وزير الكهرباء العراقي يكشف عن الأسباب التي تعرقل وتعيق عمليات تطوير الكهرباء

Mon, 11 Feb 2019 17:38:23

82

كشف وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، في تصريحات لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية، عن الأسباب التي تعرقل وتعيق عمليات دراسة وتقييم عروض الشركات الأجنبية المتقدمة لتحسين خدمة الكهرباء بالعراق.

وقال الخطيب إنه استعان "بخبراء متطوعين لتقييم عرضي شركات جنرال الكتريك وسيمنس و"قراءة ما بين السطور" قانونيا في العقود المطروحة منهما كي لا تكون ثقلا مستقبليا على العراق، فيما يخص التزود بالكهرباء".

ولفت الوزير الخطيب إلى أنه أبلغ الصحيفة البريطانية أنه "لا يملك التمويل أو الإجراءات اللازمة لمراجعة وتقييم العروض المقدمة من شركتي جنرال الكتريك وسيمينس لتحسين وضع الشبكة الكهربائية في العراق"، وهو ما دفعه على ما يبدو للاستعانة بالمتطوعين للقيام بهذه المهمة. 

ويعاني العراق صاحب المخزون النفطي الضخم عالميا، من تردي وسوء خدمات الكهرباء، والتي أدى ترديها لنشوب تظاهرات وعمليات شغب وقطع للطرق في محافظات الجنوب.

وقال الوزير في تغريدة سابقة له عبر صفحته بموقع "تويتر": "عزيزي المواطن أخاطبك اليوم من زيارة ميدانية لمحافظة الأنبار، الفلوجة تحديداً، وليس من مكتبي في بغداد. فنياً، بناء المحطات لن يكون في أشهر قليلة لكن لن يحتاج الى سنين طويلة، إن تأمين الوقود لهذه السعات التوليدية وإعمار خطوط النقل والمحطات التحويلية المدمرة تحتاج الى عامين". 

وزاد الوزير بالقول: "استيراد الطاقة مؤقت. لقد خسر العراق 4500 م-و من طاقته التوليدية خلال حرب داعش إضافة الى18% من منظومة النقل والتوزيع التي طالها دمار شامل مما أثر سلباً على أداء الشبكة الوطنية وساعات التجهيز في جميع أنحاء البلاد، وهذه تحتاج الى فترة عامين لإعادة إعمارها بشرط توفر التخصيصات المالية".


تقرير صحفي: اتهامات بتلقي رشاوي لنوري المالكي وانجله وصهره وعدد من المسؤولين العراقيين

أوردت صحيفة "ديلي بيست" في تقرير لها أن وزارة العدل الأميركية تجري تحقيقاً مع شركة تعاقدات عسكرية زعمت تقديم رشاوى لمسؤولين عراقيين، بينهم رئيس الوزرا

15/02/2019 12:45:28

طبيبة سعودية تبدي رأيها في الفوائد الطبية لماء زمزم

أبدت الطبيبة السعودية خولة الكريع، رأيها في فوائد ماء زمزم الذي يستخرج من بئر في مكة المكرمة بالسعودية.

15/02/2019 08:04:40

مفوضية حقوق الانسان: ارتفاع "مقلق" لعدد الوفيات جراء الالغام جنوبي العراق

أعربت المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، اليوم الخميس، عن قلقها "البالغ" جراء ارتفاع إعداد الوفيات والأصابات بالالغام والمقذوفات الحربية.

14/02/2019 14:32:37

الامم المتحدة تدعو الى انهاء الاقتتال السياسي في العراق

دعت مبعوثة الأمم المتحدة الجديدة إلى العراق لإنهاء ما اسمته بالاقتتال السياسي حتى يتسنى إكمال تشكيل الحكومة، محذرة من أن المزيد من التأخير في هذا الأم

14/02/2019 14:30:33

>