وزير النفط العراقي: العراق يبحث استيراد الغاز الايراني لمحطاته الكهربائية

Sat, 12 Jan 2019 16:11:40

169

أكد وزير النفط ثامر الغضبان، السبت، على أهمية تعزيز التعاون مع دول الجوار، ومنها إيران، و"توسيع أفاق حجم التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية".

وذكر بيان صادر عن مكتب الغضبان اليوم 12 كانون الثاني 2019 أن "وزير النفط، بحث مع نظيره الايراني بيجين زنكنه في بغداد، استيراد الغاز من ايران لصالح عدد من المحطات الكهربائية.

وأوضح أن "جولة المباحثات شملت عددا من الملفات، ومنها استيراد الغاز الايراني لصالح عدد من المحطات الكهربائية"، حسب البيان.

من جانبه قال وزير النفط الإيراني بيجين زنكنه إن "المباحثات كانت مفيدة ومثمرة، وشملت العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومنها التعاون في قطاعي النفط والطاقة".

وأضاف زنكنه أن "الجانبين اتفقا مبدئيا على التعاون الثنائي في تطوير بعض الحقول الحدودية الصغيرة المشتركة بين البلدين بعد إجراء الدراسات الفنية، وبما يصب في مصلحة البلدين".

ومنحت الولايات المتحدة، في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، العراق إعفاء لمدة 90 يوما فقط، لمواصلة المدفوعات لواردات الكهرباء والغاز من إيران.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن مبیعات بلاده من النفط مستمرة كما هو متوقع، مشيرا أن الولايات المتحدة لن تستطيع منعهم من تصدیر الغاز والنفط ومنتجاتهما.

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، أتبعه بفرض عقوبات اقتصادية في 6 أغسطس/ آب و5 نوفمبر/ تشرين ثاني 2018.


مصادر عراقية: عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية

اكدت مصادر عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية، والذي تصل قيمته إلى 53 مليار دولار ويمتد لثلاثين عاما، بعد أن كانت

22/06/2019 12:48:20

قلق شعبي عراقي من زيادة التصعيد الجاري بين امريكا وإيران

يتابع العراقيون بقلق موجة التصعيد الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، لقناعتهم بأن أرض بلادهم ستكون إحدى الساحات الرئيسية لأي مواجهة عسكرية قد تحدث ب

22/06/2019 12:45:26

مركز متخصص: الدولة العراقية ليست لديها استراتيجية لإعادة إعمار المناطق التي تحررت من سيطرة تنظيم داعش

اكد تقرير لمركز كارنيغي للشرق الأوسط، افتقار العراق للرؤية الاقتصادية وتسبب الفساد في عرقلة عمليات اعادة بناء المناطق المستعادة من داعش منذ اكثر من عا

22/06/2019 12:37:37

"الانقلاب الصيفي" ظاهرة فلكية تحدث اليوم الجمعة ...اطول نهار واقصر ليل

يشهد العالم اليوم الجمعة، ظاهرة الانقلاب الصيفي ويتزامن هذا الحدث الفلكي مع أطول نهار نعيشه في هذه السنة، بواقع 14 ساعة و22 دقيقة، واقصر ليل بواقع 9 س

21/06/2019 08:18:33

>