عودة المظاهرات في البصرة على خلفية انقطاع الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة

Wed, 12 Jun 2019 12:37:27

107

عاد المتظاهرون المحتجون على سوء الخدمات في البصرة إلى الخروج مجددا إلى الشارع، حيث نظم العشرات منهم صباح الأربعاء، تظاهرة أمام دائرة الكهرباء في البصرة.

وأفادت مصادر محلية في تصريحات اليوم، 12 حزيران 2019، ان عشرات المتظاهرين في البصرة خرجوا صباح اليوم احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي، وأقدموا على تطويق دائرة للكهرباء، وقطعوا الطريق الرابط بين المحافظة وبغداد، وسط إجراءات وانتشار أمني مكثف.

وأوضحت أن "هذه المظاهرات تعد الشرارة الأولى لبداية مظاهرات محافظة البصرة، التي يتوقع لها التصعيد بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى نصف درجة الغليان، وتردي واقع الخدمات واليأس من الوعود الحكومية"، وفق ما نقلته صحيفة "العربي الجديد".
وأضافت أن العشرات من أهالي بلدة السيبة جنوبي محافظة البصرة خرجوا في مظاهرة احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي، وحمل المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات تندد بضعف الإجراءات الحكومية وعدم تنفيذ وعودها بتحسين مستوى الخدمات، وطوق المتظاهرون دائرة الكهرباء في البلدة، بعد مشادة كلامية مع مديرها.
وفي شمال المحافظة، أضرم العشرات من المتظاهرين من أهالي بلدة الكرمة النار في إطارات وزعوها في شوارع البلدة، محتجين على تردي التيار الكهربائي وانقطاعه شبه التام في مناطقهم، وقطعوا الطريق الرئيس المؤدي إلى بغداد، ما تسبب بوقف حركة السيارات.

وأشارت مصادر إلى ان " المظاهرات تجري في ظل تشديد وانتشار أمني مكثف، وتمركز العشرات من عناصر الأمن في محيط دائرة الكهرباء، خشية اقتحامها من قبل المتظاهرين، كما انتشر العناصر في عدد من الطرق القريبة، وفي شمالي المدينة قرب مظاهرة أهالي الكرمة".

وكانت الجهات المنظمة للمظاهرات أعلنت أن مظاهرات اليوم هي بداية لمظاهرات واسعة، وعلى الحكومة ألا تتجاهل المطالب المشروعة للمتظاهرين، حيث أفاد 
باسل المياحي، وهو أحد الناشطين في تنظيم المظاهرات، ان "المظاهرات هي الطريقة الوحيدة لاستعادة حقوقنا المسلوبة، بدأت اليوم ونعمل على تنظيمها بشكل أوسع، وهناك استجابة واسعة في صفوف الأهالي والوجهاء، فالجميع تذمروا من المماطلة الحكومية".

وتابع قائلا "ستكون المظاهرات هذا العام أكثر تنظيما من العام الماضي، سنمنع محاولات اختراقها وحرف مسارها من قبل بعض الجهات السياسية"، مشددا "تظاهراتنا سلمية وستتسع دائرتها ولا تراجع حتى تحقيق مطالبنا المشروعة".

وكانت المظاهرات التي شهدتها البصرة العام الماضي، والتي كانت شرارتها بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي، قد تسببت بضياع فرصة رئيس الحكومة السابق حيدر العبادي بالفوز بولاية ثانية، خاصة بعد استضافته في البرلمان.

يذكر ان بعض محطات الطاقة الكهربائية في البصرة بدأت بالخروج عن الخدمة مع ارتفاع درجات الحرارة التي بلغت 50 درجة مئوية، فيما أعلنت شركة توزيع كهرباء الجنوب أمس الثلاثاء، عن خروج محطة البراضعية، عن الخدمة وانقطاع التيار الكهربائي الذي يزود البصرة.


مصادر عراقية: عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية

اكدت مصادر عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية، والذي تصل قيمته إلى 53 مليار دولار ويمتد لثلاثين عاما، بعد أن كانت

22/06/2019 12:48:20

قلق شعبي عراقي من زيادة التصعيد الجاري بين امريكا وإيران

يتابع العراقيون بقلق موجة التصعيد الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، لقناعتهم بأن أرض بلادهم ستكون إحدى الساحات الرئيسية لأي مواجهة عسكرية قد تحدث ب

22/06/2019 12:45:26

مركز متخصص: الدولة العراقية ليست لديها استراتيجية لإعادة إعمار المناطق التي تحررت من سيطرة تنظيم داعش

اكد تقرير لمركز كارنيغي للشرق الأوسط، افتقار العراق للرؤية الاقتصادية وتسبب الفساد في عرقلة عمليات اعادة بناء المناطق المستعادة من داعش منذ اكثر من عا

22/06/2019 12:37:37

"الانقلاب الصيفي" ظاهرة فلكية تحدث اليوم الجمعة ...اطول نهار واقصر ليل

يشهد العالم اليوم الجمعة، ظاهرة الانقلاب الصيفي ويتزامن هذا الحدث الفلكي مع أطول نهار نعيشه في هذه السنة، بواقع 14 ساعة و22 دقيقة، واقصر ليل بواقع 9 س

21/06/2019 08:18:33

>