نائبة تستهجن قرار دمج لجنة المراة مع لجنة حقوق الانسان وتصف ذالك بالمخطط الخطير

Thu, 06 Dec 2018 15:26:30

105

استهجنت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الخميس، قرار دمج لجنة المراة النيابية مع لجنة حقوق الانسان، واصفة ذلك بـ"المخطط الخطير"للتخلص من الاصوات التي تدافع عن حقوق النساء، فيما دعت جميع النساء والناشطات والناشطين في مجال المجتمع المدني لتنظيم تظاهرات لاعادة اللجنة.

وقالت شيخ دلير في بيان ، إن "دمج لجنة المراة والاسرة والطفولة مع لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب مخطط خطير للتخلص من الاصوات التي تدافع عن حقوق النساء"، مشيرة الى أن "خطوات القضاء على جميع المؤسسات الحكومية التي تدافع عن المجتمع بشكل عام والمرأة والطفولة بشكل خاص تطبق بحذافيرها ووفق مخطط خطي".


وأضافت، أن "بعد الغاء وزارة المرأة وتقليل حصص النساء في الهيئات المستقلة، قضى مجلس النواب اليوم على اللجنة التي كانت تدافع وبشكل متواصل عن حقوق النساء في العراق واستطاعت خلال المرحلة الماضية من الاعتراض على الكثير من القوانين التي كادت ان تجعل من النساء العراقيات جواري"، موضحة أن "المسؤولين الحكوميون ابقوا فقط على دائرة تمكين المرأة بالامانة العامة لمجلس الوزراء والتي تقبع هناك دون فاعلية او صوت".

واعربت شيخ دلير عن، "استغربها من مرور مثل هكذا افعال وقرارات دون اعتراض من قبل النساء والشباب الذين يدعون المدنية والتحضر في مجلس النواب"، ملمحةً الى أن "مثل هذه القرارات لايمكن ان تمر لو كانت هنالك نساء تدافع بجدية واصرار على حقوقهن في البيت والمجتمع قبل ان يكونن برلمانيات".

ودعت شخ دلير، جميع النساء والناشطات والناشطين في مجال المجتمع المدني الى "رفض هذا القرار عبر تظاهرات ولافتات لاعادة لجنة المراة والاسرة والطفولة كلجنة تحسب ضمن نظام النقاط في البرلمان ويحدد لها رئيس ونائب ومقرر من اعضاء مجلس النواب دون دمجها مع لجان اخرى".

وكان مجلس النواب صوت، ايلوم الخميس، على دمج لجنة حقوق الانسان مع لجنة المرأة والطفولة، فيما قرر أن تكون لجنة الشهداء والسجناء لجنة مستقلة.


منظمة انقاذ الاطفال: تطالب المجتمع الدولي بتأمين أكثر من 2500 طفل أجنبي من ثلاثين بلداً في سوريا

أعلنت منظمة إنقاذ الطفل "سايف ذي تشيلدرن" يوم الخميس أن أكثر من 2500 طفل أجنبي من ثلاثين بلداً يتوزعون حالياً على ثلاث مخيمات للنازحين في شمال شرق سور

21/02/2019 06:27:17

وقائع جديدة تنشرها حفيدة الرئيس العراقي السابق "صدام حسين" حول عائلتها في مذكراتها

«العيش في البطولة» ليس كل ما سطرته حروف حرير حسين كامل في مذكراتها، إنما كتبت أيضاً أشياء غير قليلة كانت مصفوفة بحزم في خزانة أسرار العائلة الحاكمة ال

21/02/2019 06:22:10

مؤسسة امريكية: العراق يسجل ثاني افضل تحسن عالميا بمؤشر الدول المتعافية بعد سنوات من الانتكاسة

تصدر مؤسسة Fund for Peace الأمريكية غير الربحية تقريرا سنويا تتحدث فيه عن هشاشة الدول حول العالم بالاستناد لمجموعة كبيرة من العوامل، حيث تقيس الاستقر

20/02/2019 11:36:00

صحيفة بريطانية: داعش الارهابي محاصر في كيلو متر مربع واحد شرقي سوريا

نشرت صحيفة ديلي تلغراف مقالا كتبه، كون كوغلين، يقول فيه إن النصر لا ينبغي أن يحجب الفوضى في سوريا.

20/02/2019 06:10:22

>