دولة القانون: كردستان تأخذ اكثر من استحقاقها ولنا وقفة جادة ضد الاقليم

Mon, 16 Sep 2019 19:14:20

72

قال منصور البعيجي النائب عن ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه نوري المالكي، يوم الاثنين، ان اقليم كردستان أخذ اكثر مما يستحق بالمناصب الوزارية والتنفيذية، اضافه الى حصته بالموازنة الاتحادية دون تسليمه أي مستحقات لبغداد، مؤكدا بأنه ستكون لنا وقفة جادة ضد حكومة الإقليم.

جاء ذلك خلال اعلان حكومة اقليم كردستان ارسال وفد لزيارة بغداد لبحث الملفات العالقة.

ووصف البعيجي ان زيارة وفد اقليم كوردستان المزمعة إلى بغداد مضيعة للوقت ولا فائدة من حضوره، لافتا الى ان هناك زيارات سابقة لم تخرج بنتائج تذكر.

وكان قد اعلن ممثل حكومة إقليم كوردستان فارس عيسى في وقت سابق، إن وفدا سيبدأ زيارة الى بغداد يوم الثلاثاء المقبل، لبحث جملة ملفات بينها التعداد العام للسكان في البلاد ولنفط ، الى جانب عقد اتفاق حول الموازنة الاتحادية للعام 2020.

وقال منصور البعيجي، في بيان، إنه "لا توجد أي جدوى من اللقاء المرتقب بين الحكومة الإتحادية ووفد حكومة إقليم كردستان، كون هذا اللقاء لم يكن الأول وأن كل اللقاءات السابقة لم تثمر للوصول إلى نتائج أو تفاهمات وفق الدستور في مواضيع حسّاسة وهامة كموضوعي كميات النفط المصدرة من الأقليم ووارداتها وكذلك موضوع واردات المنافذ الحدودية".

وأشار البعيجي، إلى أن "جميع الحوارات واللقاءات السابقة لم تخرج بأي نتيجة تذكر ولا تعدو عن كونها مشاهد إعلامية تلتقط فيها صور المتحاورين".

ولفت الى، أن "إقليم كردستان يصدر النفط ويتحكم بالمنافذ الحدودية في الاقليم ووارداتها، ومع ذلك يستلم حصته في الموازنة الاتحادية بمباركة حكومة بغداد من دون أن يسلم أي مستحقات لبغداد ولا يؤدي الإلتزامات المالية التي فرضها الدستور عليه والإتفاقات المبرمة بينه وبين الحكومة الإتحادية".

وتابع البعيجي، "لقد طفح الكيل من ممارسة الإقليم بإستمراره وإصراره على نهب ثروات محافظاتنا المنتجة للنفط وأخذه أكثر من إستحقاقه بالمناصب الوزارية والتنفيذية".

واردف، "لا نعلم السبب الذي يقف خلف صمت الحكومة تجاه هذه الممارسات التي بدأت تثير السخط والإستياء في الشارع العراقي وخصوصا مواطني المحافظات الجنوبية المنتجة للنفط والتي تعيش حالة بائسة من التدهور في البنى التحتية وغياب الخدمات والإعمار بعد أن تتحول أموال نفطها لإعمار وبناء محافظات الإقليم".

وشدد، على أنه "لا يمكن لهذا الوضع أن يستمر على ما هو عليه، وباعتبارنا ممثلين عن محافظاتنا فإن الواجب الشرعي والقانوني لن يسمح لنا بالقبول على هذا الوضع وعليه ستكون لنا وقفة جادة ضد حكومة الإقليم الى أن تنصاع لمنطق العقل وتذعن الى ما جاء في الدستور من حقوق وواجبات وتأدية كاملة للمستحقات أو أن تستمر بنهجها الخاطئ وغير المسؤول من خلال تصديرها للنفط والإستحواذ على وارداته، وحينها سوف لن تحصل على دينار واحد من الموازنات الإتحادية القادمة، وما مضى من نهب لواردات النفط والمنافذ الحدودية في السنوات السابقة يعتبر ديناً بذمة حكومة الإقليم".

ونال إقليم كوردستان، في الموازنة المالية السابقة، حصة لا تتجاوز 13 بالمئة بخلاف الحصص السابقة والبالغة 17 بالمئة.

ونشبت خلافات بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كوردستان حول الموازنة المالية ابان الحكومة السابقة.


سائرون تتهم قيادات سياسية متنفذة بمنع فتح ملف شركات الهاتف النقال

قال النائب عن كتلة سائرون، علاء الربيعي، بوجود أسماء لشخصيات سياسية متنفذة وقفت مع شركات الاتصالات العاملة في العراق الذين كانوا..

16/10/2019 10:50:13

ضبط رئيس وأعضاء لجنة كشف في منفذ زرباطية لتعاطيهم الرشى

اعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة، اليوم الثلاثاء، عن تمكن ملاكاتها في مكتب واسط من ضبط مسؤول وعدد من الموظفين في منفذ زرباطية..

15/10/2019 12:37:07

نائب عن الفتح: احزاب تهرب نفط الموصل الى تركيا بالحوضيات

كشف النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، اليوم الثلاثاء، عن قيام بعض الاحزاب باستغلال آبار النفط في نينوى وتصدير نفطها ..

15/10/2019 12:34:05

العبادي يتحدث عن تهريب الحكومة الحالية لمسؤولين كانوا معتقلين!

اتهم رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الحكومة الحالية بتهريب مسؤولين اثنين، كانا معتقلين لديها بسبب غياب آليات مكافحة الفساد،...

14/10/2019 13:43:07

>