مجلس القضاء الاعلى: التعامل مع ما يعرف " الدكات العشائرية" وفق قانون مكافحة الارهاب

Thu, 08 Nov 2018 15:54:17

234

 وجه مجلس القضاء الاعلى بالتعامل مع قضايا ما يعرف (بالدگات العشائرية) وفق قانون مكافحة الاٍرهاب.
وذكر المجلس في بيان، انه يعتبر ان جرائم التهديد عبر ما يعرف ب (الدگات العسائرية) تعد صورة من صور التهديد الإرهابي وفق احكام المادة 2 من قانون مكافحة الاٍرهاب.
وأمرت وزارة الداخلية العراقية، في 28 شباط، 2018 منتسبيها بإقامة شكوى ضد كل من يطالبهم بالقضايا العشائرية نتيجة قيامهم بواجباتهم الرسمية، فيما اعتبرت ما يعرف بـ"الدكة العشائرية" عملاً إرهابياً.
ووسط عجز حكومي وامني نشطت ما يعرف محليا بـ"بالدگات العشائرية" والتي تتمثل في اقتحام عشيرة معينة منازل ومناطق مطلوبين لها، وقتلهم أو أسرهم في وضح النهار وسط هتافات تطالب بالثأر، ما تسبب بحالة هلع وخوف لدى الأهالي، في وقت تكتفي الجهات المسؤولة بالتحذير والتعبير عن خطورة الموقف، دون إجراءات أو تدخّل.
وتعمل أحزاب السلطة، التي سيطرت على الحكم منذ عام 2003، على تقوية نفوذها وسلطتها عن طريق إطلاق يد عشائرها، في مجتمع باتت العشيرة فيه هي السلطة الحامية والمدافعة عن أبنائها، حتى أنها تقف بوجه الدولة.
ونشط أخيرا ما يعرف بـ"الغزوات العشائرية" أو "الدكة العشائرية" في قلب العاصمة، وتعني أنّ أي عشيرة تريد مواجهة أي شخص للاقتصاص منه بسبب أي مشكلة كانت كجرائم السرقة أو القتل أو حتى خلافات بين الجيران، تحمل راياتها وأسلحتها المتوسطة والخفيفة، وتتقدم نحو منزله في وضح النهار، وتطلق النار وتمهل صاحبه ثلاثة أيام لحل المشكلة، وفي بعض الأحيان تفعل ذلك على مرأى من الشرطة والجيش العراقي وتحدث خلالها هتافات ورفع رايات وأعلام العشيرة، وتنتج فيها أحياناً عمليات قتل أو خطف أحد من أبناء المنزل المستهدف.


طبيب داعشي يلجأ الى حيلة غريبة للتخلص من اسرة في سوريا وعودته الى بريطانيا

أرسل طبيب جراح منضوٍ في صفوف تنظيم داعش، نداءات استغاثة من سجنه داخل سوريا، طالباً من الذين تداووا على يده أثناء وجوده في بريطانيا للضغط على الحكومة

25/03/2019 09:56:32

هل خدع الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" الايرانيين؟

هل تعمد صدام حسين أن يتحدث عن امتلاكه أسلحة دمار شامل من أجل خداع النظام الإيراني بعد حرب دامية استمرت على مدار 8 سنوات بين البلدين؟

25/03/2019 07:33:11

تقرير: قصة إمرأة بغدادية مسنة لجأت إلى كراج للسيارات هربا من عنف ابنها الذي كان يعذبها ويضربها

سلط تقرير لمنظمة internews المدنية الضوء على قصة إمرأة بغدادية مسنة لجأت إلى كراج للسيارات هربا من عنف ابنها الذي كان يعذبها ويضربها.

24/03/2019 08:18:34

وثائق تكشف عن مخططات خطيرة لداعش لعملياته المستقبلية في أوروبا

كشفت وثائق عثرت عليها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية شرقي سوريا، أن تنظيم داعش المتشدد الذي مُني بهزيمة كبيرة في سوريا والعراق مؤخرا، وضع خططا لعمليا

24/03/2019 08:12:44

>