حقوق الانسان تطالب وزارة التعليم العالي بحماية الاساتذة الجامعيين من عمليات الاستهداف

Sat, 12 Jan 2019 07:32:14

109

 ثمنت المفوضية العليا لحقوق الأنسان في العراق قرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأخيرة التي ضمنت حق التعليم للجميع وعززت مكانه الأكاديميين والأساتذة الجامعيين ، مطالبة بحماية الأساتذة الجامعيين من عمليات الأستهداف .
وذكر مسؤول ملف التربية والتعليم في المفوضية أنس اكرم محمد صبحي في بيان  اليوم أن" قرارات هيأة الرأي الأخيرة والتي وافق عليها وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل لبت الكثير من المناشدات والالتماسات التي وردت للمفوضية العليا لحقوق الأنسان ، والتي نأمل أن يكون لها أنعكاس أيجابي على المستوى التعليمي للجامعات العراقية ". 
وأبدى عضو مجلس المفوضين " قلق المفوضية العليا لحقوق الأنسان من تصاعد موجة استهداف الأساتذة الجامعيين والأكاديميين خصوصاً بعد تكرار عمليات خطف الأساتذة الجامعيين و حوادث الأبتزاز والتهديد والوعيد التي يتعرضون لها والتي قد تعيدنا الى ظاهرة الهجرة وهروب العقول والكفاءات الى خارج العراق التي مرت بها المؤسسات التعليمية والجامعية العراقية أعوام العنف الطائفي {2006و2007} في حال تقاعست الحكومة العراقية من مكافحة هذه الظاهرة قبل أستفحالها وتحولها آفة تضر بمستقبل العراق ".
وشدد صبحي على" ضرورة ايلاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن خلال وزيرها أهمية قصوى لتوفير الحماية الأمنية والمجتمعية للكوادر التدريسية والتعليمية الأكاديمية لحاجة العراق الماسة لها في مرحلة ما بعد القضاء على عصابات داعش الارهابية للاستفادة من الخبرات والكفاءات الوطنية في مرحلة البناء القادمة لدولة المؤسسات في العراق . 
ودعا الحكومة العراقية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولجنة التعليم العالي البرلمانية الى " العمل على تشريع قانون حماية الأساتذة الجامعيين للحفاظ على هذه الثروة المهمة من موارد العراق البشرية باعتبارها حجر الزاوية في مرحلة بناء الدولة العراقية على المدى المنظور ".


تعرف على قوة الPKK العسكرية في سنجار

كشف مزاحم الحويت المتحدث باسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها، عن امتلاك عناصر حزب العمال الناشطين في سنجار اسلحة ثقيلة ودبابات.

18/03/2019 12:00:19

منظمة مدنية تعد تقرير يسرد تفاصيل جديدة عن حادثة احتراق دار الإيواء للمشردات في الأعظمية

سلط تقرير نشرته منظمة internews المدنية على تفاصيل جديدة لحادثة احتراق دار الإيواء للمشردات في الأعظمية شمال بغداد قبل فترة.

18/03/2019 07:32:48

هل يستمر الصراع التركي الايراني في العراق ...ام هو تقاسم وتبادل للأدوار؟؟؟

ليست من الصدفة أن تعقب زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني الى العراق التي اختتمها الأسبوع الماضي زيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى بغداد نهاية ال

17/03/2019 08:50:53

تعرف على اهم ماورد في التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق في محافظة نينوى

التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق في نينوى، يؤكد على سيطرة المكاتب الاقتصادية للحشود على مقدرات مدينة الموصل وكذلك سرقة اضابير العقارات العائدة للدو

16/03/2019 08:58:21

>