مصادر مطلعة: زيارة مرتقبة للحلبوسي إلى ايران لشرح وجهة نظر العراق من الأزمة الحالية

Sat, 25 May 2019 15:28:29

171

أفادت مصادر مطلعة، السبت، ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قد يزور طهران قريبا، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، عن تشكيل وفود عراقية بهدف زيارة كل من إيران والولايات المتحدة للعب دور الوساطة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن تلك المصادر قولها في تصريحات صحفية اليوم، 25 أيار 2019، إن رئيس البرلمان سيقوم بزيارة إلى إيران لشرح وجهة نظر العراق من الأزمة الحالية، فيما لم لم يصدر عن مكتب الحلبوسي ما يؤكد أو ينفي الزيارة.

وفيما يتعلق بفرص قيام العراق بدور الوساطة أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، نعيم العبودي، أن "العراق قادر على أن يلعب دورا محوريا في هذه الأزمة نظرا لما يتمتع به من موقع ومن وضع سياسي يتمثل في انفتاح الآخرين على العراق برغم أن هناك من داخل العراق من يقلل من هذا الشأن علما بأن مصلحة العراق تقتضي أن لا تكون هناك حرب في المنطقة نظرا لأن الحرب يمكن أن تصيب جميع دول المنطقة بالضرر".

وأضاف أن "العراق يتمتع بعلاقات جيدة مع الطرفين وكذلك مع دول المنطقة وهو ما يساعده على ذلك كثيرا"، موضحا ان "لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان ترى أن العراق بدأ يأخذ دوره بشكل جيد في المنطقة خصوصا أن هناك أطرافا دولية مهمة فضلا عن الدول المجاورة باتت ترى أن العراق يستطيع أن يأخذ هذا الدور".

وكانت ردود الفعل السياسية قد تباينت مؤخرا بشأن إمكانية لعب العراق دورا في الأزمة الحالية بين واشنطن وطهران، حيث دعا رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، إلى عدم زج العراق في الصراع الحالي بين أميركا وإيران، فيما دعا زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، إلى لعب دور الوساطة، أما زعيم عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، عد ان "الطرف الوحيد الذي يريد الحرب في المنطقة هي إسرائيل".

وكانت مصار قد توقعت في وقت سابق، قيام وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بزيارة اليوم إلى العراق، حيث تأتي لإطلاع المسؤولين العراقيين على رؤية طهران بشأن مستقبل الصراع مع واشنطن .


نصيف وزارة الكهرباء وقعت مذكرة تفاهم ليست من صلاحيتها

دعت النائبة عالية نصيف، السبت، رئاسة الوزراء وهيئة النزاهة والجهات الرقابية بفتح تحقيق حول قيام وزارة الكهرباء ..

21/09/2019 13:33:39

نصيف:مداهمة صالات القمار والروليت سبقها تنبيه للرؤوس الكبيرة للمغادره

اكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، اليوم الاحد، ان المداهمة التي أطلقتها مفتشية وزارة الداخلية ضد صالات ..

01/09/2019 12:11:26

ضبط مدير قسم أحد الدوائر الحكومية في الديوانية متلبساً بتهمة الاتجار بالمخدرات

أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، اليوم الأحد، عن ضبط مدير قسم أحد الدوائر الحكومية في الديوانية متلبساً..

25/08/2019 15:53:54

التربية النيابية تكشف عن فساد بعقود طبع المناهج الدراسية وتبلغ النزاهة

كشفت لجنة التربية النيابية، عن فساد ف عقود وزارة التربية بطبع المناهج الدراسية.

25/08/2019 15:50:58

>