ايران تقر بفشلها العسكري في حرب الثمانينات مع العراق وجدال حول اسباب الفشل

Fri, 11 Jan 2019 06:25:21

238

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الیوم الخمیس إن رفسنجاني هو من أصدر الأوامر بإطلاق "عملية كربلاء الرابعة" العسكرية.
جاء ذلك في کلمته التي ألقاها، اليوم، ضمن مراسم أقیمت بمناسبة الذکری السنویة الثانية لوفاة الرئيس الأسبق  رفسنجاني. 
وأضاف روحاني أنه "بعد أسبوع من فشل عملية كربلاء الرابعة، تم التخطیط لعملیة كربلاء الخامسة، وكانت ناجحة".
وفي وقت سابق، کان قائد الحرس الثوري الأسبق خلال الحرب العراقية-الإيرانية، محسن رضائي، قد وصف- ضمن تغریدة له على "تويتر"- عملية كربلاء الرابعة بأنها کانت تهدف إلى مجرد خداع العدو.
وکان  رفسنجاني قد أشار في مذکراته إلى أن هذه العملية أسفرت عن: "ألف شهيد، بالإضافة إلى ثلاثة آلاف و900 مقاتل كانوا في عداد المفقودين، والذين ينبغي اعتبارهم شهداء أيضًا".
وتابع روحاني قائلاً: "إن المشاكل عجزت عن إركاع هاشمي رفسنجاني، فلا جلدات السافاك (جهاز استخبارات الشاه) ولا الجلدات التی استهدفت حیثیته، تمکنت من إركاعه".
ولفت روحاني قائلا: "إن الصاروخ هو سلاحنا الدفاعي، ونحن فخورون به"، مشيرًا إلى أن "هاشمي رفسنجاني هو من أمر بصناعة الصاروخ في إيران"، وأن "قوة الدفاع والتقنيات الحديثة هي تذکار من هاشمي".
ووفقًا لتصريحات روحاني في المراسم، فإن الأسابيع المقبلة، ستشهد إطلاق إيران قمرين صناعيين بواسطة صواريخ مصنعة محليًا، واعدًا برفع كل العقوبات العسكرية عن البلاد في غضون العامين المقبلین".


تعرف على قوة الPKK العسكرية في سنجار

كشف مزاحم الحويت المتحدث باسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها، عن امتلاك عناصر حزب العمال الناشطين في سنجار اسلحة ثقيلة ودبابات.

18/03/2019 12:00:19

منظمة مدنية تعد تقرير يسرد تفاصيل جديدة عن حادثة احتراق دار الإيواء للمشردات في الأعظمية

سلط تقرير نشرته منظمة internews المدنية على تفاصيل جديدة لحادثة احتراق دار الإيواء للمشردات في الأعظمية شمال بغداد قبل فترة.

18/03/2019 07:32:48

هل يستمر الصراع التركي الايراني في العراق ...ام هو تقاسم وتبادل للأدوار؟؟؟

ليست من الصدفة أن تعقب زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني الى العراق التي اختتمها الأسبوع الماضي زيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى بغداد نهاية ال

17/03/2019 08:50:53

تعرف على اهم ماورد في التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق في محافظة نينوى

التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق في نينوى، يؤكد على سيطرة المكاتب الاقتصادية للحشود على مقدرات مدينة الموصل وكذلك سرقة اضابير العقارات العائدة للدو

16/03/2019 08:58:21

>