الكهرباء تبرم عقد إنشاء خطي استيراد الطاقة من المنظومة الخليجية

Sun, 15 Sep 2019 14:33:47

127


المصدر:    
السومرية نيوز
1,521 مشاهدة
اعلنت وزارة الكهرباء، الاحد، عن ابرامها عقدا مع هيئة الربط الخليجي، التابعة لمجلس التعاون الخليجي، لإنشاء خطين لنقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (٤٠٠) ك.ف.


وقالت الوزارة ان "وزيرها لؤي الخطيب وقع عقدا مع هيئة الربط الخليجي، التابعة لمجلس التعاون الخليجي، لإنشاء خطين لنقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (٤٠٠) ك.ف".
 

واضافت ان "هيئة الربط الخليجي ستتحمل كلفة إنشاء الخطين، الذين سيكونان بطول، ٣٠٠ كم، مقسمة على مسافتين، داخل العراق ٨٠ كم، وداخل دولة الكويت ٢٢٠ كم، يتم ربطها بالمنظومة الوطنية العراقية، محطة الفاو التحويلية ٤٠٠ ك.ف، من جهة، وتكون امتداد للخط الأساسي للربط الخليجي من الجهة الأخرى".
 

وتابعت الوزارة انه "من المؤمل استيراد 500 ميغا واط كمرحلة أولى، يتم تجهيزها بعد إنجاز الخطين قبل صيف ٢٠٢٠، وباسعار السوق الخليجية التنافسية التي سيتم المفاضلة فيها بعد الإنجاز"، مشيرة الى ان "الاتفاق يتضمن بمرحلته الثانية، إنشاء منظومة تبادل للطاقة الكهربائية (التيار المستمر (HVDC، بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي، وبين اوربا".

 
ويستورد العراق من ايران الطاقة الكهربائية عبر اربع خطوط، فيما يستورد ايضا الغاز الجاف لتشغيل بعض المحطات الكهربائية، ويعاني العراق بشكل كبير من نقص بالطاقة ويستورد من دول الجوار لتقليل العجز فيها .


سائرون تتهم قيادات سياسية متنفذة بمنع فتح ملف شركات الهاتف النقال

قال النائب عن كتلة سائرون، علاء الربيعي، بوجود أسماء لشخصيات سياسية متنفذة وقفت مع شركات الاتصالات العاملة في العراق الذين كانوا..

16/10/2019 10:50:13

ضبط رئيس وأعضاء لجنة كشف في منفذ زرباطية لتعاطيهم الرشى

اعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة، اليوم الثلاثاء، عن تمكن ملاكاتها في مكتب واسط من ضبط مسؤول وعدد من الموظفين في منفذ زرباطية..

15/10/2019 12:37:07

نائب عن الفتح: احزاب تهرب نفط الموصل الى تركيا بالحوضيات

كشف النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، اليوم الثلاثاء، عن قيام بعض الاحزاب باستغلال آبار النفط في نينوى وتصدير نفطها ..

15/10/2019 12:34:05

العبادي يتحدث عن تهريب الحكومة الحالية لمسؤولين كانوا معتقلين!

اتهم رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الحكومة الحالية بتهريب مسؤولين اثنين، كانا معتقلين لديها بسبب غياب آليات مكافحة الفساد،...

14/10/2019 13:43:07

>