محللون سياسيون: استهداف سفن قبالة سواحل الإمارات رسالة إيرانية للولايات المتحدة

Tue, 14 May 2019 07:06:02

87

فاد محللون سياسيون، الثلاثاء،أن الهجوم الذي استهدف أربع سفن في مياه الخليج العربي قبالة سواحل الإمارات، تعتبر بمثابة رسالة من إيران للولايات المتحدة وللدول الحليفة لها والمنخرطة معها في الضغط اقتصاديا وسياسيا على طهران، وذلك رغم محدودية الخسائر التي خلفتها العملية.

ونقلت صحيفة "العرب"عن مصادر قولها في تصريح صحفي اليوم، 14 أيار 2019، إن "الطرف الإيراني هو المستفيد منطقيا من تنفيذ الهجوم المحدود على السفن وذلك بالاستناد إلى التهديدات الإيرانية الصريحة والواضحة بالتعرض للملاحة الدولية في حال منعت إيران من تصدير نفطها".

وأضافت الصحيفة ان "الرسالة وجهت بشكل خاص إلى السعودية، العملاق العالمي في إنتاج وتصدير النفط، وذلك عبر استهداف اثنتين من ناقلاتها كانت إحداهما بصدد التوجه نحو ميناء رأس تنورة لتحميل شحنة من النفط موجهة إلى زبائن شركة أرامكو في الولايات المتحدة، بحسب بيان وزير النفط السعودي".

وأوضحت أن دبلوماسيا خليجيا سابقا أكد ان "العملية تحمل البصمات الإيرانية، مذكرا بأن لإيران سوابق في التعرض للملاحة البحرية بهذه الطريقة سواء خلال الحرب ضد العراق في ثمانينات القرن الماضي، أو حديثا قبالة السواحل اليمنية عن طريق وكلائها الحوثيين الذين زودتهم بتقنيات ووسائل استهداف السفن ودربتهم على استخدامها، ومن ضمنها الألغام البحرية والزوارق الصغيرة المفخخة".

ووصف الدبلوماسي "تخريب البواخر" بأنه لعب خطير على حافة الهاوية إذا ثبتت نسبة المسؤولية عنه لإيران، وستكون له تداعيات كبيرة وعواقب وخيمة على طهران، معتبرا أن "لإيران من الدوافع القوية ما يكفي لإقدامها على مثل ذلك العمل الطائش وأهمها الضغوط الاقتصادية الشديدة المسلطة عليها وحالة الاحتقان التي يشهدها الداخل الإيراني جراء سوء الأحوال الاجتماعية".

من جانبه رجح مسؤول أميركي وقوف إيران وراء العمليات التخريبية، التي استهدفت 4 ناقلات للنفط قرب سواحل الإمارات، حيث نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، قوله إن الأدلة المتوفرة حتى الآن بشأن ما حدث ليست قاطعة، وإن فريقا أميركيا يساعد الإمارات في فحص السفن المتضررة.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، أعلنت في وقت سابق تعرض أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة ومن المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية لدولة الإمارات.

وجاء استهداف السفن بالتزامن مع حملة تهديدات شنتها إيران بعد اشتداد الضغوط الأميركية عليها وبعد تصنيف حرسها الثوري كمنظمة "إرهابية"، حيث سبق للحرس الثوري الإيراني أن هدد بإغلاق مضيق هرمز ردا على مساعي الولايات المتحدة لمنع تسويق النفط الإيراني.

يذكر انه يمر عبر مضيق هرمز الذي تهدد إيران بغلقه، حوالي خمس الكمية المستهلكة من النفط يوميا في العالم، والمقدرة بحوالي مئة مليون برميل.


تقارير صحفية: تواصل التنافس الاميركي الايراني في العراق وبلوغها مستويات غير مسبوقة

اكدت تقارير صحفية، تواصل التنافس الاميركي الايراني في العراق وبلوغها مستويات غير مسبوقة، وازدياد المخاوف من دفع بغداد ضريبة تجاذبات واشنطن - طهران، ف

22/05/2019 08:08:36

وفيق السامرائي: 4 مصالح أميركية يترتب على استهدافها اندلاع صدام بين واشنطن وطهران

حدد المدير السابق لمديرية الاستخبارات العسكرية العامة، وفيق السامرائي، الثلاثاء، المصالح الأميركية التي يترتب على ضربها واستهدافها ردا من واشنطن، فيم

21/05/2019 09:06:18

سيناريوهات عديدة قد تواجه العراق بصراع امريكا-ايران: فهل يكون ماسبق من حروب مجرد نزهة

بعد عقود من نزاعات متتالية، يجد العراق نفسه اليوم مجددا محور شد حبال بين الولايات المتحدة وإيران اللتين صعدتا خطابهما أخيرا بشكل غير مسبوق، الأمر الذي

21/05/2019 09:00:33

فريق من الامم المتحدة يعثر على 12 مقبرة جماعية

عثر فريق أممي يحقق في المجازر التي تعرضت لها الأقلية الأيزيدية في العراق، على 12 مقبرة جماعية، ويعمل على جمع شهادات يمكن أن تستخدم أمام محاكم عراقية

21/05/2019 06:25:04

>