ايران تنفي عودة الزوار السعوديين الى مدينة مشهد الايرانية

Sun, 18 Nov 2018 12:12:43

83

نفى عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، علاء الدين بروجردي، الأحد، استئناف توافد السياح السعوديين الشيعة إلى مدينة مشهد شمال شرق إيران، والتي تضم مرقد علي بن موسى الرضا ثامن الأئمة لدى الشيعة.
ونقلت وكالة أنباء البرلمان الإيراني، عن بروجردي قوله إن “توافد السياح والزوار الشيعة من السعودية إلى مدينة مشهد لا يزال متوقفًا”، مضيفًا أن “تلك الرحلات السياحية كانت مهمة بالنسبة لإيران والسعودية”.
وجاءت تصريحات النائب بروجردي ردًّا على إعلان نائب الرئيس الإيراني رئيس منظمة التراث الثقافي والسياحة، علي أصغر مونسان، الأسبوع الماضي، استئناف توافد الزوار الشيعة من المنطقة الشرقية بالسعودية إلى مدينة مشهد.
وأضاف النائب الإيراني “الرحلات السياحية توقفت بين البلدين مع قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما مطلع يناير/ كانون الثاني 2016″، زاعمًا أن “إيران ترحب بأي وقت بعودة المواطنين السعوديين إلى إيران للسياحة وزيارة المعالم الدينية والتاريخية”.
وفي أواخر يوليو/ تموز الماضي، قالت منظمة التراث الثقافي والسياحة الإيرانية، إن المنظمة خسرت نحو ملياري دولار بسبب تراجع مستوى السائحين من الدول الخليجية نتيجة اقتحام متظاهرين إيرانيين مبنى السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد مطلع يناير/ كانون الثاني 2016.
وأشارت المنظمة في إحصائيات نشرتها وسائل إعلام رسمية، إنه “بعد ثلاثة عشر شهرًا من الهجوم على السفارة السعودية، انخفض عدد السائحين من دول الخليج إلى إيران بنسبة 85٪ مقارنة مع 13 شهرًا ما قبل الهجوم، وهو ما يمثل خسارة بنحو 2 مليار دولار من أرباح العملات الأجنبية”.
وكشفت المنظمة أنه “قبل الهجوم على السفارة السعودية بنحو 13 شهرًا كان عدد السائحين من الدول الخليجية مليونًا و776 ألف سائح، فيما بلغ عدد السائحين عقب الهجوم بـ13 شهرًا 262 ألف سائح من الدول الخليجية”.


الاخبار اللبنانية تربط بين اعادة مناصب الفياض وبين استبداله بمرشح اخر لتولي حقيبة الداخلية

ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من طهران، الثلاثاء، أن مصادر مطلعة أكدت وجود ارتباط بين عودة المرشح لحقيبة الداخلية فالح الفياض، لمناصبه وبين ا

18/12/2018 11:04:34

وزارة الداخلية البريطانية ترفض منح العراقيين تأشيرة الدخول الى المملكة المتحدة

نشرت صحيفة الغارديان موضوعا لماثيو ويفر تناول فيه الجهود التي تبذلها بريطانيا في العراق والمعوقات التي تواجهها.

17/12/2018 06:17:44

العراق يلجأ الى الشركات العالمية لمواجهة مشكلة الكهرباء المزمنه

كان الصيف الماضي في العراق مثقلا بالتحديات، فدرجات الحرارة المرتفعة فاقم من آثارها انقطاع الكهرباء، وهو أمرٌ قد يصعب تصديقه في رابع أكبر منتج للنفط في

16/12/2018 15:40:53

نادية مراد: ابن شقيقي يقاتل في صفوف داعش بسوريا وقال لنا (انكم كفار وسوف اقتلكم اذا ما تم سبيكم)

قالت الناشطة الإيزيدية نادية مراد الحائزة جائزة نوبل للسلام، اليوم الأحد، إن ابن شقيقها يقاتل إلى جانب تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.

16/12/2018 13:06:16

>