اتحاد الادباء والكتاب العراقيين: توجيه دعوات الى كثير من الشعراء العراقيين والعرب للمشاركة في مهرجان المربد

Mon, 11 Feb 2019 16:32:41

265

 

أعلنت اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في محافظة البصرة، الاثنين، توجيه دعوات الى كثير من الشعراء العراقيين والعرب للمشاركة في مهرجان المربد الذي يعد أهم مهرجان شعري في العراق، مبينا أن شعراء سوريا سيكونون ضيوف الشرف لهذا العام.

وقال رئيس الاتحاد سلمان كاصد ، إن "مهرجان المربد الشعري بدورته الثالثة والثلاثين سوف تنطلق فعالياته في (6 آذار 2019) بمشاركة مئات الشعراء والنقاد"، مبيناً أن "شخصيات شعرية بارزة من دول عربية من ضمنها مصر والسعودية والإمارات من المقرر أن تشارك في المهرجان، وسيكون شعراء سوريا ضيوف الشرف لهذا العام بمناسبة الانتصارات التي تحققت في بلدهم ضد الإرهاب".


ولفت كاصد الى أن "الدورة الجديدة للمهرجان تحمل اسم الشاعر العراقي الراحل حسين عبد اللطيف"، مضيفاً أن "التحضيرات التنظيمية والاستعدادات اللوجستية مستمرة من قبل اتحاد الأدباء لضمان نجاح المهرجان، ووزارة الثقافة أبدت استعدادها لتغطية ما يقارب ثلث التكاليف فقط، والحكومة المحلية ومؤسسات حكومية أخرى في البصرة تعهدت بالمساهمة في تأمين بقية التكاليف".

وانطلق أول مهرجان مربد في الأول من نيسان عام 1971، وجرت العادة أن يقام في بغداد لكن بعد سقوط نظام الحكم السابق نقل الى البصرة باعتبارها تمثل موقعه التاريخي، وبلغت دورات المهرجان 18 دورة سنوية لغاية عام 2002، قبل أن يتم إلغاء تسلسلها في عام 2003، حيث أعلنت وزارة الثقافة في عام 2004 اعتماد تسلسل جديد بلغ 14 دورة على التوالي، ثم استعاد المهرجان تسلسله القديم بأثر تراكمي.

ويستمد المهرجان عنوانه من سوق المربد التي كانت تقع في قضاء الزبير ضمن محافظة البصرة، وكانت سوق المربد متسعاً لأعراق مختلفة من فرس وصينيين وهنود وأقباط وعرب، ومن أبرز شعراء المربد جرير والفرزدق وبشار بن برد وأبو نواس، كما أن الجاحظ والكندي وسيبويه والأصمعي والفراهيدي كانوا من رواد السوق التي تعرضت إلى الاندثار قبل قرون.


دراسة حديثة: ملايين الأشخاص حول العالم يستعملون كلمة سر سهلة للغاية

خلصت دراسة حديثة، أن ملايين الأشخاص حول العالم يستعملون كلمة سر سهلة للغاية، وهي الأرقام من 1 إلى 6، مما سهل عملية اختراق حساباتهم الإلكترونية.

22/04/2019 05:42:50

إحصائية رسمية: 80 طفلاً (ذكور وإناث) وقعوا ضحايا لاعتداءات جنسية خلال عام واحد في ‏بابل

سجلت إحصائية رسمية أن 80 طفلاً (ذكور وإناث) وقعوا ضحايا لاعتداءات جنسية خلال عام واحد في ‏بابل، بواقع 65 دعوى مسجلة في محاكم المحافظة.‏

21/04/2019 09:14:21

صحيفة امريكية: داعشيات يهددن بالسكاكين النازحات بمخيم الهول شرقي سوريا

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن مجموعة من النساء المواليات لتنظيم "داعش" ترهب النازحين المقيمين في مخيم الهول شرقي سوريا.

20/04/2019 14:36:43

مراسلون بلا حدود: ما زال العراق يمثل خطرا على الصحفيين

اعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية في تقريرها للعام 2019، الخميس، تراجع حرية الصحافة في عدد من الدول، محذرة من أن "الكراهية للصحافيين تحولت إ

18/04/2019 17:22:34

>