دول غرب أفريقيا تمنح يحي جامع فرصة أخيرة لتسليم السلطة في غامبيا

Fri, 20 Jan 2017 11:55:45

264

سكاي عراق / بغداد/ أعطى قادة دول بغرب أفريقيا الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامع فرصة أخيرة لتسليم السلطة، وذلك بعد دخول القوات السنغالية إلى غامبيا. ومُنح جامع حتى منتصف يوم الجمعة لمغادرة منصبه قبل أن يُجبر على ذلك بالقوة بواسطة القوات العسكرية المدعومة من مجلس الأمن الدولي. وطُلب من القوات السنغالية وقف التقدم في البلاد حتى إنتهاء المهلة المعطاة لجامع. وتدعم المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا (إكواس) أداما بارو، الفائز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة والذي أدى القسم رئيسا لغامبيا في سفارة بلاده في دكار. ومن المقرر أن يلتقي رئيس غينيا ألفا كوندي مع جامع صباح الجمعة. وقال رئيس (إكواس) مارسل دي سوزا إنه " في حال فشل اللقاء بين كوندي وجامع، فعلينا التدخل عسكرياً". وعبرت قوات من السنغال وغيرها من دول غرب أفريقيا الحدود الغامبية بعد تجاهل جامع لموعد أولي أعُطي له للتخلي عن السلطة وتقديم استقالته. من جهته، قال الرئيس الغامبي المنتخب بارو إنه "باق في السنغال ولن يعود إلى العاصمة الغامبية حتى انتهاء العملية العسكرية في البلاد". ويدعم 15 عضوا في مجلس الأمن الدولي التدخل العسكري للمجموعة الإقتصادية لغرب أفريقيا لإجبار جامع على تسليم السلطة، بالرغم من أن المجلس أكد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي في البلاد. وأمر الرئيس بارو خلال تأيديه القسم الرئاسي في السنغال جميع عناصر القوات المسلحة الغامبية في بلاده بالبقاء في ثكناتهم.


سائرون تتهم قيادات سياسية متنفذة بمنع فتح ملف شركات الهاتف النقال

قال النائب عن كتلة سائرون، علاء الربيعي، بوجود أسماء لشخصيات سياسية متنفذة وقفت مع شركات الاتصالات العاملة في العراق الذين كانوا..

16/10/2019 10:50:13

ضبط رئيس وأعضاء لجنة كشف في منفذ زرباطية لتعاطيهم الرشى

اعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة، اليوم الثلاثاء، عن تمكن ملاكاتها في مكتب واسط من ضبط مسؤول وعدد من الموظفين في منفذ زرباطية..

15/10/2019 12:37:07

نائب عن الفتح: احزاب تهرب نفط الموصل الى تركيا بالحوضيات

كشف النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، اليوم الثلاثاء، عن قيام بعض الاحزاب باستغلال آبار النفط في نينوى وتصدير نفطها ..

15/10/2019 12:34:05

العبادي يتحدث عن تهريب الحكومة الحالية لمسؤولين كانوا معتقلين!

اتهم رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الحكومة الحالية بتهريب مسؤولين اثنين، كانا معتقلين لديها بسبب غياب آليات مكافحة الفساد،...

14/10/2019 13:43:07

>