البرلمان العراقي يصوت على قرار بشأن موجة السيول والفيضانات التي تجتاح عددا من المحافظات

Sat, 13 Apr 2019 16:33:37

74

صوت مجلس النواب خلال جلسته السبت، على قرار نيابي بشأن موجة السيول والفيضانات التي تجتاح عددا من المحافظات، ثم رفع من بعدها جلسته الى الساعة الواحدة ظهرا من يوم الاثنين المقبل.

وذكرت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان اليوم، 13 نيسان 2019، ان البرلمان صوت بالإجماع على قرار نيابي بشأن موجة السيول والفيضانات التي اجتاحت محافظات عدة وخاصة ميسان، مشيرة إلى ان"القرار يقضي بتعويض المتضررين من السيول والفيضانات في البلاد".

وجاء في القرار انه "نظرا لما تتعرض له محافظات العراق عموما وميسان خصوصا من فيضانات لكثرة الامطار والسيول مما ينتج عن ذلك نزوح العوائل وتلف مساحات من المزروعات واضرار في الدور السكنية للمواطنين قرر مجلس النواب ما يلي، تشكيل لجنة نيابية تتابع قرارات خلية الازمة التي تم انشاءها لهذا الغرض ومتابعة تنفيذ مقرراتها وتكون اللجنة المشكلة من مجلس النواب برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس وعددها لا يتجاوز تسعة".

وتابع انه "تمت التوصية الى مجلس الوزراء بالتالي، تخصيص المبالغ المالية اللازمة لمعالجة موضوع الفيضانات والسيول وما نتج عنه باستخدام المواد التي تتيح للحكومة في قانون الموازنة المتعلقة بمنحة الطوارئ وايضا مبلغ الاربعة ترليون دينار المخصص للحكومة لتغطية النفقات التشغيلية والاستثمارية على ان تخصص لمحافظة ميسان المبالغ التي تتناسب وحجم الاضرار التي لحقت بها، والزام الوزارات والمؤسسات الحكومية باستنفار كل الجهود والاليات في سبيل تطويق الازمة وتوجيهها حسب الاولويات في المحافظات الاكثر تضررا والمحافظات الاخرى بما فيها اقليم كردستان".

ودعا القرار إلى "التنسيق مع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بشؤون الاغاثة والايواء بما في ذلك المنظمات المعنية بالتراث العالمي باعتبار الاهوار مدرجة على لائحة التراث العالمي، وتعويض المتضررين من المزارعين والمواطنين بشكل مباشر وفوري من خلال اجراءات سريعة تتخذها الحكومة بهذا الصدد باعتماد نصي الموازنة التي تمت الاشارة اليها سابقا، واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة بإعمار وصيانة الطرق والجسور والسدات والنواظم في كل العراق بما فيها اقليم كردستان تحسبا لاستمرار موجة الفيضانات والسيول".

وأشار إلى ان " الاولوية تكون للمحافظات التي تضررت، واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمعالجة الاوضاع المتدهورة في مخيمات النازحين وايلاء هذا الموضوع الاهمية اللازمة لما يعانيه النازحين من اوضاع انسانية صعبة جدا، وتوفير التخصيصات اللازمة للمحافظات ووزارة الهجرة والمهجرين واللجنة العليا لإيواء واغاثة النازحين باستخدام نفس المواد المشار اليها في قانون الموازنة العامة، واطلاق اسم الشهيد حازم الحيدري على أحد جسور محافظة ميسان وذلك لتضحيته بنفسه من أجل درء الاخطار عن أهالي المحافظة وترقيته وفق السياقات الاصولية".

وكان مجلس النواب قد عقد في وقت سابق اليوم، جلسته التاسعة، من الفصل التشريعي الثاني، برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وبحضور202 نائبا، أنهى خلالها القراءة الأولى لمشروع قانون المحكمة الأتحادية العليا، ومشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية، ومشروع قانون التعديل الثاني لقانون نقابة الجيولوجيين رقم (197) لسنة 1968.

كما أنهى البرلمان أيضا، خلال الجلسة القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بما يختص بالضريبة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة، وناقش مشروع قانون التعديل الاول لقانون حجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق رقم (72) لسنة 2017.

ورفع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، جلسة البرلمان الى يوم الاثنين المقبل الساعة الواحدة ظهرا، وذلك بعد تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون هيئة التصنيع الحربي".


صحيفة امريكية: داعشيات يهددن بالسكاكين النازحات بمخيم الهول شرقي سوريا

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن مجموعة من النساء المواليات لتنظيم "داعش" ترهب النازحين المقيمين في مخيم الهول شرقي سوريا.

20/04/2019 14:36:43

مراسلون بلا حدود: ما زال العراق يمثل خطرا على الصحفيين

اعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية في تقريرها للعام 2019، الخميس، تراجع حرية الصحافة في عدد من الدول، محذرة من أن "الكراهية للصحافيين تحولت إ

18/04/2019 17:22:34

هيومن رايتس ووتش: ضباطا عراقيين مارسوا التعذيب في مركز احتجاز في الموصل حتى أوائل 2019 على الأقل

قالت "هيومن رايتس ووتش" يوم الخميس إن ضباطا عراقيين مارسوا التعذيب في مركز احتجاز في الموصل حتى أوائل 2019 على الأقل.

18/04/2019 05:48:26

ماذا تعرف عن الاربعاء الاحمر" رأس السنة الايزيدية"

يحتفل الإيزيديون بعيد رأس السنة الإيزيدية في الأربعاء الأول من شهر نيسان الشرقي من كل عام، حيث يتجمعون لممارسة طقوسهم الدينية المتنوعة، التي تعود أصول

17/04/2019 07:52:22

>