ايران تقر بفشلها العسكري في حرب الثمانينات مع العراق وجدال حول اسباب الفشل

Fri, 11 Jan 2019 06:25:21

293

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الیوم الخمیس إن رفسنجاني هو من أصدر الأوامر بإطلاق "عملية كربلاء الرابعة" العسكرية.
جاء ذلك في کلمته التي ألقاها، اليوم، ضمن مراسم أقیمت بمناسبة الذکری السنویة الثانية لوفاة الرئيس الأسبق  رفسنجاني. 
وأضاف روحاني أنه "بعد أسبوع من فشل عملية كربلاء الرابعة، تم التخطیط لعملیة كربلاء الخامسة، وكانت ناجحة".
وفي وقت سابق، کان قائد الحرس الثوري الأسبق خلال الحرب العراقية-الإيرانية، محسن رضائي، قد وصف- ضمن تغریدة له على "تويتر"- عملية كربلاء الرابعة بأنها کانت تهدف إلى مجرد خداع العدو.
وکان  رفسنجاني قد أشار في مذکراته إلى أن هذه العملية أسفرت عن: "ألف شهيد، بالإضافة إلى ثلاثة آلاف و900 مقاتل كانوا في عداد المفقودين، والذين ينبغي اعتبارهم شهداء أيضًا".
وتابع روحاني قائلاً: "إن المشاكل عجزت عن إركاع هاشمي رفسنجاني، فلا جلدات السافاك (جهاز استخبارات الشاه) ولا الجلدات التی استهدفت حیثیته، تمکنت من إركاعه".
ولفت روحاني قائلا: "إن الصاروخ هو سلاحنا الدفاعي، ونحن فخورون به"، مشيرًا إلى أن "هاشمي رفسنجاني هو من أمر بصناعة الصاروخ في إيران"، وأن "قوة الدفاع والتقنيات الحديثة هي تذکار من هاشمي".
ووفقًا لتصريحات روحاني في المراسم، فإن الأسابيع المقبلة، ستشهد إطلاق إيران قمرين صناعيين بواسطة صواريخ مصنعة محليًا، واعدًا برفع كل العقوبات العسكرية عن البلاد في غضون العامين المقبلین".


هيومن رايتس ووتش: بتر ذراع أحد المحتجزين في أوائل 2019 بعد تعذيب في أحد مراكز الاحتجاز ببغداد

اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، الاربعاء، عن بتر ذراع أحد المحتجزين في أوائل 2019 بعد تعذيب في أحد مراكز الاحتجاز ببغداد، على ما يبدو، يبرز المخاوف المت

26/06/2019 09:22:05

صحيفة تكشف دور الفياض في اختيار وزير الداخلية الجديد

كشفت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، عن دور مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض في اختبار وزير الداخلية الجديد ياسين الياسري.

25/06/2019 09:46:30

مفكر عراقي يوضع اسباب تمنع إيران من الانكسار امام العقوبات الامريكية المتلاحقة

رجح الكاتب والمفكر السياسي العراقي، حسن العلوي، عدة أسباب تمنع إيران من الانكسار امام عقوبات الولايات المتحدة، معتبرا أن الأخيرة باتت "لقمة سائغة" اما

25/06/2019 05:54:16

مصادر عراقية: عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية

اكدت مصادر عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية، والذي تصل قيمته إلى 53 مليار دولار ويمتد لثلاثين عاما، بعد أن كانت

22/06/2019 12:48:20

>