تحذيرات طبية من أطعمة واسعة الانتشار تسبب هشاشة العظام

Sun, 12 Aug 2018 17:05:37

707

حذر فريق بحثي أمريكي من كثرة تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، والمعروف أنها أحد أكثر الأطعمة استهلاكا، إذ أنها تؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام.
ونقل موقع archyworldys الأمريكي نتائج دراسة أجراها فريق بحثي من مؤسسة أوكلاهوما للأبحاث الطبية قال فيها إن كثرة تناول الكربوهيدرات ضمن النظام الغذائي، تساهم في الإصابة بالتهاب المفاصل وخاصة الركبة وكذلك مرض هشاشة العظام.
وتوصل الفريق البحثي إلى تلك النتائج بعد مراقبة مجموعة من الفئران أطعموها وفقا لنظام غذائي يعتمد على الكربوهيدرات، وتبين لهم أن الكربوهيدرات وخاصة السكريات، زادت خطر حدوث التهاب المفصل العظمي في الركبة لدى الحيوانات، حتى عندما كانت أوزانها منخفضة.
وقال الدكتور تيم جريفين، قائد فريق البحث إن النتائج التي توصلوا إليها تقدم أدلة جديدة على وجود تأثيرات غذائية مرتبطة مع ازدياد حالات التهاب المفصل العظمي حتى في حالات انعدام البدانة والسمنة".
وأشار جريفين إلى أن "السمنة واحدة من أهم العوامل التي تؤدي لتطور آلام مفصل الركبة، ومع ذلك، فإن الاستراتيجيات العلاجية لمنع أو علاج هشاشة العظام المرتبطة بالسمنة محدودة؛ بسبب عدم التأكد من السبب الجذري للمرض".
يذكر أن هشاشة العظام هي الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل، كما أنها تؤثر على الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، مسببة آلاما مبرحة وتورما في المفاصل والغضاريف، ويظهر تأثيرها على وجه الخصوص في الركبتين والوركين واليدين والعمود الفقري.
وتتواجد الكربوهيدرات بكثرة في الخضراوات الغنية بالنشا، مثل البطاطا والذرة، والحبوب ومنتجاتها مثل الخبز، وجميع الحلويات والمخبوزات المصنعة.


سائرون تتهم قيادات سياسية متنفذة بمنع فتح ملف شركات الهاتف النقال

قال النائب عن كتلة سائرون، علاء الربيعي، بوجود أسماء لشخصيات سياسية متنفذة وقفت مع شركات الاتصالات العاملة في العراق الذين كانوا..

16/10/2019 10:50:13

ضبط رئيس وأعضاء لجنة كشف في منفذ زرباطية لتعاطيهم الرشى

اعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة، اليوم الثلاثاء، عن تمكن ملاكاتها في مكتب واسط من ضبط مسؤول وعدد من الموظفين في منفذ زرباطية..

15/10/2019 12:37:07

نائب عن الفتح: احزاب تهرب نفط الموصل الى تركيا بالحوضيات

كشف النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، اليوم الثلاثاء، عن قيام بعض الاحزاب باستغلال آبار النفط في نينوى وتصدير نفطها ..

15/10/2019 12:34:05

العبادي يتحدث عن تهريب الحكومة الحالية لمسؤولين كانوا معتقلين!

اتهم رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الحكومة الحالية بتهريب مسؤولين اثنين، كانا معتقلين لديها بسبب غياب آليات مكافحة الفساد،...

14/10/2019 13:43:07

>