ماذا تعرف عن الاربعاء الاحمر" رأس السنة الايزيدية"

Wed, 17 Apr 2019 10:52:22

310

يحتفل الإيزيديون بعيد رأس السنة الإيزيدية في الأربعاء الأول من شهر نيسان الشرقي من كل عام، حيث يتجمعون لممارسة طقوسهم الدينية المتنوعة، التي تعود أصولها إلى زمن الأكاديين والبابليين والآشوريين.

والتقويم الشرقي هو تقويم شمسي يختلف 13 يوما عن التوقيت الميلادي السائد، واستنادا لذلك يوافق اليوم الأربعاء 17 نيسان، عيد رأس السنة الإيزيدية "الأربعاء الاحمر" الذي يحتفل فيه الإيزيديون في كل من العراق وسوريا  وتركيا وإيران، إلى جانب مناطق من أذربيجان وأفغانستان وروسيا وبعض الدول الأوروبية كألمانيا.

ويستقبل الإيزيديون "الأربعاء الأحمر" في الوقت الذي كشفت في إحصائيات عن بقاء مصير أكثر من ثلاثة آلاف إيزيدي مجهولا.
و" لأربعاء الأحمر" أو كما يسمى بالكردية "جارشمبا سور"، يأتي في فصل الربيع، في وقت تنمو فيه الزهور والورود بكل الألوان والأشكال، ويقول الإيزيديون إن "الأربعاء الأحمر" هو "يوم بعث الخليقة"، بدءا من تكوين الأرض وما يحيا فيها من كائنات، إذ يعتبر العيد أحد الأعياد المباركة والفاضلة في الديانة الإيزيدية.

ووفقا للمراجع الإيزيدية، فإن "الأربعاء الأحمر" سمي بهذا الاسم لأنه في مثل هذا اليوم ضخ الدم "الأحمر" في جسم أول إنسان "آدم" وفيما بعد "شرب آدم من ذلك الكأس للحياة، فارتجف في مكانه، واكتمل لحمه، وجرى الدم في جسده".

وتجري في يوم الأربعاء طقوس خاصة، حيث ينهض الإيزيديون باكرا، ويرتدون أفضل ما لديهم من ثياب، ويضحون بأضحية كل حسب وضعه الاقتصادي، ويزينون مداخل بيوتهم بالورود وشقائق النعمان، ويأتي ربط شقائق النعمان بالعيد، كونها ازدهرت في صباح يوم الأربعاء الذي بعثت الخليقة فيه، لذلك يتزينون بها، ويطلق عليها اسم "زهرة نيسان".

وقبل يوم من "الأربعاء الأحمر"، أي يوم الثلاثاء، يزور الناس قبور موتاهم وتأخذ النسوة معهن بعض البيض والحلوى والفواكه ويتم توزيعها فيما بينهم وعلى الفقراء.

وتوجد تقاليد أخرى تتم في العيد، وهي الامتناع عن نبش التربة والحراثة، لأن المزروعات والزهور والورود ومعظم النباتات تتفتح في شهر نيسان، وكذلك لا يسمح للإيزيديين بالتزاوج في نيسان، لأن ذلك سيجلب لأصحاب البيت الويلات.

يذكر ان رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، قدم في وقت سابق اليوم، التهنئة إلى  الايزيديين بحلول عيد رأس السنة الايزيدية الشرقية، حيث جاء في بيان نشره مكتبه الإعلامي " اتقدم بأسمى التهاني والتبريكات لأبناء شعبنا الايزيديين بمناسبة حلول عيد رأس السنة الايزيدية الشرقية، مع خالص امنياتنا لجميع العراقيين بمختلف انتماءاتهم بالعيش معا بأمان وسلام، والتعاون من اجل بناء حاضرهم ومستقبلهم المشترك ".


بعد نثرية لاعضاءه تقدر بـ50 مليون دينار …حراك كربلاء يحذر مجلس المحافظة من اعتصامات بعموم المحافظة

حذرت تنسيقية كربلاء للحراك المدني ، مجلس المحافظة من المضي بقراره بخصيص مخصصات لرئيسه وأعضاءه من الايراد العام...

23/08/2019 14:33:47

تقرير: العراق فقد 36 مليار دولار خلال 6 سنوات اثر عدم الاستقرار

اعلنت منظمة الأونكتاد للتنمية التابعة للأمم المتحدة، فقدان العراق 36 مليار دولار خلال الست سنوات التي مضت.

15/08/2019 22:41:23

نائب عن سائرون يكشف عن ضياع 14 تريليون دينار

كشف النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، الأربعاء، عن ضياع 14 تريليون دينار عراقي من أموال الضرائب في المنافذ الحدودية وجباية الكهرباء....

14/08/2019 15:30:31

النزاهة تضبط صاحب مذخر غير مجاز يتعامل بالأدوية المهربة بكركوك

كشفت هيئة النزاهة عن تمكن ملاكات مكتب تحقيق كركوك، بالتنسيق مع مديرية المخابرات ودائرة الصحة في كركوك، من تنفيذ...

06/08/2019 11:11:48

>