اميركا تضيق الخناق على ايران وتمدد العقوبات لتشمل شركات التأمين على البواخر

Thu, 08 Nov 2018 05:58:49

82


حذرت الخارجية الأمريكية الموانئ وشركات التأمين العالمية من التعامل مع السفن الإيرانية، وذلك بعد إعادة فرض العقوبات على إيران الاثنين لتستهدف قطاعها النفطي والمصرفي وقطاع نقلها.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية إن "العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران الاثنين امتدت إلى شركات التأمين"، مشيرا إلى أن "تقديم أي خدمات لشركات شحن إيرانية مشمولة بالعقوبات، سيؤدي إلى تعرض الجهة مقدمة هذه الخدمات لعقوبات واشنطن".

وتابع "من قناة السويس إلى مضيق ملقا وكل النقاط بينهما أصبحت ناقلات النفط الإيرانية الآن مسؤوليات قانونية عائمة".

ورجح المتحدث أن "تتجه السفن الإيرانية على الأغلب إلى شركات التأمين المحلية، لكنه شكك في الوقت ذاته في قدرة تلك الشركات على تغطية خسائر قد تصل إلى ملايين أو مليارات الدولارات في حال حدوث كارثة كبرى".

وقال "في حال تعرضت ناقلة إيرانية لحادث، لن يكون بإمكان شركات التأمين في طهران تغطية تلك الخسائر، نحن نأمل بصدق في عدم وقوع حوادث، لكن الحوادث أمر محتمل وواقعي بالنظر إلى سجل إيران".

وأعادت واشنطن الاثنين الماضي فرض عقوباتها على صادرات النفط الإيرانية، لكنها منحت إعفاءات لكبار زبائن طهران مما يسمح بواردات محدودة لـ180 يوما.

وشملت العقوبات 50 بنكا إيرانيا مع فروعها، وأكثر من 200 شخصية وسفينة في قطاع النقل البحري الإيراني، إضافة إلى شركة الخطوط الجوية الإيرانية، وأكثر من 65 طائرة من أسطولها.

ويأتي إعلان فرض الحزمة الأخيرة من العقوبات على طهران تنفيذا لما توعدت به إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد انسحاب الولايات المتحدة في مايو الماضي من خطة العمل الشاملة المبرمة عام 2015 بين المجتمع الدولي وإيران حول برنامج الأخيرة النووي.
 


وزير سابق: مجموع ما تم سرقتة من اموال العراق تجاوز ال’’ 1000 ’’ مليار دولار

كشف الوزير الاسبق محسن الشمري يوم الجمعة عن حجم الفساد في العراق ومجموع ما تم سرقتة وهدره لحد الآن من أموال الشعب العراقي يتجاوز ال ١٠٠٠مليار دولار.

16/11/2018 17:04:40

جمعية البيئة والصحة العراقية في لندن توضح اسباب نفوق ملايين الاسماك في العراق

بعد مفاجأة نفوق ملايين الأسماك في العراق، ذكرت رئيسة جمعية البيئة والصحة العراقية في المملكة المتحدة جيهان بابان، ان ظاهرة نفوق الأسماك الجماعي ليست ج

15/11/2018 08:22:56

ورشة عمل خاصة بقريق الامم المتحدة المتعلق بمساءلة عناصر تنظيم داعش الارهابي عن جرائمهم في العراق

استضافت السفارة البريطانية لدى مملكة هولندا بتاريخ 14-11-2018 وبالتعاون مع سفارة جمهورية العراق في لاهاي ورشة عمل خاصة بفريق الامم المتحدة المعني بمسا

14/11/2018 14:09:18

حرب: وجود القوات الأمريكية بطلب عراقي

قال الخبير القانوني، طارق حرب ان "اتفاقية الإطار الستراتيجي مع الولايات المتحدة والمصادق عليها بالقانون 52 لسنة 2008 تتضمن حقوقاً للعراق والتزامات على

12/11/2018 08:32:31

>