نائبة تستهجن قرار دمج لجنة المراة مع لجنة حقوق الانسان وتصف ذالك بالمخطط الخطير

Thu, 06 Dec 2018 15:26:30

47

استهجنت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الخميس، قرار دمج لجنة المراة النيابية مع لجنة حقوق الانسان، واصفة ذلك بـ"المخطط الخطير"للتخلص من الاصوات التي تدافع عن حقوق النساء، فيما دعت جميع النساء والناشطات والناشطين في مجال المجتمع المدني لتنظيم تظاهرات لاعادة اللجنة.

وقالت شيخ دلير في بيان ، إن "دمج لجنة المراة والاسرة والطفولة مع لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب مخطط خطير للتخلص من الاصوات التي تدافع عن حقوق النساء"، مشيرة الى أن "خطوات القضاء على جميع المؤسسات الحكومية التي تدافع عن المجتمع بشكل عام والمرأة والطفولة بشكل خاص تطبق بحذافيرها ووفق مخطط خطي".


وأضافت، أن "بعد الغاء وزارة المرأة وتقليل حصص النساء في الهيئات المستقلة، قضى مجلس النواب اليوم على اللجنة التي كانت تدافع وبشكل متواصل عن حقوق النساء في العراق واستطاعت خلال المرحلة الماضية من الاعتراض على الكثير من القوانين التي كادت ان تجعل من النساء العراقيات جواري"، موضحة أن "المسؤولين الحكوميون ابقوا فقط على دائرة تمكين المرأة بالامانة العامة لمجلس الوزراء والتي تقبع هناك دون فاعلية او صوت".

واعربت شيخ دلير عن، "استغربها من مرور مثل هكذا افعال وقرارات دون اعتراض من قبل النساء والشباب الذين يدعون المدنية والتحضر في مجلس النواب"، ملمحةً الى أن "مثل هذه القرارات لايمكن ان تمر لو كانت هنالك نساء تدافع بجدية واصرار على حقوقهن في البيت والمجتمع قبل ان يكونن برلمانيات".

ودعت شخ دلير، جميع النساء والناشطات والناشطين في مجال المجتمع المدني الى "رفض هذا القرار عبر تظاهرات ولافتات لاعادة لجنة المراة والاسرة والطفولة كلجنة تحسب ضمن نظام النقاط في البرلمان ويحدد لها رئيس ونائب ومقرر من اعضاء مجلس النواب دون دمجها مع لجان اخرى".

وكان مجلس النواب صوت، ايلوم الخميس، على دمج لجنة حقوق الانسان مع لجنة المرأة والطفولة، فيما قرر أن تكون لجنة الشهداء والسجناء لجنة مستقلة.


الاخبار اللبنانية تربط بين اعادة مناصب الفياض وبين استبداله بمرشح اخر لتولي حقيبة الداخلية

ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من طهران، الثلاثاء، أن مصادر مطلعة أكدت وجود ارتباط بين عودة المرشح لحقيبة الداخلية فالح الفياض، لمناصبه وبين ا

18/12/2018 11:04:34

وزارة الداخلية البريطانية ترفض منح العراقيين تأشيرة الدخول الى المملكة المتحدة

نشرت صحيفة الغارديان موضوعا لماثيو ويفر تناول فيه الجهود التي تبذلها بريطانيا في العراق والمعوقات التي تواجهها.

17/12/2018 06:17:44

العراق يلجأ الى الشركات العالمية لمواجهة مشكلة الكهرباء المزمنه

كان الصيف الماضي في العراق مثقلا بالتحديات، فدرجات الحرارة المرتفعة فاقم من آثارها انقطاع الكهرباء، وهو أمرٌ قد يصعب تصديقه في رابع أكبر منتج للنفط في

16/12/2018 15:40:53

نادية مراد: ابن شقيقي يقاتل في صفوف داعش بسوريا وقال لنا (انكم كفار وسوف اقتلكم اذا ما تم سبيكم)

قالت الناشطة الإيزيدية نادية مراد الحائزة جائزة نوبل للسلام، اليوم الأحد، إن ابن شقيقها يقاتل إلى جانب تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.

16/12/2018 13:06:16

>