تكيسات بطانة الرحم تصيب المرأة بالاكتئاب

Sat, 25 Nov 2017 08:35:25

1040

المحرر : هدى طالب

حذرت دراسة لجامعة ييل الأمريكية العريقة من أن واحدة من كل ١٠ سيدات معرضات لمشاكل واضطرابات نفسية وعقلية بسبب معاناتهن من حالة مرضية مزمنة مؤلمة وهي تكيسات بطانة الرحم.
وذكرت صحيفة “صن” أن الدراسة تبين بشكل غير متوقع أن هذه الحالة تعيد ضبط المخ مما يعرض المرأة لخطر القلق والاكتئاب.
ويجري الحديث عن مرض حميد لكنه يتسبب بآلام مزمنة وشديدة، ويتمثل هذا المرض بوجود أنسجة شبيهة ببطانة الرحم خارج الرحم حيث تنمو تلك البطانة على جانبي تجويف الرحم، لتمتد إلى قناتي فالوب ثم المبيضين، أو إلى عنق الرحم مسببة التهابات ثم التصاقات وآلاما حوضية دورية.
وقد اختبر علماء الجامعة ما إذا كانت بعض النساء تتعرض لاضطرابات المزاج كنتيجة مباشرة للمعاناة من هذه الحالة. وقام العلماء بحقن خلايا بطانة الرحم في بطن الفئران لمحاكاة الحالة واختبارها بعد ١٢ أسبوعا.
وبالمقارنة مع الفئران، أظهرت علامات أكبر من الاكتئاب والقلق. وبمزيد من الفحص لأدمغتها تبين أن نشاط الجينات المرتبطة بمشاكل الصحة العقلية قد تغير في المناطق المرتبطة بالألم والمزاج.
ومن هنا أوضح العلماء أن النتائج تبين أن بطانة الرحم تعيد برمجة الدماغ.
ووجد العلماء أن بطانة الرحم تعيد ضبط الجينات الموجودة في الدماغ والمرتبطة بالمزاج المنخفض، ودرس العلماء كذلك أكثر من ٢٠٠ امرأة إيطالية تتراوح أعمارهن بين ١٩-٥١ عاما تم تشخيص إصابتهن بهذا المرض. وقيموا صحتهن النفسية ومعايير الاكتئاب، فوجدوا أنه كلما زادت آلامهم زاد خطر معاناتهن من مشاكل الصحة العقلية.


هل صحيح أن النيكوتين قادر على محاربة فيروس كورونا؟

أكد باحثون بريطانيون، أن النيكتوين لديه قدرة فعالة على مكافحة انتشار وباء "كوفيد-19". فيما اقترح أطباء في ويلز

20/05/2020 13:16:38

علماء الفلك مرعوبون من حالة نادرة تحدث للشمس

قال علماء الفلك إن الشمس تدنو شيئا فشيئا من حالة "إغلاق" شامل، معروفة علميا بمرحلة "الحد الأدنى للطاقة"، ما قد يتسبب في تجميد الطقس

15/05/2020 14:06:13

يهدد الحياة على الأرض.. علماء يحذرون من تكرار سيناريو كارثي للشمس

يقول علماء إن الشمس دخلت في إطار الحجب، ما قد يتسبب في تجمد الطقس والزلازل والمجاعة، حيث تقع حاليا في فترة "الحد الأدنى للطاقة الشمسية"

14/05/2020 22:33:24

الجامعات العراقية تتقدم في تصنيف التايمز البريطاني

بارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل، للجامعات العراقية التي نالت مراحل متقدمة ضمن تصنيف التايمز البريطاني لأهداف التنمية المستدامة

23/04/2020 01:27:03

>