستطيع

15/01/2019 13:31:27

صحيفة: ايران والاردن يدخلان في منافسة داخل العراق على ملافات النفط والطاقة

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"، الثلاثاء، أن زيارتي الملك الأردني عبد الله الثاني، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إلى بغداد، تظهر تنافسا "أردنيا –

15/01/2019 11:17:48

>