مصادر مطلعة: زيارة مرتقبة للحلبوسي إلى ايران لشرح وجهة نظر العراق من الأزمة الحالية

Sat, 25 May 2019 12:28:29

94

أفادت مصادر مطلعة، السبت، ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قد يزور طهران قريبا، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، عن تشكيل وفود عراقية بهدف زيارة كل من إيران والولايات المتحدة للعب دور الوساطة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن تلك المصادر قولها في تصريحات صحفية اليوم، 25 أيار 2019، إن رئيس البرلمان سيقوم بزيارة إلى إيران لشرح وجهة نظر العراق من الأزمة الحالية، فيما لم لم يصدر عن مكتب الحلبوسي ما يؤكد أو ينفي الزيارة.

وفيما يتعلق بفرص قيام العراق بدور الوساطة أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، نعيم العبودي، أن "العراق قادر على أن يلعب دورا محوريا في هذه الأزمة نظرا لما يتمتع به من موقع ومن وضع سياسي يتمثل في انفتاح الآخرين على العراق برغم أن هناك من داخل العراق من يقلل من هذا الشأن علما بأن مصلحة العراق تقتضي أن لا تكون هناك حرب في المنطقة نظرا لأن الحرب يمكن أن تصيب جميع دول المنطقة بالضرر".

وأضاف أن "العراق يتمتع بعلاقات جيدة مع الطرفين وكذلك مع دول المنطقة وهو ما يساعده على ذلك كثيرا"، موضحا ان "لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان ترى أن العراق بدأ يأخذ دوره بشكل جيد في المنطقة خصوصا أن هناك أطرافا دولية مهمة فضلا عن الدول المجاورة باتت ترى أن العراق يستطيع أن يأخذ هذا الدور".

وكانت ردود الفعل السياسية قد تباينت مؤخرا بشأن إمكانية لعب العراق دورا في الأزمة الحالية بين واشنطن وطهران، حيث دعا رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، إلى عدم زج العراق في الصراع الحالي بين أميركا وإيران، فيما دعا زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، إلى لعب دور الوساطة، أما زعيم عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، عد ان "الطرف الوحيد الذي يريد الحرب في المنطقة هي إسرائيل".

وكانت مصار قد توقعت في وقت سابق، قيام وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بزيارة اليوم إلى العراق، حيث تأتي لإطلاع المسؤولين العراقيين على رؤية طهران بشأن مستقبل الصراع مع واشنطن .


مصادر عراقية: عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية

اكدت مصادر عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية، والذي تصل قيمته إلى 53 مليار دولار ويمتد لثلاثين عاما، بعد أن كانت

22/06/2019 12:48:20

قلق شعبي عراقي من زيادة التصعيد الجاري بين امريكا وإيران

يتابع العراقيون بقلق موجة التصعيد الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، لقناعتهم بأن أرض بلادهم ستكون إحدى الساحات الرئيسية لأي مواجهة عسكرية قد تحدث ب

22/06/2019 12:45:26

مركز متخصص: الدولة العراقية ليست لديها استراتيجية لإعادة إعمار المناطق التي تحررت من سيطرة تنظيم داعش

اكد تقرير لمركز كارنيغي للشرق الأوسط، افتقار العراق للرؤية الاقتصادية وتسبب الفساد في عرقلة عمليات اعادة بناء المناطق المستعادة من داعش منذ اكثر من عا

22/06/2019 12:37:37

"الانقلاب الصيفي" ظاهرة فلكية تحدث اليوم الجمعة ...اطول نهار واقصر ليل

يشهد العالم اليوم الجمعة، ظاهرة الانقلاب الصيفي ويتزامن هذا الحدث الفلكي مع أطول نهار نعيشه في هذه السنة، بواقع 14 ساعة و22 دقيقة، واقصر ليل بواقع 9 س

21/06/2019 08:18:33

>