حرب: وجود القوات الأمريكية بطلب عراقي

Mon, 12 Nov 2018 08:32:31

212

قال الخبير القانوني، طارق حرب ان "اتفاقية الإطار الستراتيجي مع الولايات المتحدة والمصادق عليها بالقانون 52 لسنة 2008 تتضمن حقوقاً للعراق والتزامات على أمريكا.
وذكر حرب في بيان  إن "هذه الإتفاقية صدرت بالقانون رقم 52 لسنة 2008 الذي أصدره البرلمان وصادق على هذا القانون مجلس الرئاسة في هذه السنه الذي كان برئاسة الرئيس الراحل جلال طالباني وعضوية عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي وتم نشرها في الجريدة الرسمية (الوقائع العراقية) بالعدد 4102 بتاريخ 24/12/2008".
وبين انه "ولأسم هذه الاتفاقية دلالة معينة فأن أسمها هو اتفاقية الإطار الستراتيجي لعلاقة صداقة وتعاون بين البلدين".
وتابع حرب، ان "القسم الأول من هذه الإتفاقية، هي مباديء العلاقة بين الدولتين والمتمثلة، بان علاقة الصداقة والتعاون تستند الى الإحترام المتبادل ومعايير القانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وأن وجود القوات الامريكية هو بطلب العراق ذات السيادة والإحترام الكامل لسيادة العراق".
وأشار كما نصت الاتفاقية بان "على الولايات المتحدة أن لا تستخدم أراضي ومياه وأجواء العراق منطلقاً أو ممراً لشن هجمات على بلدان أخرى وأن لا تطلب أو تسعى لأن يكون لها قواعد دائمة أو وجود عسكري أو دائم في العراق".
ولفت الى ان "الاتفاقية فرضت التزامات وواجبات على أمريكا لمصلحة العراق في جميع المجالات بحيث كان عنوان كل قسم بالاتفاقية بعنوان التعاون ثم يحدد مجال التعاون السياسي الدبلوماسي والدفاع والثقافة والاقتصاد والطاقة والى آخر الاتفاقية فجميعها تعاون" منوها الى "جواز تعديل الاتفاقية بموافقة الطرفين تحريرياً ووفق الإجراءات الدستورية" مؤكداً ان "إنهاء الاتفاقية يتطلب إخطار تحريري ومضي سنة".


تصدع في القطب الجنوبي المتجمد قد يغير من خريطة اليابسة على الارض

يتابع علماء البيئة تداعيات الاحتباس الحراري بالقطب الجنوبي عن كثب، وسط توقعات بقرب انشقاق جبل جليدي ضخم يناهز حجمه مساحة منطقة مانهاتن في نيويورك 30 م

23/02/2019 09:54:25

قوات سوريا الديمقراطية تقدم دليل قاطع على تورط تركيا بدعم "داعش"

كشفت قوات سوريا الديمقراطية التي تقاتل من أجل القضاء على تنظيم "داعش"، ما اعتبرته دليلا على دور تركيا في تسهيل دخول وخروج الإرهابيين من وإلى سوريا.

23/02/2019 06:07:28

مقال تحليلي: يوضح مقدار الخسائر التي سيتكبدها العراق في حال اخرج قوات التحالف

ذكر مايكل نايتس الزميل الاقدم في معهد واشنطن، والذي عمل في جميع محافظات العراق منذ عام 2003 في مقال تحليلي له انه من المحتمل جدا أن يناقش مجلس النواب

22/02/2019 17:46:01

مفوضية حقوق الانسان تطالب وزارة الخارجية بالتدخل العاجل لإنقاذ عوائل عراقية طردتها السلطات الهنغارية إلى خارج الحدود

طالب عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي وزارة الخارجية العراقية بالتدخل العاجل لإنقاذ عوائل عراقية طردتها السلطات الهنغارية إلى خارج الحدو

21/02/2019 18:03:46

>