“غوغل” تكشف عن حاسوب كمّي بقدرات تفوق الحواسيب العادية

Sun, 22 Sep 2019 11:47:24

127

المحرر : هدى طالب

كشف عملاق المعلوماتية الأميركي “غوغل” أنه تخطّى مرحلة مهمّة تعرف باسم “التفوّق الكمّي” من خلال صنع آلة قدراتها أعلى بكثير من قدرات الحواسيب العادية، بحسب ما أفادت به صحيفة “فايننشال تايمز”.


وهذه الحواسيب التي هي من نوع جديد قادرة على إجراء بعض المهام أسرع بكثير من الآلات العادية، إذ إنها تستخدم مواصفات في الجزئيات تسمح لها بالالتفاف على قواعد الفيزياء الأساسية.

وقد نشرت دراسة لباحثين في “غوغل” تستعرض هذا الابتكار الذي اطلع عليه صحافيو “فايننشال تايمز”، لفترة من الوقت على الموقع الإلكتروني للناسا هذا الأسبوع قبل سحبها.

ويؤكد الباحثون في دراستهم أن معالجهم قادر على إجراء عملية في خلال ثلاث دقائق و20 ثانية بدلا من 10 آلاف سنة، وهي المدّة التي يستغرقها في هذه المهمة الحاسوب الحالي الأكثر تقدما.

وهم قد وصلوا بالتالي إلى ما يعرف بـ”التفوّق الكمّي”، من خلال إظهار أن أداء الحاسوب الكمّي يتخطّى بأشواط ذاك المسجّل للحاسوب العادي.


وقد تعذّر الاتصال بـ”ألفابت” الشركة الأمّ لـ”غوغل” للاستفسار عن هذا الموضوع.


وبحسب باحثي الشركة التي تتخذ في كاليفورنيا مقرّا لها، فإنه ليس في وسع الآلة أن تحلّ سوى معادلة حسابية واحدة في الوقت عينه ولن تستخدم هذه الآلات لتطبيقات صناعية قبل عدّة سنوات.


لكنها “مرحلة أساسية نحو المعلوماتية الكمية الواسعة النطاق”، بحسب ما جاء في المقال المنشور في “فايننشال تايمز”.

وتتوافر راهنا نماذج حواسيب كمّية، غير أن هذه الأخيرة لا تقوم سوى بمهام شبيهة بتلك التي تنجزها الحواسيب التقليدية لكن في وقت أسرع.

وقد يساهم هذا الابتكار في التقدّم أشواطا في مجالات متعددة، مثل الكيمياء والذكاء الاصطناعي.


هل صحيح أن النيكوتين قادر على محاربة فيروس كورونا؟

أكد باحثون بريطانيون، أن النيكتوين لديه قدرة فعالة على مكافحة انتشار وباء "كوفيد-19". فيما اقترح أطباء في ويلز

20/05/2020 13:16:38

علماء الفلك مرعوبون من حالة نادرة تحدث للشمس

قال علماء الفلك إن الشمس تدنو شيئا فشيئا من حالة "إغلاق" شامل، معروفة علميا بمرحلة "الحد الأدنى للطاقة"، ما قد يتسبب في تجميد الطقس

15/05/2020 14:06:13

يهدد الحياة على الأرض.. علماء يحذرون من تكرار سيناريو كارثي للشمس

يقول علماء إن الشمس دخلت في إطار الحجب، ما قد يتسبب في تجمد الطقس والزلازل والمجاعة، حيث تقع حاليا في فترة "الحد الأدنى للطاقة الشمسية"

14/05/2020 22:33:24

الجامعات العراقية تتقدم في تصنيف التايمز البريطاني

بارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل، للجامعات العراقية التي نالت مراحل متقدمة ضمن تصنيف التايمز البريطاني لأهداف التنمية المستدامة

23/04/2020 01:27:03

>