وزارة الموارد المائية تصدر توضيحا بشأن الانباء عن حصول كسرات في سدة ابو الفلين

Wed, 13 Mar 2019 08:51:02

3847

المحرر : هدى طالب

اصدرت وزارة الموارد المائية، الاربعاء، توضيحا بشأن الانباء عن حصول كسرات في سدة ابو الفلين، فيما اشارت الى ان هذه السدة ليست نظامية.

وقالت الووارة في بيان  ان "بعض وسائل الاعلام تناقلت حصول كسرات في سدة ابو الفلين الترابية داخل هور الحويزة"، مبينة ان "سدة ابو الفلين هي عبارة عن طريق منفذ داخل هور الحويزة اثناء الحرب العراقية _ الايرانية وليست سدة نظامية".

واضافت انه "نتيجة ورود كميات كبيرة من المياه من الجانب الإيراني تزيد على ٢٠٠ م ٣ في الثانية لم يتحمل الطريق المذكور ضغط المياه"، مشيرة الى ان "الوزارة بذلت جهود كبيرة لتدعيم هذا الطريق لتأخير اغمار المناطق التي زرعت بمحصول الحنطة والشعير تجاوزاً داخل الهور لحين فترة الحصاد، الا ان كميات المياه الكبيرة القادمة من ايران فاقت قدرة السدة الترابية على التصدي لها".

وتابعت ان "المساحات التي ستغمر نتيجة كسر طريق ابو الفلين تقدر بحوالي ١٥٠٠٠ دونم مزروعة داخل الهور"، لافتا الى ان "الوزارة كانت قد اتخذت الإجراءات بتخفيض تدفق المياه من المغذيات الرئيسية لهور الحويزة وهي نهري المشرح والكحلاء الى اقل مايمكن وفتح مصرف الكسارة لتخفيف ضغط المياه، الا ان كمية المياه الكبيرة الواردة من نهر الكرخة في الجانب الإيراني حالت دون السيطرة على هذه الطرق التي لم تنفذ أصلاً كسداد واقية".

وأعلن النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي، في 11 اذار 2019، عن انهيار سدة "أبو الفلين"، داعياً إلى إعلان حالة الطوارئ وتدعيم سدة الجعف التي اعتبرها "آخر أمل لإنقاذ" أراضي الفلاحين.


رغم وفاة الآلاف.. فرنسا: لم نصل إلى ذروة وباء كورونا بعد

قال وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، اليوم الثلاثاء، إن فرنسا لم تصل بعد إلى ذروة وباء كورونا.

07/04/2020 12:16:25

حقيقة فيديو رفع الأذان في كنيسة ألمانية بسبب كورونا

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، بعنوان "كنيسة في ألمانيا تطلب من إمام مسجد رفع الأذان في الكنيسة.. الله اكبر"، وشاركه الآلاف

04/04/2020 17:27:17

هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الملابس؟

يعيش العالم هاجس فيروس "كورونا"، في الوقت الذي لم يتم فيه العثور على دواء للقضاء عليه مع سرعة انتشاره وانتقاله بشكل متسارع بين البشر.

03/04/2020 21:05:55

وباء كورونا يغلق نصف "القارة السمراء"

أغلقت أكثر من نصف دول القارة الافريقية حدودها البرية والجوية والبحرية لمواجهة تفشي فيروس كورونا الجديد، وفقا للسلطات المعنية، اليوم الجمعة.

03/04/2020 21:02:36

>