بغداد يعلن اتفاقا مع اربيل لاستئناف تصدير نفط كركوك

Fri, 16 Nov 2018 12:11:29

140

أعلنت وزارة النفط عن توصل الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان الى اتفاق مبدئي ينص على استئناف تصدير النفط من حقول كركوك عبر أنبوب الإقليم الى ميناء جيهان التركي.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ، ان الاتفاق ينص على تصدير النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي عبر الأنبوب المار من الاقليم، وبمعدل يتراوح من 50-100 الف برميل باليوم.
واضاف انهوسيتم تصدير وتسويق هذه الكمية من خلال شركة تسويق النفط العراقية ."سومو". 
وتوقعت الصادرات من كركوك منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2017، عندما سيطرت قوات الحكومة العراقية على كركوك من السلطات الكوردية، رداً على تنظيم استفتاء على استقلال إقليم كوردستان.
وسيطر الكورد على كركوك وحقولها النفطية بعدما طرد مقاتلو تنظيم «داعش» الجيش العراقي من المنطقة عام 2014، ومن ثم طردت القوات الكوردية مقاتلي التنظيم لاحقاً. 
اكتسبت حقول النفط العراقية في منطقة كركوك المتنازع عليها أهمية جديدة، بعدما أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران. وتضغط واشنطن على بغداد لاستئناف الصادرات التي توقفت العام الماضي.
ويستهدف العراق زيادة طاقته التصديرية إلى 8.5 مليون برميل يومياً في السنوات المقبلة، من أقل من 5 ملايين برميل يومياً الآن، مليون برميل منها قد تأتي من كركوك، ولكن عملية الاستئناف معقّدة.
ووقف الصادرات من كركوك عطّل تدفق نحو 300 ألف برميل يومياً من العراق باتجاه تركيا والأسواق العالمية، ما تسبب في خسارة إيرادات بنحو 8 بلايين دولار منذ التوقف العام الماضي. ومعظم صادرات العراق يأتي من الحقول الجنوبية، لكن كركوك من أكبر وأقدم حقول النفط في الشرق الأوسط، إذ يقدر النفط القابل للاستخراج فيه بنحو 9 بلايين برميل.
وتنظر الولايات المتحدة أيضاً إلى كركوك كخيار للمساعدة في تعويض نقص المعروض النفطي العالمي الناجم عن عقوباتها على إيران، والتي تحظر استيراد النفط الإيراني. وتضغط الولايات المتحدة على بغداد لتعليق كل شحنات النفط من إيران، واستئناف الضخ من كركوك إلى تركيا، بحسب مصادر في القطاع.
ودمّر «داعش» خط الأنابيب الذي كانت بغداد تستخدمه من قبل للتصدير عبر تركيا، ليستمر خط أنابيب واحد فقط في العمل، هو الذي بناه ويشغله الكورد. ويتعين على الحكومة العراقية استخدام هذا الخط أو بناء خط أنابيب جديد، وهي تدرس كلا الخيارين.
وعلى الورق، تسيطر بغداد على تدفقات نفط كركوك، لكن إذا قرر العراق استخدام خط الأنابيب الكوردي لتصدير النفط، فسيحتاج إلى التفاوض.


محلل اسرائيلي: سلاح الجوي الاسرائيلي قصف نقاطا للحشد الشعبي في العراق بمحافظة الانبار وعلى الحدود مع سوريا

قال المحلل والاكاديمي الاسرائيلي ايدي كوهين يوم السبت ان السلاح الجوي لبلاده قصف نقاطا للحشد الشعبي في العراق بمحافظة الانبار وعلى الحدود مع سوريا.

25/05/2019 15:24:30

وسائل اعلام اميركية تنشر معلومات جديدة حول مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في باكستان عام 2011

نشرت وسائل اعلام اميركية معلومات جديدة حول مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في باكستان عام 2011 .

24/05/2019 16:02:31

صحيفة امريكية تكشف فحوى مكالمة هاتفية بين قاسم سليماني و قيس الخزعلي

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا، ذكرت فيه أن قائد فيلق القدس قاسم سليماني، أجرى اتصالين مهمين بـ"عصائب أهل الحق" في العراق، وبالأمين العام لحزب الله ح

24/05/2019 13:38:28

بالوثيقة.. جنح الرصافة تصدر حكماً لصالح حنان الفتلاوي بشأن دعوى تشهير

اصدرت محكمة جنح الرصافة حكم ضد المدانه ((سهيلة عباس حمزة حسين)) بدفع غرامة ماليه مقدارها مليون دينار، وفق احكام المادة 434 ق ع ،

23/05/2019 13:49:16

>