إعادة فتح “المنطقة الخضراء” في بغداد بعد أسبوع من المظاهرات العنيفة بالعراق

Tue, 08 Oct 2019 15:34:07

125

أعادت السلطات العراقية، الثلاثاء، فتح “المنطقة الخضراء” في وسط العاصمة بغداد “بعد استقرار الأوضاع وعودة الحياة إلى طبيعتها”، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وتأتي إعادة فتح المنطقة الخضراء بعد أسبوع من المواجهات العنيفة بين السلطات العراقية ومتظاهرين غاضبين من سياسات الحكومة، سقط خلالها أكثر من 100 قتيل وما يزيد عن 6 آلاف مصاب.

وكالة الأنباء العراقية قالت إن “الخطوة جاءت بعد نجاح المفاوضات بين مكتب رئيس الوزراء والمتظاهرين، والشروع بتلبية المطالب المشروعة بتوجيهات مباشرة من قبل رئيس الوزراء، وبعد تحركات مثمرة من قبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي واللجان النيابية، فيما أثمرت كلمة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح عن المزيد من التهدئة”.

وفي خطاب له، مساء الإثنين، قال الرئيس العراقي إن استهداف المتظاهرين السلميين والقوات الأمنية بالرصاص الحي، واستهداف وسائل الإعلام “غير مقبول”، ووعد بفتح تحقيق قضائي في أحداث العنف الأخيرة.

ووصف برهم صالح ما حدث بأنه “فتنةٌ وجريمةٌ”، مٌعترفا في الوقت نفسه بأن الاحتجاجات “جاءت على خلفية البؤس والمظالم والشعور العام بحاجة البلد إلى الإصلاح”، إضافة إلى ما عرَفه بتغليب “المصالح والمحاصصات الحزبية” ما جعل “وطنَنا ينزفُ”.

ويشار إلى أن مظاهرات العراق تحولت إلى العنف يوم الثلاثاء الماضي عندما حاول المئات عبور جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء، اعتراضًا على تفاقم أزمة البطالة والفساد الحكومي وضعف الخدمات الأساسية.


سائرون تتهم قيادات سياسية متنفذة بمنع فتح ملف شركات الهاتف النقال

قال النائب عن كتلة سائرون، علاء الربيعي، بوجود أسماء لشخصيات سياسية متنفذة وقفت مع شركات الاتصالات العاملة في العراق الذين كانوا..

16/10/2019 10:50:13

ضبط رئيس وأعضاء لجنة كشف في منفذ زرباطية لتعاطيهم الرشى

اعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة، اليوم الثلاثاء، عن تمكن ملاكاتها في مكتب واسط من ضبط مسؤول وعدد من الموظفين في منفذ زرباطية..

15/10/2019 12:37:07

نائب عن الفتح: احزاب تهرب نفط الموصل الى تركيا بالحوضيات

كشف النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، اليوم الثلاثاء، عن قيام بعض الاحزاب باستغلال آبار النفط في نينوى وتصدير نفطها ..

15/10/2019 12:34:05

العبادي يتحدث عن تهريب الحكومة الحالية لمسؤولين كانوا معتقلين!

اتهم رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الحكومة الحالية بتهريب مسؤولين اثنين، كانا معتقلين لديها بسبب غياب آليات مكافحة الفساد،...

14/10/2019 13:43:07

>