مجلس القضاء الاعلى: التعامل مع ما يعرف " الدكات العشائرية" وفق قانون مكافحة الارهاب

Thu, 08 Nov 2018 15:54:17

88

 وجه مجلس القضاء الاعلى بالتعامل مع قضايا ما يعرف (بالدگات العشائرية) وفق قانون مكافحة الاٍرهاب.
وذكر المجلس في بيان، انه يعتبر ان جرائم التهديد عبر ما يعرف ب (الدگات العسائرية) تعد صورة من صور التهديد الإرهابي وفق احكام المادة 2 من قانون مكافحة الاٍرهاب.
وأمرت وزارة الداخلية العراقية، في 28 شباط، 2018 منتسبيها بإقامة شكوى ضد كل من يطالبهم بالقضايا العشائرية نتيجة قيامهم بواجباتهم الرسمية، فيما اعتبرت ما يعرف بـ"الدكة العشائرية" عملاً إرهابياً.
ووسط عجز حكومي وامني نشطت ما يعرف محليا بـ"بالدگات العشائرية" والتي تتمثل في اقتحام عشيرة معينة منازل ومناطق مطلوبين لها، وقتلهم أو أسرهم في وضح النهار وسط هتافات تطالب بالثأر، ما تسبب بحالة هلع وخوف لدى الأهالي، في وقت تكتفي الجهات المسؤولة بالتحذير والتعبير عن خطورة الموقف، دون إجراءات أو تدخّل.
وتعمل أحزاب السلطة، التي سيطرت على الحكم منذ عام 2003، على تقوية نفوذها وسلطتها عن طريق إطلاق يد عشائرها، في مجتمع باتت العشيرة فيه هي السلطة الحامية والمدافعة عن أبنائها، حتى أنها تقف بوجه الدولة.
ونشط أخيرا ما يعرف بـ"الغزوات العشائرية" أو "الدكة العشائرية" في قلب العاصمة، وتعني أنّ أي عشيرة تريد مواجهة أي شخص للاقتصاص منه بسبب أي مشكلة كانت كجرائم السرقة أو القتل أو حتى خلافات بين الجيران، تحمل راياتها وأسلحتها المتوسطة والخفيفة، وتتقدم نحو منزله في وضح النهار، وتطلق النار وتمهل صاحبه ثلاثة أيام لحل المشكلة، وفي بعض الأحيان تفعل ذلك على مرأى من الشرطة والجيش العراقي وتحدث خلالها هتافات ورفع رايات وأعلام العشيرة، وتنتج فيها أحياناً عمليات قتل أو خطف أحد من أبناء المنزل المستهدف.


وزير سابق: مجموع ما تم سرقتة من اموال العراق تجاوز ال’’ 1000 ’’ مليار دولار

كشف الوزير الاسبق محسن الشمري يوم الجمعة عن حجم الفساد في العراق ومجموع ما تم سرقتة وهدره لحد الآن من أموال الشعب العراقي يتجاوز ال ١٠٠٠مليار دولار.

16/11/2018 17:04:40

جمعية البيئة والصحة العراقية في لندن توضح اسباب نفوق ملايين الاسماك في العراق

بعد مفاجأة نفوق ملايين الأسماك في العراق، ذكرت رئيسة جمعية البيئة والصحة العراقية في المملكة المتحدة جيهان بابان، ان ظاهرة نفوق الأسماك الجماعي ليست ج

15/11/2018 08:22:56

ورشة عمل خاصة بقريق الامم المتحدة المتعلق بمساءلة عناصر تنظيم داعش الارهابي عن جرائمهم في العراق

استضافت السفارة البريطانية لدى مملكة هولندا بتاريخ 14-11-2018 وبالتعاون مع سفارة جمهورية العراق في لاهاي ورشة عمل خاصة بفريق الامم المتحدة المعني بمسا

14/11/2018 14:09:18

حرب: وجود القوات الأمريكية بطلب عراقي

قال الخبير القانوني، طارق حرب ان "اتفاقية الإطار الستراتيجي مع الولايات المتحدة والمصادق عليها بالقانون 52 لسنة 2008 تتضمن حقوقاً للعراق والتزامات على

12/11/2018 08:32:31

>