كشف مثير في الجزائر قد يحدد موطن الانسان الاول على الارض

Fri, 30 Nov 2018 15:30:15

171

ساهم اكتشاف مثير في الجزائر، علماء الأحافير، على تحديد "المهد" الحقيقي لأصل إنسان هومو، ومتى غادره أسلافنا.

واكتشف محمد سحنوني من المركز الوطني لدراسة التطور البشري في بورغوس بإسبانيا، وفريقه العلمي خلال عمليات الحفر في منطقة عين بوشريط، الواقعة شمال شرقي الجزائر، طبقة صخور تكونت في بداية العصر البليستوسيني (العصر الحديث) قبل 2.4-1.9 مليون سنة، حيث يجد العلماء دائما بقايا كائنات حيوانية ضخمة عاشت في ذلك الوقت، وفقا لمجلة "ساينس" العلمية.


ويقول سحنوني تعليقا على الاكتشاف "يبدو أن أسلافنا لم يكتفوا باستيطان شرق إفريقيا بعد ظهور جنس هومو، بل القارة بكاملها بما فيها مناطقها الشمالية، لذلك يمكن القول إنه لم يعد هناك أي معنى للجدل بشأن مكان "مهد البشرية"، لأنه اتضح أن القارة بأكملها هي موطن نوعنا".

ولا يوجد إجماع حالي بين علماء الأحافير والأنثروبولوجيا بشأن المكان الذي ظهر فيه نوعنا وكيف كان مظهره، ويعتقد أن هذا "المهد" يقع إما في إفريقيا- بارك أواش في إثيوبيا، أو مضيق أولدوفاي في جنوب إفريقيا.

وظهر إنسان هومو أو شبيهه في المكانين قبل نحو 2.6-2.4 مليون سنة، ولكن لم يتم تحديد موطنه الأول ومتى بدأ ينتشر في الأرض.

ولكن قبل 10 سنوات، عثر علماء الأحافير الإسبان على طبقة غريبة من الرمل والحجارة فيها كمية كبيرة من عظام الحيوانات القديمة، وبعد دراسة هذه البقايا في المختبر، لاحظ محمد سحنوني وفريقه عددا كبيرا من الخدوش والجروح المشتبهة لجروح تقسيم جسم الذبائح، ما جعلهم يعودون إلى عين بوشريط ثانية لإجراء حفريات إضافية على أمل العثور على من صنع هذه الخدوش والجروح، ولم يعثر الفريق على بقايا بشرية ولكنه عثر على أدوات عمل تقليدية كالتي في مضيق أولدوفاي.

وأجرى الفريق العلمي الدراسات اللازمة لأدوات العمل التي عثر عليها، وتبين أن عمرها يعود إلى 2.4-1.9 مليون سنة، وهذا يعني أن حملة "تكنولوجيا" مضيق أولدوفاي، كانوا في شمال إفريقيا أيضا.

ووفقة لسحنوني، فإن هذا يشير إلى أن جنس هومو لم يظهر في مكان محدد من أفريقيا، بل ظهر ضمن حدود القارة، وما يؤكد هذا، هو اكتشاف رفات إنسان في إثيوبيا عاش قبل 2.8 مليون سنة، وهذه الاكتشافات يجب أن تضع حدا للجدل المستمر بشأن تاريخ نوع الإنسان المعاصر.


تصدع في القطب الجنوبي المتجمد قد يغير من خريطة اليابسة على الارض

يتابع علماء البيئة تداعيات الاحتباس الحراري بالقطب الجنوبي عن كثب، وسط توقعات بقرب انشقاق جبل جليدي ضخم يناهز حجمه مساحة منطقة مانهاتن في نيويورك 30 م

23/02/2019 09:54:25

قوات سوريا الديمقراطية تقدم دليل قاطع على تورط تركيا بدعم "داعش"

كشفت قوات سوريا الديمقراطية التي تقاتل من أجل القضاء على تنظيم "داعش"، ما اعتبرته دليلا على دور تركيا في تسهيل دخول وخروج الإرهابيين من وإلى سوريا.

23/02/2019 06:07:28

مقال تحليلي: يوضح مقدار الخسائر التي سيتكبدها العراق في حال اخرج قوات التحالف

ذكر مايكل نايتس الزميل الاقدم في معهد واشنطن، والذي عمل في جميع محافظات العراق منذ عام 2003 في مقال تحليلي له انه من المحتمل جدا أن يناقش مجلس النواب

22/02/2019 17:46:01

مفوضية حقوق الانسان تطالب وزارة الخارجية بالتدخل العاجل لإنقاذ عوائل عراقية طردتها السلطات الهنغارية إلى خارج الحدود

طالب عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي وزارة الخارجية العراقية بالتدخل العاجل لإنقاذ عوائل عراقية طردتها السلطات الهنغارية إلى خارج الحدو

21/02/2019 18:03:46

>