وزارة الداخلية: اعتقال افراد عصابتين يتاجرون بتهريب الاثار في محافظتي بابل ونينوى

Tue, 12 Feb 2019 15:03:45

49

أعلنت وزارة الداخلية، الثلاثاء، اعتقال افراد عصابتين يتاجرون بتهريب الاثار في محافظتي بابل ونينوى.

وذكر الناطق الرسمي بإسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان اليوم، (12 شباط 2019)، ان "مفارز استخبارات الجريمة المنظمة في بابل والعاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية وبعد توفر معلومات استخباراتية دقيقة القت القبض على متهمين اثنين يقومان بالمتاجرة بالآثار".

وأوضح البيان ان العملية تمت "بعد استدراجهم من محافظة واسط الى محافظة بابل في منطقة الخميسية حيث القي القبض عليهما وبالجرم المشهود وبحوزتها قطعتين أثريتين".

وفي سياق متصل، "القت المفارز ذاتها والعاملة في نينوى القبض على عصابة مكونة من متهمين اثنين في منطقة كراج الشمال في ايسر الموصل يقومان بالمتاجرة ببيع الاثار".

ولفت البيان إلى أن المتهمين "تم ضبطهما بالجرم المشهود وبحوزتهم (105) قطعة اثرية ومن ضمنها مصكوكات اثرية كانوا يحاولون بيعها بمبلغ ثلاثمائة الف دولار أميركي".

وأشار البيان إلى انه "تم ضبط القطع الاثرية بمحضر ضبط اصولي واحالة المتهمين للقضاء".

جدير بالذكر أن الآثار العراقية تعرضت لأوسع عملية نهب في العام 2003، ما أدى إلى اختفاء آلاف القطع التي لا تقدر بثمن من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد ومن مواقع أخرى، علما أن عمليات التهريب ما زالت قائمة لاسيما في المناطق النائية التي تفتقر إلى الحماية الحكومية.


تقرير صحفي: اتهامات بتلقي رشاوي لنوري المالكي وانجله وصهره وعدد من المسؤولين العراقيين

أوردت صحيفة "ديلي بيست" في تقرير لها أن وزارة العدل الأميركية تجري تحقيقاً مع شركة تعاقدات عسكرية زعمت تقديم رشاوى لمسؤولين عراقيين، بينهم رئيس الوزرا

15/02/2019 12:45:28

طبيبة سعودية تبدي رأيها في الفوائد الطبية لماء زمزم

أبدت الطبيبة السعودية خولة الكريع، رأيها في فوائد ماء زمزم الذي يستخرج من بئر في مكة المكرمة بالسعودية.

15/02/2019 08:04:40

مفوضية حقوق الانسان: ارتفاع "مقلق" لعدد الوفيات جراء الالغام جنوبي العراق

أعربت المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، اليوم الخميس، عن قلقها "البالغ" جراء ارتفاع إعداد الوفيات والأصابات بالالغام والمقذوفات الحربية.

14/02/2019 14:32:37

الامم المتحدة تدعو الى انهاء الاقتتال السياسي في العراق

دعت مبعوثة الأمم المتحدة الجديدة إلى العراق لإنهاء ما اسمته بالاقتتال السياسي حتى يتسنى إكمال تشكيل الحكومة، محذرة من أن المزيد من التأخير في هذا الأم

14/02/2019 14:30:33

>